الثلاثاء 9 يوليو 2019
الرئيسية / تغذية الطفل / أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال : 8 أسباب يجب أن تعلمها وتعالجها
أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال : 8 أسباب يجب أن تعلمها وتعالجها

غالبا ما تشتكي الأمهات من فقدان الشهية المفاجئ لدى أطفالهن ، وهذا أمر شائع  بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات ، حيث تتقلب شهيتهم وفقا لعمرهم ومعدل السعرات الحرارية لديهم …

لكن إذا كان فقدان الشهية مصحوبا بفقدان ملحوظ في الوزن ، فيحب عليك أن تستشيري الطبيب فورا حتى يشخص أسباب المشكلة ويصف العلاج المناسب ، وسنعرض لك أكثر 8 أسباب شائعة تقف وراء فقدان شهية طفلك .

 

أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

 

1 – معدل النمو البطيء

التغيرات التي تطرأ على جسد الطفل في مرحلة النمو يمكن أن تؤثر على شهيته ، فخلال العام الأول يكون معدل نمو الأطفال سريعا ، وبعد ذلك يقل هذا المعدل تدريجيا ويصبح بطيئا ، مما قد يؤثر بالسلب على شهية الأطفال ، وهذا أمر جد طبيعي .

2 – الأمراض

يتعرض الأطفال إلى العديد من الأمراض نظرا لضعف مناعتهم ، لذا فإن كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق ، أو أنفلونزا المعدة ، أو إسهال ، أو صداع ، أو حمى..فإنها تؤثر بشدة على شهيته ، وسرعان ما تتحسن بعد العلاج .

3 – الإجهاد 

يمكن للإجهاد أن يكون السبب الأكبر في فقدان شهية طفلك ، فإذا وجدت أن طفلك يفقد اهتمامه لتناول الطعام أو يعاني من مشاكل في النوم ، فقد يكون يعاني من الإجهاد ، ولمعالجته يجب معرفة سبب أو أسباب الإجهاد ، والتي تكون :

– أسباب عائلية : مثل وفاة فرد من الأسرة ، أو وفاة حيوان أليف ، أو ولادة أخ جديد يأخذ الاهتمام والحب الكامل على حساب الطفل المنسي – على حسب تصوره واعتقاده – .

– سوء التربية : مثل العنف أو الإهمال ، أو سوء معالجة مشكلات الأطفال وعدم الإكثرات لها .

4 – الاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب سببا آخر لفقدان الشهية لدى الطفل ، وهنا ننبه الأبوين على ضرورة التفريق بين الحزن والاكتئاب ، فمشاعر الحزن تزول بمرور الوقت ، لكن الاكتئاب يصبح نمطا يرتبط بالحياة الطبيعية للطفل ويلازمه .

إذا أظهر طفلك فتورا في ممارسة أنشطته المعتادة ، فمن المحتمل أنه يعاني من الاكتئاب ، لذا يرجى البحث عن أسباب المشكلة واستشارة الطبيب .

5 – الأدوية

إذا كان طفلك يعالج بالمضادات الحيوية ، فيمكن أن يسبب ذلك فقدانا لشهيته ، ففقدان الشهية عند الطفل هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية والعديد من الأدوية الأخرى .

6 – فقر الدم

فقر الدم هو سبب آخر محتمل لانخفاض شهية طفلك ، لذا فإن شككت باحتمالية إصابة طفلك بفقر الدم ، فيرجى عرضه على الطبيب حتى يجري فحص الدم لطفلك .

7 – الديدان المعوية

الديدان المعوية يمكن أن تسبب فقدان الشهية عند الأطفال . إذ تدخل الديدان إلى الجهاز الهضمي للطفل وتعيش هناك كطفيليات ، مما يؤدي إلى نزيف في الأمعاء ، وفقدان للشهية ، والإصابة بالزحار ….

8 -الإمساك

قد تؤدي حركات الأمعاء غير المنتظمة لدى الأطفال إلى الإمساك وبالتالي فقدان الشهية ، وهذا أمر طبيعي ومعروف .

 

علاج فقدان الشهية عند الأطفال

 

بعد أن نستبعد الأسباب المرضية والتي تتطلب علاجا للمرض ، يمكن اتباع النصائح الآتية في علاج فقدان الشهية عند الأطفال :

– احرصي على تقديم وجبات تثير إعجاب الطفل لشكلها وطريقة إعدادها وبالتالي تزيد رغبته في تناولها .

– ابتعدي عن مجادلة وتوبيخ طفلك أثناء وقت الطعام .

– اضبطي مواعيد الوجبات بحيث يقدم الطعام فقط عندما يكون طفلك جائعا .

– شجعي طفلك على اتخاذ اختيارات غذائية صحية .

– اسمحي لطفلك بتناول وجبة خفيفة بين الوجبات .

– شجعي طفلك على ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية .

– لا تجبري طفلك على تناول الطعام إذا لم يكن جائعا ، كما لا ننصح أبدا بإجباره على إنهاء طبقه كاملا .

– يشتهر الفول السوداني بجودته في تعزيز الشهية وبناء البروتينات ، لذا ينصح بإضافة المزيد من الأطعمة التي أساسها الفول السوداني إلى نظام غذاء طفلك .

– اجعلي طفلك يشرب الماء قبل 30 دقيقة من وقت الطعام .

– يحب الأطفال شرب العصائر ، وهنا يجب أن تكوني ذكية في إعداد خلطة قوية من الخضار والفواكه تسد حاجات طفلك من الفيتامينات والسعرات الحرارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.