الخميس 16 مايو 2019
الرئيسية / صحة الطفل / أشكال الحساسية الجلدية عند الأطفال : أسباب ، أعراض ، طرق علاج
أشكال الحساسية الجلدية عند الأطفال

أشكال الحساسية الجلدية عند الأطفال : أسباب ، أعراض ، طرق علاج

تعتبر الحساسية الجلدية من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا والتي تصيب الأطفال ، وتأتي بعدها حساسية الأطعمة ثم حساسية أمراض الربو وضيق التنفس .

ولتشخيص الداء ومعرفة الدواء لا بد أولا من أن نفهم الحساسية وماهيتها .

 

ما هي الحساسية ؟

 

تنتج الحساسية من رد الفعل المفرط في الجهاز المناعي تجاه إحدى المواد التي عادة ما تكون ضارة . وقد تتأثر أجزاء مختلفة من الجسم نتيجة ذلك .

وكما قلنا سابقا فإن الأطفال هم أكثر عرضة للحساسية الجلدية نظرا لسرعة استجابة وتأثر طبقات جلدهم لمسببات المرض .

 

أعراض حساسية الجلد عند الأطفال 

 

كثيرا ما يصاب الأطفال الصغار والرضع بمشاكل جلدية في البشرة تكون في الغالب طفيفة وتختفي مع الوقت ، لكن أحيانا يصابون بعدوى تظهر أعراضها جليا على الجلد وتستدعي تدخلا وعلاجا ، ومن بين هذه الأعراض :

– التهيج الشديد للجلد مصحوب بحكة .

– الاحمرار الواضح .

– ظهور بثور وتقرحات .

– انتفاخ وتورم في طبقة الجلد .

– ظهور بقع جافة .

 

أنواع حساسية الجلد عند الأطفال

 

الإكزيما

يعرف مرض الإكزيما بأنه حالة من الالتهابات الجلدية المزمنة ، ويصاب ما يصل إلى 15 % من الأطفال بمرض الإكزيما في مرحلة الطفولة .

والسبب في ذلك هو أن مرض الإكزيما عادة ما يحدث في الأطفال الذين يوجد لديهم استعداد وراثي عن والديهم للحساسية .

وتتسبب الإكزيما بتشكل مناطق حمراء ذات قشور ومسببة للحكة ، كما أنها تصيب في الغالب الوجه ، وباطن المرفقين ، وخلف الركبتين ، وقد تنتشر إلى مناطق أخرى .

وتظهر الإكزيما غالبا لأول مرة بين سن الثلاثة أشهر والسنتين ، وعلى الرغم من أنه غالبا ما يتحسن مع مرور الوقت ، إلا أنه حوالي 25 % من الأطفال المصابين يستمر معهم مرض الإكزيما في مرحلة البلوغ .

أسباب الاكزيما عند الأطفال

1 – الحساسية لبعض الأطعمة والتي يمكن أن تنتقل للرضيع عن طريق حليب الأم .

2 – المواد الكيميائية التي تتواجد في الشامبو والصابون .

3 – الطقس – خصوصا الطقس البارد .

4 – مسببات الحساسية المحمولة جوا مثل حبوب اللقاح ، ومسببات الحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة ، أو عثة الغبار المنزلي .

علاج الاكزيما عند الأطفال

1 – نظفي المناطق المصابة بمسحها بزيت خاص أثناء تحمّم طفلك ، عوض استعمال الصابون ، وينصح باستعمال قطن خاص ( من الصيدلية ) أثناء التنظيف بالزيت .

2 – بعد الانتهاء من الحمام ، ادهني بشرة طفلك بمرهم مرطب غير معطر ، فقد تكون بشرته شديدة الجفاف .

3 – ألبسي طفلك ثيابا قطنية عوض الصوفية ، أما في الطقس البارد فألبسيه ثيابا قطنية وضعي فوقها ثيابا من أنسجة لحصول طفلك على دفئ أكبر .

4 – حاولي منع طفلك من خدش المناطق المصابة ، وألبسيه مثلا قفازات ليلا ، مع ضرورة تقليم أظافره دائما .

5 – استغني على كل ما من شأنه أن يكون مسببا لحساسية طفلك ( أطعمة – ملابس – مساحيق غسيل….)

6 – استشيري طبيبك بأسرع ما يمكن إذا انتشرت الإكزما عند طفلك كثيرا ، أو سببت له حكة شديدة مصحوبة بنزول سائل من المناطق المصابة .

الشرى الحطاطي

مرض جلدي حاد يظهر على شكل طفح جلدي يثير حكة شديدة لدى الأطفال ، وغالبا ما يصيب المناطق الجلدية المكشوفة مثل اليدين والوجه والرقبة .

ومن أكثر مسببات هذا المرض هي تعرض الأطفال للسعات الحشرات ، مما يؤدي إلى سرعو ظهور النتوء الجلدية ، ويرافق ذلك أحيانا ارتفاع درجة الحرارة والتقيؤ .

يكون العلاج عن طريق أخذ مضادات الهستامين ، لكن الوقاية منه تقتضي إبقاء المنزل آمنا من الحشرات الضارة ، مع تغطية الطفل أثناء الخروج .

الجاروسية أو طفح العرق

مرض جلدي ينتشر في المناطق الحارة والرطبة ، ويؤثر على الأطفال نظرا لطبيعة جلدهم السائرة في طور النمو ، ومن أكثر المسببات لهذا المرض ، هو ارتفاع درجة الحرارة ، وتعرق الأطفال .

أفضل علاج لهذا المرض ببساطة يكون بتجنب مسبباته ، وذلك بالنظافة المستمرة ، وأخذ حمام بارد ، وضرورة اختيار الملابس الخفية والقطنية .

السعفة

مرض جلدي يظهر على شكل حلقات جافة وحمراء ، وغالبا ما يصيب فروة الرأس والقدمين ، وتسببه فطريات تنتقل عن طريق الاحتكاك المباشر بمصدر المرض ( عدوى – ملابس – أفرشة – تعرق – تربة ملوثة …) .

يكون علاج مرض السعفة عادة بالاسعانة بكريم خاص من أقرب صيدلي ، وتدهن المناطق المصابة ، مع مراقبة استجابة الطفح للكريم وعدم ظهور أي مؤثرات أخرى .

وفي حالة استمرار المرض لأكثر من أسبوعين أو ثلاث ، فاستشارة الطبيب ضرورية آنذاك ، والوقاية الأهم من هذا المرض وهي النظافة ثم النظافة ، فهي العلاج الفعال والمشترك لأغلب هذه الأمراض .

 

مصادر :

– الحساسية ( جوان كلوف ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.