السبت 23 أكتوبر 2021

علاج الكحة عند الأطفال وطرق مجربة للوقاية منها

علاج الكحة عند الأطفال ، موضوع هذا المقال ، حيث سنبحث عن أسبابها وأعراضها ، وطرق علاجها ، والوقاية منها .

فالأطفال الرضع و الصغار عموما ، معرضون بشكل مستمر للإصابة بنوبات السعال المزمنة ، والتي تسبب قلقا للآباء وتجعلهم دائمي التردد على عيادة الطبيب .

 

لماذا يصاب الأطفال بالكحة ؟

 

يحدث السعال أو الكحة نتيجة لرد فعل طبيعي للجسم لطرد البلغم من الصدر أو المخاط من الأنف الذي ينساب إلى الجزء الخلفي من الحلق ، وبالتالي فهو عادة ليس أمرا مثيرا للقلق . وطالما أن الطفل لا يزال بصحة جيدة ، ويأكل ويتنفس بشكل طبيعي فلا تعد مراجعة الطبيب ضرورية آنذاك .

ويعد السعال مزمنا إذا استمر لأكثر من ثمانية أسابيع ،  وهي فترة طويلة كافية لتتسبب بمشاكل صحية ونفسية حقيقية للأطفال ، حيث سيجدون صعوبة في النوم ، وسيفقدون شهيتهم للأكل ، و يؤثر على مزاجهم ، ويعكر صفو حياتهم .

بالمقابل ، فقد تعتقد بعض الأمهات أن حالة السعال لدى أطفالهن لا تعدو نزلة برد عادية ، وهنا تقوم أغلبهن باللجوء إلى الطرق الطبيعية لعلاج الزكام ، والحقيقة أن سبب السعال شيء آخر .

 

أسباب الكحة عند الأطفال

هناك نوعان من السعال :

1 – السعال الجاف والمهيج الذي يتسبب بشعور الحكة في الجزء الخلفي من الحلق ، لكن من دون أن ينتج البلغم .

2 – السعال المنتج أو الرطب الذي ينتج البلغم .

تتعدد أسباب إصابة الأطفال بالسعال ، فقد تكون نتيجة لعدوى بكتيرية ، أو التهابات في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي ، أو بسبب ابتلاع جسم غريب ، أو بسبب مثيرات الحساسية والربو .

ونعرض لكم فيما يلي 10 أمراض شائعة قد تكون أحد أسباب الكحة عند الأطفال :

1 – نزلات البرد

العديد من حالات السعال المزمن تعود إلى الإصابة بنزلات البرد المختلفة ( الانفلونزا ، الرشح …) ويمكن للسعال أن يدوم لعدة أسابيع بعد علاج نزلة البرد .

اقرأ أيضا :

الزكام عند الأطفال وعلاجه

2 – السعال الديكي

هو مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي ، ويظهر على شكل سعال متقطع وحاد يعقبه شهيق عالي النبرة يشبه ” صياح الديك ” . وتظهر أعراض السعال الديكي على شكل سعال حاد ومزمن مع احتقان في الانف واحمرار واضح في العينين .

3 – السعال الخانق

يأتي الخانوق أو السعال الخانق نتيجة لالتهاب فيروسي شديد ، ويكون السعال قويا ومخيفا ويظهر مثل نباح فقمة ، ويختفي هذا السعال سريعا بمجرد أخذ العلاج اللازم .

4 – عدوى الرئة

تعد عدوى الرئة كذلك من الأمراض الشائعة التي تسبب الكحة ، حيث تؤدي إلى تكوّن البلغم على مستوى الرئتين مسببة السعال الرطب ، كذلك يؤدي التهاب الأنف التحسسي و الجيوب الأنفية إلى حدوث الكحة الرطبة وعادة ماتحدث بعد بلوغ الطفل سن الخامسة  .

5 – الحساسية

تعد الحساسية كذلك من المشاكل الصحية التي تسبب سعالا مزمنا لدى الطفل جراء استنشاقه للغبار أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة .

6 – الربو

يعتبر الربو من أكثر الأسباب شيوعا لحالات الكحة المستمرة ، سواء عند الأطفال أو البالغين ، وتعد العوامل الوراثية أحد أهم الاسباب المثيرة للربو ، ويمكن للتقلبات الجوية الباردة أو استنشاق الغبار أن تتسبب كذلك في الربو ، ويظهر على شكل كحة جافة جاف مع ضيق في التنفس .

اقرأ أيضا :

أسباب الربو عند الأطفال

7 – ارتجاع المريء

قد يحدث السعال بسبب ارتجاع أحماض المعدة وصعودها إلى الحلق ، مما يسبب له ضيقا  وشعورا بالألم والانزعاج ، وعادة ما يحدث هذا السعال في الليل أثناء النوم ، لذلك يسمى بـ السعال الليلي .

8 – التليف الكيسي

هو مرض وراثي يصيب الرئتين بشكل رئيسي ويتسبب في تكوين طبقة سميكة من المخاط الذي بدوره يصبح مرتعا لتكاثر البكتيريا ، وبالتالي يصبح الطفل معرضا للإصابة بعدوى الرئة . وتظهر أعراض التليف الكيسي على شكل سعال مخاطي مزمن مع صفير وضيق في التنفس .

9 – مشاكل وقصور في القلب

يمكن أن تحدث الكحة نتيجة لأمراض القلب حيث تظهر على الطفل المريض أعراض مثل فقدان الشهية والإرهاق الشديد ، كما قد يحدث نتيجة لتشوهات خلقية على مستوى القلب والجهاز التنفسي عامة .

10 – السعال العرضي

وهو السعال الذي لا يظهر أي علامة توحي بإصابة الطفل بمرض ما ، حيث يظهر الطفل بشكل طبيعي وصحي كالمعتاد . ويأتي السعال العرضي نتيجة لعوامل عارضة تسبب نوبات الكحة للطفل ، مثل العيش في بيئة متربة أو متقلبة المناخ .

تجدر الإشارة إلى أن البلغم الممزوج بالدم قد يدل على الإصابة بمرض السل أو وجود جسم غريب أو أمراض توسع الشعب الهوائية وهي حالة خطيرة تؤثر على قدرة الرئتين على التخلص من البلغم المتراكم فيهما .

متى تأخذ الطفل إلى الطبيب ؟

 

يجب أخذ الطفل فورا إلى الطبيب إذا تصاحبت الكحة مع الأعراض التالية :

– حمى وارتفاع في درجة الحرارة ( 38 درجة مئوية ) .

– خمول وإعياء شديد .

– مغص وإسهال .

– يصاحب السعال أصوات حادة وغريبة .

– سعال مستمر واختناق مع عدم قدرة الطفل على التوقف .

– خروج الكثير من البلغم مع السعال والذي يحتوي على بقع حمراء .

– يعاني طفلك من آلام في صدره بعد السعال أو عند لمسه .

– حدوث السعال عند ممارسة الأنشطة البسيطة كصعود السلالم أو المشي في الهواء الطلق .

– حدوث قيء بعد الكحة .

– تتحول شفاه الطفل إلى اللون الأزرق بعد حدوث الكحة .

 

علاج الكحة عند الأطفال

 

بعد أن يخضع طفلك إلى جميع وسائل التشخيص الممكنة لحالة السعال لديه ، يكون العلاج كالآتي :

تتوفر أنواع مختلفة و عديدة من أدوية علاج السعال في الأسواق ، ولكن لم تظهر أي دراسة محددة أن أيا من هذه الأدوية لها فعالية نهائية في علاج هذا المرض . بل يشدد بعض الأطباء على ضرورة تجنب تناول دواء السعال للأسباب التي سأدعكم تكتشفونها في الفيديو التالي :

وتجدر الإشارة إلى أن الشراب الدافئ الذي يحتوي على العسل والحامض من أفضل العلاجات الطبيعية للسعال للأطفال الذين تجاوزوا عامهم الأول . كذلك أثبت الزنجبيل و الكراوية قدرتهما الفائقة في علاج السعال الجاف .

تنبيه : استشيري طبيبك قبل أن تقدمي لطفلك الرضيع أي مشروب أو قطرات خاصة بالسعال أو التهاب الحلق الناجم عنه لتجنب أي مضاعفات محتملة ، مثل خطر الاختناق – لا قدر الله – .

 

علاج الكحة عند الأطفال بالمنزل

 

– احرصي على إعطاء الطفل ما يكفي من السوائل وتجني أماكن التدخين ، في حين أن الأجواء الرطبة  يمكن أن تفاقم الوضع ، وبالتالي سيكون مفيدا وضع وعاء من الماء قرب جهاز التدفئة .

– كذلك الحرص على تناول الطعام ساعتين على الأقل قبل النوم ، وتجنب الزيوت والشوكولاته والمشروبات الغازية .

– يساعد وضع رأس الطفل مرتفعا قليلا أثناء النوم على تنفسه بشكل مريح وتخفيف حدة الكحة .

– تساعد الغرغرة بالملح والماء الدافئ على تخفيف حدة التهاب الحلق الناتجة عن السعال .

وبخصوص المضادات الحيوية ، فلا يعد تناولها فورا ضروريا ، لأنها على الأرجح لن تحدث فارقا بالنسبة للأعراض ، كما قد يكون لها تأثيرات جانبية مثل الإسهال أو التقيؤ ، أو الطفح الجلدي .

لكن في حال كان وضع الطفل سيئا بشكل عام ، حينها يمكنك الاتصال بالطبيب حتى يصف له المضاد الحيوي المناسب لحالة السعال لديه .

 

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون

 

يعد زيت الزيتون عنصرا غذائيا ودواء طبيعيا فعالا للعديد من الأمراض ، ومنها الكحة ، ويمكنك تدليك صدر طفلك عند وقت نومه حتى تتأكدي من أنه لن يقوم من سريره ويتعرض للبرد ، أما الأطفال في عمر 10 سنوات أو أكثر ، فيمكنه تناول ملعقة من زيت الزيتون مع القليل من السكر لتحليتها .

مصادر :

Children’s Cough: Causes and Treatments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *