السبت 19 سبتمبر 2020

أفضل الطرق لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية وتبسيطها لهم

أضحت اللغة الإنجليزية كما يقولون لغة المعرفة والتكنلوجيا والتخاطب مع العالم – دون أن نتنكر للغتنا الأم طبعا – لأهميتها البالغة في التواصل وتكوين علاقات معرفية واجتماعية مع الأمم الأخرى .

لذا نجد أن كبرى الدول المتقدمة تضع اللغة الإنجليزية على رأس اللغات التي يبدأ الطفل بتعلمها وهو بعد حديث السن ، كما نجد كذلك الكثير من الآباء يحرصون على تلقين أبنائهم اللغة الإنجليزية ، لذا سنقترح عليكم 6 طرق فعالة لتعليم أطفالكم اللغة الإنجليزية .

1 – شارك طفلك تعلم الإنجليزية 

أغلب الآباء يلجأون إلى الطريقة التقليدية فيرسلون أطفالهم إلى مدرسة خاصة لتعلم الإنجليزية ، مما قد يجعل الطفل يدخل في نمط الروتين والرتابة ، لكن لو شارك الأب أو الأم طفلهما فصله ، فسيخلقان حتما أجواء فريدة ورائعة ستشجع الطفل وتدعمه .

ووفقا لدراسة استطلاعية قام بها معهد بريطاني أكاديمي ، وشملت 2000 شخص ، وجدوا أن 40 بالمئة من الأطفال يصيبهم توتر وقلق شديد أثناء تلقيهم وتعلمهم للغة جديدة .

 

2 – تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الألعاب

أكثر شيء يحبه الأطفال وهو اللعب ، هنا يجب أن يستغل الآباء هذه النقطة بذكاء ويحاولو أن يدخلوا كل فكرة على شكل لعبة تكون اللغة الإنجليزية محورها ، جرب ألعاب تلبيس الدمى على الأنترنت مثلا ، أو ترتيب الأشياء ، وغيرها من الألعاب المنتشرة .

3 – القصص المصورة بالإنجليزية

إننا في عصر الأنترنت والمعلومة الموجودة بضغطة زر ، حيث يمكنك أن تختار لأطفالك مجموعة قصص مصورة أو صوتية خاصة بتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال ، وطبعا تناسب سن الطفل ومستواه الإدراكي ، وتبقى مهمة الأبوين أن يحسنا اختيار القصص .

كما ننبه على ضرورة أن يقرأ الأبوين لأطفالهم هذه القصص خصوصا قبل النوم ، وقد يبدو لكم الأمر غريبا نوعا ما بحكم أن الأطفال لن يفهموا القصة ، لكن هنالك شيء اسمه التعود والتكرار ، حاول أن تكون القصة قصيرة ومختصرة ، واشرح فحواها بالعربية لطفلك ، ثم كررها بالإنجليزية .

4 – استمع إلى محطة راديو إنجليزية 

أسلوب رائع جدا يدرب عقل الطفل ويجعله يستوعب مفردات هائلة بطريقة غير مباشرة ، بعيدا عن الأساليب والطرق التقليدية .

فحينما يتعلم الطفل للغة ما أول مرة فإن دماغه يمر بمجموعة من العمليات المعقدة ترتكز بالدرجة الأولى على التلقي بالاستماع – هذا الإستماع يتطلب عرض كلمة معينة بأكثر من لسان وشخص ، ولا شك أن الراديو خير وسيلة لذلك .

 

5 – إدمج الإنجليزية مع هوايات أطفالك

أكثر ما يهوى الأطفال أن يجربوا كلما يخطر في بالهم ، مثل الرسم ، اللعب بالعجين ، إلصاق الأشياء ، لذا وجب أن ندمج العبارات الإنجليزية في الأشياء التي تستهويهم ، كمثال :

– ما هو لون الصباغة الذي تفضل ؟

– هل تستطيع رسم صورة النمر ؟

– ساعدني في إعداد أنواع الفطائر .

كلها أشياء سترسخ الجمل والعبارات الإنجليزية في ذهن الطفل دون أن يشعر ، وبالتالي فقائمة عقله وإدراكه ستكون أسرع في التجاوب .

6 – الأغاني والأناشيد الإنجليزية

الاستماع إلى الأغاني والأناشيد الإنجليزية الموجهة للأطفال يعد من الوسائل الفعالة في تعلم اللغة الإنجليزية ، وتعتبر منصة يوتيوب الأولى في توفير هذه الأغاني ، حيث تعتمد على الصورة المدمجة مع الكتابة .

ولا تستغربوا إن قلت لكم بأن الكبار من المبتدئين أيضا يستمعون إلى أغاني الأطفال حتى يتعلموا أبجديات اللغة الإنجليزية ، والتعلم لا حياء فيه .

نقترح عليكم كتابين رائعين : كتاب ( قاموس الملصقات المصور للأطفال : إنجليزي – عربي ) ، و كتاب ( اللغة الإنجليزية : مرحلة ما قبل رياض الأطفال ) .

لطلب هذين الكتابين أو أحدهما ، ما عليكم سوى الضغط على زر الطلب أسفله أو على صورة الكتاب :

اطلب كتاب قاموس الملصقات المصور للأطفال

اطلب كتاب اللغة الإنجليزية مرحلة ما قبل رياض الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *