الخميس 28 مارس 2024

أكلات تزيد وزن الطفل بسرعة وذات قيمة عالية جدا

أكلات تزيد وزن الطفل ، موضوع جاء بناء على طلباتكم ، فلا شك أن كل أم تريد أن يظهر طفلها ببنية جسمانية سليمة – وسمينة – إن صح القول ، فهذا ما يحبه الجميع ، فمن ذا الذي يرغب أن يظهر طفله نحيفا وذا عظام بارزة !

 

أفضل أكلات تزيد وزن الطفل

 

نعرض لكم فيما يلي أفضل 8 أكلات لزيادة وزن الطفل ، وتحمل قيمة غذائية عالية جدا :

1 – زبدة الحليب 

الزبدة ليست سيئة دائما خصوصا لو كان مصدرها طبيعيا ، إذ تعد مصدرا غنيا بالدهون والبروتينات والفيتامينات ، غير أنه وجب بأن يكون هناك اعتدال في تقديمها للأطفال ، من باب قاعدة : ‘ إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده ‘ .

2 – الحليب 

طبعا الكل يعرف هذا الأمر ، لكن قلما تجد من يلتزم بوضع نظام غذائي أساسي للطفل يرتكز على الحليب بشكل كبير لما يحويه من بروتينات وكربوهيدرات ، ومواد غذائية أخرى جد مهمة لطفلك .

تأكدي من أن يشرب طفلك كوبين من الحليب على الأقل يوميا ، بأشكال مختلفة ( عصائر – مخفوق – مع الحبوب – مع الفواكه ) .

3 – البيض

المصدر القوي والكبير للبروتينات ، إذ يحتوي 100 غرام من البيض على ما يعادل 13 غراما من البروتين ، إضافة إلى أن البيض غني بفيتامين A و B12 ، اللذان يعتبران ضروريان للنمو والتطور الطبيعي للطفل .

بيضة في اليوم سوف تغني طفلك عن حاجته اليومية من الفيتامينات التكميلية .

 

4 – الموز 

لا نحتاج لكي نقنعك بجدوى وضرورة وجود الموز في وجبات طفلك اليومية ، إذ تحتوي الموزة الواحدة على ما يعادل 105 سعرة حرارية ، كما أن الموز يوفر  الكربوهيدرات الأساسية التي تساعد طفلك على اكتساب دهون صحية وسليمة .

لا شك وأنك لن تجدي صعوبة في إقناع طفلك بتناول الموز ، فهو محبب لدى غالبية الأطفال ، خصوصا لو أبدعت في ابتكار خلطات وعصائر منوعة تحتوي على الموز .

 

أكلات لزيادة وزن الأطفال

5 –  الأفوكادو

تعتبر فاكهة الأفوكادو غذاء متكاملا ومفيدا لزيادة وزن طفلك ، إذ تعمل على تحسين التمثيل الغذائي لطفلك ، فتقوم بامتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم ، وتوفر كمية كبيرة من البوتاسيوم  والدهون  الأحادية التي تعد دهونا صحية .

6 – الدجاج

أكلات تزيد وزن الطفل الدجاج

يعد الدجاج من اللحوم البيضاء الغنية بالبروتينات خصوصا صدر الدجاج ، فإن كان ممارسو رياضة كمال الأجسام يجعلونه على رأس وجباتهم اليومية لزيادة وزنهم وكتلتهم العضلية ، فطفلك أولى بذلك .

يمكنك أن تتفنني قي ابتكار خلطات متنوعة يكون الدجاج الحاضر الأكبر فيها ، وينصح أن يكون للأرز مكانا حتى يحصل طفلك على أكبر استفادة غذائية .

7 – البطاطس

أكلات تزيد وزن الطفل البطاطس

قديما كنا نقرأ نص : قالت الأم لولدها كل البطاطس ، فقال الولد : أنا لا آكل البطاطس !

لا شك بأن هذا الولد قد ارتكب خطأ فادحا بامتناعه عن أكل البطاطس ! إذ ينصح أطباء التغذية بأن يحتوي النظام الغذائي الخاص بطفلك على ما لا يقل عن 40 % من الكربوهيدرات ، والتي تتواجد بقوة في البطاطس .

تحتوي البطاطس على الأحماض الأمينية مثل أرجينين وجلوتامين التي تساعد في النمو ، إضافة إلى الفيتامينات A و D و B12 ، التي تقوي المناعة ، إلى جانب فعاليتها القوية ضد أمراض الجهاز الهضمي .

8 – اللحوم الحمراء

أكلات تزيد وزن الطفل اللحوم

تعد اللحوم الحمراء مصدرا طبيعيا غنيا بالدهون والحديد المهمان لنمو طفلك وزيادة وزنه ، خصوصا لحوم البقر التي تحتوي على ثمانية أنواع من الأحماض الأمينية الأساسية للنمو والصحة السليمة ، إضافة إلى الكرياتين المهم لنمو العضلات .

وفيما يلي فيدو يتحدث فيه أخصائي الأطفال عن أفضل 10 أطعمة تزيد وزن الأطفال بسرعة ، وتعالج مشكل النحافة عندهم :

ختاما

لقد حاولنا أن نقدم لك أفضل الأطعمة التي ستساعدك على نوم طفلك واكتسابه وزنا صحيا سليما ، لكن أحيانا لا يكفي الأكل وحده لزيادة وزن طفلك إذا كان يعاني من سوء التغذية أو مرض ما ، وبالتالي فخيار الفحص الطبي ضرورة واجبة في هذه الحالة .

اقرأ أيضا :

أغذية لزيادة الطول عند الأطفال

فوائد زيت السمك للأطفال

أفكار لعمل فطور صحي للطفل

مصادر :

Best foods for weight gain in babies .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *