الجمعة 17 مايو 2019
الرئيسية / صحة الطفل / اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وعلاجها : أمور يجب أن تنتبه لها !
اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وعلاجها

اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وعلاجها : أمور يجب أن تنتبه لها !

في موضوع اليوم ، سنبحث في اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وعلاجها ، حيث تعد من أكثر المشاكل الشائعة و المزعجة التي تصيب الاطفال و الناس عموما ، وتسبب إحراجا لهم ولأهلهم .

فما هي أسباب هذه الرائحة الكريهة ؟ و كيف يتم تشخيصها ؟ وما هي أعراضها وطرق علاجها ؟ 

 

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

رائحة الفم الكريهة هو المصطلح الطبي الذي يطلق على سوء التنفس المستمر سواء عند الأطفال أو الكبار ، والذي يكون بسبب مشكلة صحية معينة ، تتطلب العلاج المناسب .

إلا أن هذه الرائحة المحرجة قد لا تشكل مشكلة مرضية في الغالب بسبب أن الأطفال يميلون إلى التنفس بشكل أكثر من البالغين بسبب عاداتهم الغذائية وأنماط نومهم ، فكيف نميز إذن بين العارض الطبيعي والمشكلة المرضية لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال ؟

 

أعراض رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

تختلف الأعراض من طفل لآخر بناء على المسبب الرئيسي للمشكلة ، ويمكن عرضها كالآتي :

– رائحة كريهة مميزة تشبه رائحة الكبد الطري ، وغاز الأمونياك ، والأسيتون ، أو سمك جاف ، أو رائحة الجوارب الكريهة…

– طعم سيئ في الفم خصوصا عند الإستيقاظ من النوم ، والذي يستمر حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة .

قد يواجه طفلك الذي يعاني من هذه المشكلة مواقف محرجة بشكل يومي ومزعج دون أن يكون له علم بأن لديه نفس سيء ، ولذلك يجب الانتباه لهذه الأمور جيدا ، وتقديم الدعم النفسي اللازم لطفلك ، و علاجه فورا .

 

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء رائحة الفم الكريهة عند الأطفال والتي تعود إلى العوامل التالية :

1 – سوء نظافة الفم

تشكل النظافة السيئة للفم أكثر الأسباب شيوعا لرائحة الفم الكريهة لدى الأطفال ، فعدم تنظيف الأسنان بشكل جيد ، أو استعمال فرشاة أسنان سيئة يؤدي إلى مشكلة رائحة الفم الكريهة .

2 – جفاف الفم

يشكل اللعاب جبهة دفاعية قوية ضد البكتيريا التي تستقر في الفم ، ولكن عند النوم يتوقف إفراز اللعاب مما يؤدي إلى حدوث رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ .

3 – التنفس من الفم

غالبا ما يتنفس الأطفال من الفم خلال نومهم أو عندما يعانون من انسداد في الأنف ، الأمر الذي يؤدي إلى توقف إفراز اللعاب وجفاف الفم ، وبالتالي حدوث الرائحة الكريهة ، كما أن التنفس من الفم يؤدي إلى مشاكل تسوس الأسنان .

4 – البكتيريا على اللسان

اللسان هو المكان الذي تستقر فيه البكتيريا و الفطريات ، لدى فبالإضافة إلى تنظيف الأسنان ، يجب أيضا تعليم طفلك تنظيف لسانه كل يوم ، ويمكنك استخدام فرشاة أو منظف بلاستيكي لإزالة الطبقة البيضاء التي تظهر على اللسان .

5 – التهابات الفم / أمراض اللثة

من اسباب رائحة الفم الكريهه أيضا ، تعرض طفلك لمشاكل في اللثة وبعض الالتهابات المتكررة في الفم ، ويعود ذلك إلى سوء نظافة الأسنان أو الاعتماد على نسبة عالية من السكر في النظام الغذائي .

6 – تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان مشكلة قائمة بحد ذاتها إذ تسبب رائحة فم جد كريهة ، وهذا لا شك يعود بضرر كبير على الأسنان .

7 – النظام الغذائي

تناول الطعام مع سوء نظافة الفم قد يؤدي إلى رائحة فم مزعجة و مزمنة ، فتناول الثوم أو البصل أو الجبن يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة ، كذلك الاعتماد على نظام غذائي عالي البروتين أو منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي أيضا إلى رائحة الفم الكريهة .

8 – التهاب اللوزتين

من الاسباب التي تؤدي أيضا إلى رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال ، وجود التهاب في اللوزتين ، والذي يستدعي علاجا سريعا بالمضادات الحيوية حتى يتم القضاء على البكتيريا المسببة للمرض .

9 – مشاكل مرضية أخرى

يمكن أن تسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية والربو ، و الأذن والزوائد الأنفية المتضخمة ، رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال .

أحيانا يمكن لأمراض أخرى ومنها مرض السكري ، والالتهابات المعدية ، والفشل الكلوي ، ومشاكل الكبد ، أن تسبب رائحة الفم الكريهة إن لم تبادري بعلاجها الصحيح .

 

تشخيص رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

غالبا ما يعتمد الطبيب في تحديد مشكلة رائحة الفم الكريهة ، بالاعتماد الأساسي على السجل الطبي للطفل ، وتشكل مشاكل تسوس الأسنان والالتهابات التي تطال الفم غالبا 90 بالمئة من المشكلة .

ويشمل التشخيص الدقيق لمشكلة سوء التنفس ، الفحص السريري للرأس والعنق ، بالإضافة إلى فحص الفم والأسنان .

 

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

تشمل طرق وكيفية علاج هذه المشكلة النظر إلى أصلها و معرفة السبب الكامن وراءها ، وبالتالي فإن التشخيص الصحيح يقود إلى العلاج المناسب ، والذي يكون في الغالب وفق ما يلي :

– في حالة جفاف فم الطفل ، قد ينصح باستخدام سوائل خالية من السكر لزيادة كمية اللعاب المفرزة .

– أما إذا كانت أمراض اللثه أو التهابات الفم هي المسبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة ، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية قوية للقضاء على العدوى ، وفي بعض الحالات النادرة قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي .

– في حالات إصابة طفلك بتسوس الأسنان قد يتدخل الطبيب جراحيا لمعالجة المرض .

– إذا كانت الأمراض الأخرى – التي ذكرناها سابقا – هي سبب رائحة الفم الكريهة ، فيجب علاجها على الفور حتى نقطع الطريق على هذه الرائحة الكريهة .

 

علاجات منزلية لرائحة الفم الكريهة عند الأطفال

 

إلى جانب العلاج الطبي ، يمكن لهذه العلاجات المنزلية المتاحة مساعدتك في علاج مشكلة طفلك :

1 – البقدونس

البقدونس هو معطر طبيعي ومطهر قوي للفم من البكتيريا ، فهو يساعد في عملية الهضم ويقلل أيضا من الغازات الداخلية التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة .

شجعي طفلك على مضغ قطعة صغيرة من البقدونس بعد الوجبة الغذائية ، وينصح بضرورة الاستشارة الطبية قبل استعمال هذا العلاج .

2 – اتباع نظام غذائي صحي

إذا أردت الحفاظ على صحة أسنان طفلك وفمه ، فقللي من كمية السكر اليومية التي يتناولها ، وذلك بالتقليل من المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المحلاة ، بما في ذلك الشوكولاتة والحلويات .

وتشمل الأطعمة التي تزيد من إفراز اللعاب : الأرز البني والخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك والفاصوليا …

3 – خل التفاح

يساعد خل التفاح على تطهير الجسم من السموم ، كما يساعد طفلك على التخلص من رائحة الفم الكريهة . قومي بمزج ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء ، واجعلي طفلك يقوم بالمضمضة لمدة 10 ثوان .

4 – صودا الخبز

يمكن لصودا الخبز تغيير مستويات حموضة الفم ، وبالتالي تعتبر مطهرا قويا للفم من البكتيريا ، ويتم وضع القليل من صودا الخبز على فرشاة الأسنان ويتم تنظيف الأسنان بها . 

 

نصائح ذهبية للحصول على نَفَس منعش

 

1 – وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن الحرص على تنظيف الأسنان مرتين يوميا بمعجون أسنان الفلورايد الموصى به سيمنح طفلك نفسا منعشا ويزيل بقايا الطعام المتراكمة في أسنانه ، لذا احرصي دائما على نظافة أسنان طفلك و عدم ابتلاعه لمعجون الأسنان ، حتى تكون ابتسامته مشرقة ونَفسُه منعشا .

2 – ذكّري طفلك أيضا باستخدام فرشاة الأسنان لتنظيف لسانه ، حتى لا يترك المجال لتجمّع البكتيريا وانتشارها .

3 – شجعي طفلك دائما على استعمال خيط رقيق لإزالة بقايا الطعام العالقة بين أسنانه وبشكل لا تستطيع الفرشاة أن تصل إليه .

4 – ينصح بتغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر لأنها سرعان ما تفقد فعاليتها القصوى في التنظيف مع مرور الوقت والاستعمال .

5 – الفحوصات المنتظمة لصحة أسنان طفلك وعدم إهمال أي أعراض محتملة ، أمر مفيد جدا وسيجعل أسنانه بمعزل عن الالتهابات والمشاكل الأخرى .

 

ختاما

أهم نصيحة يمكن تقديمها لك أيتها الأم لحماية طفلك من رائحة الفم الكريهة ،  هي الحرص على النظافة الجيدة والابتعاد قدر الإمكان عن مسببات المشكلة ، ويجب أن يكون تنظيف الأسنان بواسطة فرشاة جيدة لمدة لا تقل عن دقيقتين ، مع تعليم طفلك الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانه .

كان هذا موضوعنا ‘ اسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال وعلاجها ‘ ، ونرجو أن نكون قد أجبنا على بعض تساؤلاتكن ، ويمكنكن طرح أسئلتكن أو مشاركة تجاربكن في علاج هذه المشكلة في التعليقات .

مصادر :

– Bad Breath in Children: Causes & Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.