الجمعة 11 أكتوبر 2019
الرئيسية / صحة الطفل / اسباب الم الرجلين عند الاطفال : 12 سببا قد لا يخطر على بالك !
اسباب الم الرجلين عند الاطفال

اسباب الم الرجلين عند الاطفال : 12 سببا قد لا يخطر على بالك !

سنبحث في موضوع اليوم عن اسباب الم الرجلين عند الاطفال و طرق علاجها ، إذ كثيرا ما يعاني أطفالنا من آلام متكررة أو منتظمة على مستوى أقدامهم ، فما هي أسباب هذه الآلام ؟ و كيف يمكننا التعامل معها ؟

 

اسباب الم الرجلين عند الاطفال ( 1 )

 

هناك العديد من المشاكل الشائعة التي تؤثر على قدمي طفلك ، وتجعله يشعر بآلام تختلف شدتها باختلاف سبب الإصابة ، وقد تكون هذه الآلام دليلا على وجود عدوى أو مشاكل صحية محددة ، ونذكر في ما يلي أهم هذه الاسباب :

1 – إصابات مباشرة

الأطفال الصغار في هذا السن بطبيعتهم نشيطون للغاية ، ويحبون الحركة واللعب سواء داخل المنزل أو خارجه ، وبالتالي قد يصابون بآلام في أرجلهم نتيجة التواء أو كسر أو جرح ، وغيرها من الإصابات الأخرى الناتجة عن سقوط أو اصطدام .. الخ .

وهناك من يطلق على هذا النوع من الآلام اسم ” آلام النمو ” أو ” ألم الأطراف الليلي ” وتحصل في فترة بعد الظهيرة ، أو الفترة المسائية ، وتظهر في الغالب على شكل ألم ووخز في الارجل ، وكذلك في مقدمة الفخذ والسمانة ، أو خلف الركبة ، أو العضلات الخلفية للساق .

ويمكن أن ينتقل الألم إلى الرجلين بسبب إصابة مناطق أخرى في الجسم ، كحالة تمدد الشريان الأورطي في البطن ، أو صداع مزمن ، أو تعرض الظهر أو المفاصل للإصابة .

2 – عدوى فطرية

قد تتعرض قدمي طفلك للإصابة بعدوى فطرية ، إما عن طريق ارتداء جوارب ملوثة ، أو عدم الاهتمام بنظافة الأرجل ، أو بسبب حمام السباحة ، أو غرفة خلع الملابس . وتظهر أعراض هذه العدوى على شكل حكة شديدة بين أصابع الرجل ، ويظهر جلدها جافا ومتقشرا .

3 – داء سيفر

داء سيفر هو التهاب شديد في طبقة العظام الموجودة خلف الكعب ، ويسبب هذا الالتهاب آلاما شديدة ، وتورما واحمرارا في الكعبين . ومن أعراضه أيضا : صعوبة وعرج عند المشي ، حدوث الألم عند ارتداء حذاء صلب . ويكون الأطفال الذين يمارسون أنشطة رياضية أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب .

4 – القدم المسطحة

إذا اشتكى طفلك من آلام متكررة في قدميه وقد تمتد حتى كاحليه وعضلات الساقين ، فهناك احتمالية أن يكون مصابا بما يعرف بالقدم المسطحة ، وهي حالة تظهر فيها قدم الطفل بشكل مستو يغيب فيه ذلك القوس الطبيعي الذي يشكل الناحية الداخلية للقدم .

ومن أسباب حدوث هذه الحالة ، ضعف الأربطة في القدم وتجمع النسيج الدهني مكان القوس الداخلي للقدم ، ومن اعراض القدم المسطحة ، حدوث ألم حاد في كعب أو قوس القدم يزداد عند المشي أو الركض .

5 – أحذية غير مناسبة

قد يؤدي ارتداء حذاء غير مناسب لطفلك إلى حدوث الام متكررة في قدميه ، خصوصا لو كان كثير الحركة ، أو يمارس أنشطة رياضية بانتظام ، فيحدث تصلب للجلد في قدم طفلك . لذا فاحرصي على اختيار حذاء مريح لطفلك وغير ضيق .

6 – أورام في القدم

نقصد بأورام القدم ، ظهور نتوء في مقدمة أصابع القدم بسبب فرط الحركة في الجزء المقوس من القدم ، وترجع هذه الحالة إلى عوامل وراثية ، أو تشوهات عند الولادة .

هناك أيضا ما يُعرف بورم مورتون العصبي ، وهو انتفاخ يحدث في العصب الواقع في باطن القدم ، وغالبا عند المنطقة بين الأصبع الثالث والرابع للقدمين ، ومن أعراضه أن طفلك يشعر كأنه يقف على حصاة داخل حذائه ، كما يشعر بآلام حارقة أسفل القدم ، وضعف وخدر في أصابع القدم .

 

اسباب الم الرجلين عند الاطفال ( 2 )

 

7 – الأظافر المنغرزة

أحيانا قد يشكو طفلك من أظافر منغرزة في اللحم في قدميه ، ويظهر ذلك من خلال وجود احمرار وأجزاء صلبة حول جلد ظفره وأصبعه ، مما يسبب له آلاما شديدة .

8 – ثآليل أخمصية

الثآليل الأخمصية عبارة عن زوائد صغيرة تظهر عادة على الكعب أو المناطق أسفل القدم والتي تتعرض للضغط باستمرار ، وتحدث بسبب فيروس يتسلل إلى القدم عن طريق الجروح أو المناطق المصابة بعدوى فطرية .

وتظهر أعراض الثآليل الأخمصية على شكل أورام لحمية صغيرة أسفل القدم ، وتصلب في منطقة الجلد المصابة ، كما تظهر بقع سوداء صغيرة ، إضافة إلى أن الألم يزداد عند المشي أو الوقوف .

9 – التهاب اللفافة الأخمصية

التهاب اللفافة الأخمصية عبارة عن إلتهابات شديدة للشريط النسيجي الذي يمتد في المنطقة أسفل القدم ، ويربط عظمة الكعب بالأصابع ، و يعد من أكثر الأسباب شيوعا لآلام الكعب . ويحدث عادة في الساعات الأولى في الصباح بعد استيقاظك ، أو بعد الوقوف لفترات طويلة .

10 – التهاب وتر أخيل

يشيع هذا الالتهاب عند العدائين الذين يزيدون من شدة جريهم وتمارينهم ، ويظهر عند الأطفال الذين يمارسون بعض الأنشطة الرياضية في نهاية الأسبوع ، ويظهر هذا الالتهاب على شكل وجع خفيف في الجانب الخلفي للساق أو أعلى الكعب ، ويشتد هذا الوجع بعد الجري طويلا أو عند صعود السلالم .

11 – حمى روماتيزمية

يحدث هذه المرض نتيجة التهاب فيروسي يصيب الحلق ، ومن أعراضها تورم وآلام في الأرجل تؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة و ورم في المفصل ، وهذه الإصابة تتنقل من مفصل لآخر .

12 – نقص أو زيادة في الفيتامينات

يؤدي نقص بعض أنواع الفيتامينات المهمة ( د – ج – ب ) ، إلى حدوث آلام القدمين ، كما أن زيادة تناول هذه الفيتامينات قد يسبب الآلام أيضا .

 

أنواع العلاجات المنزلية لألم الرجلين عند الأطفال

 

بعد معرفة أبرز اسباب الم الرجلين عند الاطفال ، فسيتحدد العلاج بناء على تشخيص السبب ، وتحديد الأعراض المحتملة ، وعليه :

1 – اشتري حذاء مريحا لطفلك ، وتأكدي من أن يكون ذا جودة عالية ولا يسبب أي ضيق لقدمي طفلك ، وخصصي أيضا حذاء رياضيا مناسبا لقدمي طفلك ، حتى يزاول أنشطته الرياضية بشكل اعتيادي مريح .

في بعض الأحيان يجب أن تغيري النعل الداخلي لحذاء طفلك ، واستبداله بنعل مبطن ورطب ، لإراحة قدميه ، وإزالة الضغط المستمر الذي يسببه الحذاء خصوصا عند المشيء لمسافة طويلة أو التحرك المستمر .

2 – قومي بتدليك قدمي طفلك بماء دافئ مع إضافة بعض الملح له ، وسيساعده ذلك على تخفيف الألم ، والاسترخاء التام للجسم و العضلات .

3 – انتبهي إلى نظام طفلك الغذائي ، واحرصي على أن يكون متوازنا وغنيا بالحديد ، لأن نقص هذا العنصر الغذائي قد ينتج عنه عدة أمراض ، منها فقر الدم ، ومن أعراضه حدوث آلام في القدم .

4 – في حالة الظفر المنغرز ، نوصي بوضع القدم في ماء دافئ يوميا ولمدة 15 – 20 دقيقة ، وأثناء ذلك قومي بالاستعانة بقطعة قطن لرفع الظفر المنغرس برفق تدريجيا عن الجلد . واستمري بذلك حتى ينمو الظفر بشكل سليم .

ونحذر من استخدام أي أداة حادة في استخراج الظفر ، لأنه قد تتسبب في إصابة القدم بعدوى بكتيرية قد تزيد من سوء الحالة .

ونوصي كذلك بعدم ارتداء أحذية ضيقة حتى ينمو الظفر بشكل طبيعي . في بعض الحالات المتقدمة يقوم الطبيب المختص بإزالة الجزء المنغرس مع وصف مضادات حيوية لمنع انتشار العدوى .

5 – معظم الثآليل الأخمصية تختفي بدون علاج ، لكن إذا طال الأمر فسيصف لك الطبيب أدوية خاصة تساعد طفلك على الشفاء من هذه الثآليل .

6 – تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تحريك عضلات ومفاصل الرجلين ، وتنشيط الدورة الدموية فيهما وتقويتهما .

 

علاج طبي لألم القدم عند الأطفال

 

1 – في حالة العدوى الفطرية سيصف الطبيب لطفلك كريمات خاصة مضادة للفطريات . كما نوصي بشراء جوارب تمتص الرطوبة من قدمي الطفل .

2 – يتم علاج داء سيفر بوصف الطبيب لمسكنات الألم ومضادات الالتهاب اللاسيروئيدية ، مع وضع حشوات داعمة للكعب ، وإجراء تمارين تمطيط وإرخاء خاصة .

3 – في حالة القدم المسطحة يتم تخصيص حذاء طبي مريح يساعد على تقوية عضلات القدم لدى الطفل المريض ، كما نوصي بعدم المشي لمسافات طويلة ( خصوصاً على الأسطح الصلبة ) أو الوقوف الطويل . وبالمقابل يُنصح بالمشي على الأسطح المرنة مثل رمال الشاطئ لأنها تساعد على تشكيل قوس القدم .

كما قد يعلمك الطبيب بعض التمارين التي ستساعد على تقويم قدمي الطفل الصغير ، وفي بعض الحالات النادرة ( التحام عظام القدم ، الإصابة بمرض عصبي عضلي ) قد يكون التدخل الجراحي حلا أخيرا في علاج مشكلة القدم المسطحة .

4 – في حالة التهاب وتر أخيل ، ينصح الطبيب بممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالإطالة والتقوية لتعزيز الشفاء وتقوية وتر أخيل والهياكل الداعمة له . وفي بعض الحالات المتقدمة قد يضطر الطبيب إلى التدخل جراحيا إذا حدث تمزق في الأوتار .

5 – يتم علاج الحمى الروماتيزمية في معظم الأحيان بالمضادات الحيوية ، أما نقص الفيتامينات ، فيتم تعويضه بالتعرض للشمس ( نقص فيتامين د ) أو تناول الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات بكثرة ، ويصف الطبيب بدقة الجرعة اللازمة لتناولها حتى لا تحدث زيادة في نسبتها .

6 – في حالة مرض التهاب اللفافة الأخمصية ، نوصي بالعلاج الذي يعتمد على الراحة التامة ، ووضع كمادات دافئة في مناطق الألم ، مع أداء تمارين الإطالة طوال مدة الإصابة .

في بعض الحالات قد يصف الطبيب بعض مسكنات الألم ، أو دعامات مصممة خصيصا لتوزيع الضغط على قدمي طفلك بشكل متساو .

 

متى أستشير الطبيب ؟

 

تصبح استشارة الطبيب ضرورية في الحالات التالية :

– أي علامات لوجود عدوى في قدمي طفلك ، والتي قد تشمل : الحمى ، تورم وقيح ، احمرار واضح ، الإحساس بألم شديد لا يستطيع طفلك تحمله .

– إذا أحس طفلك بأن قدمه مخدرة وخفيفة .

– إذا لاحظت أن قدم طفلك ليست طبيعية وتبدو ملتوية .

– إذا لاحظت أن قدم طفلك غير مستقرة عندما تطأ الأرض .

– إذا كان طفلك يواجه صعوبة بالغة عند الوقوف على قدميه .

– إذا شعر بآلام حارقة في قدمه .

مصادر :

Foot Pain in Children – Causes and Home Remedies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.