الأربعاء 15 مايو 2019
الرئيسية / صحة الطفل / أسباب ألم المعدة عند الأطفال : تعرف على الأعراض وطرق العلاج
أسباب ألم المعدة عند الأطفال

أسباب ألم المعدة عند الأطفال : تعرف على الأعراض وطرق العلاج

مريم أم لثلاثة أطفال ، تحرص دائما على صحتهم وذلك بتقديم الغداء الصحي ، والفحوصات الطبية المنتظمة ، والاعتماد على الرضاعة الطبيعية ، لكن حدث ذات يوم أن اشتكت طفلتها الصغرى ريم من آلام مفاجئة في معدتها ، فوقفت الأم حائرة وقلقة في سبب حدوث هذا الألم . فما هي أسباب ألم المعدة عند الأطفال ؟

 

أسباب ألم المعدة عند الأطفال

 

تتعدد أسباب ألم المعدة عند الأطفال ، ويمكن تحديد أبرزها فيما يلي :

1 – عدوى معوية

تسببها أنواع من الفيروسات التي تستهدف جدار المعدة والأمعاء ومن هذه الفيروسات نذكر :

فيروس الروتا : يعد السبب الرئيسي لالتهاب المعدة والأمعاء ، حيث يسبب ألما حادا مع القيء والإسهال ، كما يمكن أن يؤدي أيضا إلى الجفاف الشديد ، وتقف الأطعمة الملوثة أو اتصال فم الرضيع بشيء ملوث وراء انتشار هذا الفيروس .

السالمونيلا : نوع آخر من البكتيريا يستهدف المعدة والأمعاء ، فيسبب آلاما في البطن ، وينتشر سريعا من خلال استهلاك الأغذية والمياه الملوثة ، أو إذا لامس الطفل أشياء ملوثة .

البكتيريا العنقودية : تستهدف هذه البكتيريا الحلق بالدرجة الأولى ، لكنها تؤثر أيضا على المعدة ، وهي سهلة الانتقال عن طريق العدوى والاحتكاك بالشخص المصاب ، لذا إذا كنت تعانين من التهاب في الحلق ، فمن الأفضل أن تبقي بعيدة عن طفلك وارتدي كمامة خاصة لمنع انتشار العدوى .

 

2 – المغص

يتعرض الأطفال كما الكبار لنوبات مغص مفاجئة ، مما قد يؤدي إلى آلام في منطقة المعدة ، ويجعل الطفل يدخل في نوبة بكاء وانزعاج حادة . ويوصي الأطباء في هذه الحالة بتهدئة الرضيع عن طريق هزه ، أو أخذه في جولة قصيرة خارج البيت ، أو تدفئته ببطانية دافئة .

3 – حساسية الطعام

من أكثر الأسباب شيوعا والتي تقف وراء آلام المعدة . وتحدث حساسية الطعام كنتيجة لرد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة لدى الطفل تجاه ذلك النوع من الأطعمة ، فيؤدي إلى عدة أمراض منها آلام المعدة .

وبما أنه لا يوجد علاج محدد ونهائي لهذه الحساسية ، إلا أن أفضل الحلول الوقائية يتمثل في تجنيب الطفل تناول الأطعمة التي تسبب له الحساسية .

4 – الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي هو حالة تدفق عكسي لعصارة ومحتويات المعدة إلى الأعلى من خلال العضلة العاصرة المريئية السفلية ، والتي تكون ناقصة النمو عند الرضع . ويسبب الارتجاع المعدي تهيج أمعاء الطفل والقيء ، كما يسبب آلاما في المعدة .

ويعتمد العلاج بالدرجة الأولى على تغيير أسلوب ونمط الحياة ، وفي حالة الأطفال سيوصي الطبيب عادة ببعض الممارسات الغذائية ، مثل إرضاع الطفل في وضعية عمودية ، وبعد الانتهاء من الإرضاع يحمل الطفل لمدة 30 دقيقة .

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنا فينصح بإضافة بعض الحبوب مثل الأرز إلى الحليب ، وستساعدهم على منع حركة الارتجاع المعدي .

5 – التهاب الزائدة الدودية

هو التهاب حاد يستهدف الزاوية السفلية اليمنى للأمعاء الغليظة ، وبما أن الزائدة الدودية عبارة عن أنبوب مغلق ، فإن أي وجود لجسم برازي يعيقها فسيسبب تضخما وانسدادا ينجم عنه ألم حاد في الزاوية اليمنى أسفل البطن ، وسيظهر ذلك جليا من خلال بكاء الطفل المستمر .

يعتبر التدخل الطبي ضرورة عاجلة إذا أصيب طفلك بالتهاب الزائدة الدودية ، حيث سيكون الاستئصال الجراحي في الغالب حلا نهائيا لهذه المشكلة .

8 – مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء يسبب التهابا في البطانة الداخلية للجهاز الهضمي ، ويسبب آلاما مزمنة للمعدة يرافقها قيء وإسهال ، وينتج هذا المرض بسبب اختلال في الطفرات الوراثية ، ويعتمد في علاجه على المضادات الحيوية التي تعمل على خفض شدة الألم وتخفيف الأعراض المرتبطة به .

9 – عدوى المسالك البولية

تسبب عدوى التهاب المسالك البولية آلاما أسفل البطن وعدم ارتياح الطفل أثناء التبول ، وتتكاثر عن طريق اتصال الطفل بالأشياء الملوثة ، أو سوء النظافة في الحمام ، أو التأخر في تغيير الحفاضات .

ويعتمد على المضادات الحيوية بالدرجة الأولى في علاج التهاب المسالك البولية ، أما بخصوص الأطفال الرضع فيعطى الدواء عبر الاستعانة بالعلاج الوريدي .

10 – الإمساك

يسبب الإمساك أيضا تشنجات وآلام في المعدة وذلك بسبب تحجر البراز لفترة طويلة ، والعلاج الطبيعي للإمساك يعتمد شرب المياه بكثرة ، والاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف والخضروات ، وفي الحالات المستعجلة يمكنكم استشارة الطبيب للمساعدة على وصف الدواء المناسب .

11 – إصابة الطفل

أمر قد لا تعيرونه انتباها ، فالأطفال بطبيعتهم يحبون الاكتشاف والعبث بالأشياء خصوصا في مراحلهم الأولى في تعلم المشي ، فيتعرضون لاحتمالية السقوط على شيء صلب فيتسبب ذلك بآلام البطن والمعدة ، لذا فلتكونوا يقظين دائما لحركات أطفالكم ، وأبعدوا أي شيء مؤذي من طريقهم .

 

متى تتصل بالطبيب فورا ؟

 

هناك بعض العلامات التي إن لاحظتها في طفلك ، فيجب الإسراع فورا بزيارة الطبيب ، وهي :

– آلام شديدة في المعدة مصحوبة بقيء أو براز ممزوج بدم .

– إذا رافق آلام المعدة وجود إسهال شديد مع ارتفاع في درجة الحرارة .

– انتفاخ البطن بشكل ملحوظ ودائم .

– شعور الطفل بدوخة ونعاس بعد حدوث الألم .

 

علاج منزلي لألم المعدة عند الأطفال

 

قلنا أن علاج آلام المعدة يعتمد على شدة الحالة وخطورتها ، لذا فالتدخل الطبي يأتي في الدرجة الأولى من الحلول العلاجية ، لكن هناك بعض الحلول الأخرى التي من شأنها تخفيف ألم الطفل :

– احرصي على أن تعطي طفلك الكثير من السوائل – خاصة الماء – لأنها تنظف الجسم من السموم ، وتقيه من الإمساك .

– إذا كان سبب الألم مغصا أو ارتجاعا معديا فبعض التدليك سيساعد على تهدئة طفلك .

– حاولي أن تبقي مع طفلك أو احضنيه حتى يشعر بالراحة وينام .

– جنبي طفلك تناول الأطعمة التي تسبب له الحساسة الغذائية ، وحاولي أن تجدي بدائل ذكية لها .

– احرصي على أن تحتوي وجبات طفلك اليومية على قدر مهم من الحبوب ( أرز – شعير – شوفان ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.