الجمعة 3 أبريل 2020

اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم وكيف نعالجه بأبسط الطرق

سنبحث في موضوع اليوم عن اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم ، وأفضل الطرق لعلاج هذه المشكلة التي تثير قلق الأمهات ، حيث أن اصدار الطفل – خصوصا المولود الجديد – لمثل هذا الصوت وهو نائم ، ما هو إلا تصرف يعبر من خلاله عن إصابته بواحدة من المشاكل المؤلمة أو المزعجة بالنسبة له ومن ثم محاولة لفت انتباه الأم لمعالجتها .

ولكن تقع تلك الأخيرة في حيرة من أمرها ، خاصة إذا خاضت تجربة الأمومة لأول مرة ، بشأن السبب الكامن وراء إصدار رضيعها صوت الأنين ، وكذا التصرف الواجب فعله في مثل هذا الموقف ، ونحن من خلال هذا الموضوع سنجيب عن كل ما يدور برأسكِ حول اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم ، وهل يعد عرضا لشيء خطير ؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة ؟

 

نبذة عن أنين الرضيع أثناء النوم

 

إنه لمن الطبيعي أن يصدر طفلك الرضيع أصواتا مختلفة أثناء نومه ، إذ أن تلك الظاهرة هي الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامه للتعبير عن آلامه ورغباته وإبلاغ الأهل بها ، مما يدل على أنه ليست كل الأصوات التي يصدرها تدل على وجود مشكلة صحية ، فقد يكون السبب أمرا طبيعيا مثل حاجته إلى الرضاعة أو تبديل الحفاض أو تغيير وضعية نومه .

أما عن صوت الانين الذي يحدثه الأطفال أثناء نومهم فهو عبارة عن تنفس بصوت مرتفع أو صدور أصوات من البلعوم يؤدي إلى سماع الانين ، وهو من الأمور التي يشيع حدوثها وبصفة خاصة لدى الاطفال الذين لم يتجاوزا العام الأول من العمر ، و يظهر هذا العرض بشكل أبرز خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، وقد يكون ناتجا عن سبب مرضي وقد يكون أمرا طبيعيا ، وفي كلتا الحالتين لا ينبئ عن مشكلة خطيرة قد تهدد حياته إلا في حالات ضيقة سنسردها تباعا في سياق الحديث .

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الألفاظ التي تطلق على صوت أنين الأطفال حيث تتباين تلك الألفاظ وفقا للخلفية الثقافية والجغرافية ، هذه الأسماء مثل عنين ، كبس ، عصر ، طحة ، ضغط ، عصورة ، تمغط ، تمطط ، وجع ، شد … وألفاظ أخرى .

 

اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم الطبيعية ( 1 )

 

تنقسم الأسباب التي يعزى لها صدور هذا الانين خلال النوم إلى أسباب طبيعية الحدوث وأسباب مرضية ، علاوة على وجود أسباب خطيرة ، وذلك على النحو التالي :

هناك الكثير من الأسباب طبيعية الحدوث والتي لا ينبغي القلق بشأنها أكثر من اللازم وهي :

– أحيانا يصدر الأطفال الرضع أصوات الانين خلال عملية التبرز أو التبول ، وبصفة خاصة لدى الأطفال حديثي الولادة ، حيث أن عملية الإخراج يصحبها بعض الألم ، لذا فيصدر عنهم أثناء التبرز في النوم صوت الأنين ، ولكن بعدها يعتادون على عملية الإخراج وتصبح غير مؤلمة بالنسبة لهم ويختفي هذا الصوت تلقائيا .

– يعد تراكم الغازات داخل المعدة ، من أبرز العوامل التي تتسبب في أنين الطفل ، فمن الطبيعي مع محاولة الطفل التخلص من الغازات المتراكمة وبذل المزيد من المجهود من إجل إطلاقها خارج جسده الصغير ؛ أن يشعر ببعض الآلام والتأوهات ومن ثم يتجسد ذلك على هيئة صوت الانين .

– قد يكون السبب وراء هذا الصوت هو رؤية الطفل لأحلام مزعجة أو كوابيس أثناء النوم ، ومن ثم يعبر عن فزعه من هذه الأحلام من خلال الانين . جدير بالذكر أن المولود الجديد يحلم لمدة تصل إلى ثماني ساعات في اليوم .

– تعد قلة عدد ساعات النوم سببا كافيا لإصدار الأطفال أصوات الانين أثناء النوم كتعبير عن تعب جسدهم وعدم حصولهم على الراحة الكافية .

– كذلك حينما يبدأ طفلك بالنوم لوحده فقد يصدر أنينا كتعبير عن عدم راحته في النوم .

 

اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم الطبيعية ( 2 )

 

– يعود السبب كذلك في حدوث الأنين إلى تواجده في طقس حار فيريد جسده ملامسة الهواء الطلق والتخلص من الحرارة .

– قد يكون السبب وراء الانين أيضا هو كثرة الملابس التي يرتديها خلال الطقس البارد ، أو يشعر بضيق من التقميط ، حيث يشعر بأنه عاجز عن الحركة ويعبر عن ذلك بالأنين في محاولة منه للتخلص من هذا القيد الذي يؤرق نومه .

– ومن الممكن أن يصدر طفلك صوت الانين أثناء النوم في محاولة تعبيرية عن رغبته في تغيير الحفاض ، أو أنه يريد تغيير وضعية النوم أو الانتقال لمكان آخر ، أو يريد تناول طعامه .

– قد تعود اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم إلى عدم انتظام النفس ، ولكن لا يتوجب القلق حيال هذا السبب ، حيث أن الطفل حديث الولادة ما زال يتعلم كيفية تنظيم النفس حتى يأخذ مجراه الصحيح ، وغالبا ما يبلغ عدد أنفاسه خلال الدقيقة الواحدة نحو 40 نفسا طول فترة الاستيقاظ ، لكن يقل عدد تلك الأنفاس إلى النصف بمجرد نومه وتخرج في معدلات غير متساوية مما ينتج عنه صدور الانين ، لهذا السبب فلا ينبغي القلق حينها حيث يعتبر ظاهرة طبيعية بل وصحية .

من جهة أخرى قد يتعرض الطفل لحالة انقطاع النفس النومي ( sleep apnea ) ، حيث يحدث هبوط كبير في أنفاسه أثناء النوم ، وسرعان ما يعود إلى طبيعته ، وعلى العموم فإنه لا داعي للقلق إذا كان طفلك لا يعاني من مرض في جهازه التنفسي .

 

اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم المرضية

 

سبق وأن أشرنا إلى أن لأنين الطفل أسبابا طبيعية الحدوث وغير مقلقلة وأسباب أخرى تدل على وجود العديد من المشاكل الصحية ويعد الانين واحدا من أعراضها ، وفيما يلي أبرز تلك الأسباب :

– تعرض درجة حرارة الاطفال إلى الانخفاض الكبير خلال النوم ، من الأمور التي يتم التعبير عنها بصوت الانين والذي يرافقه رعشة في الجسم والاهتزاز الغير طبيعي .

كما أن لانخفاض درجة الحرارة دورا في ظهور أصوات الانين ، فإن ارتفاع درجة حرارة جسده من ضمن الأسباب المرضية الخاصة بتلك المشكلة ، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة غالبا ما يصاحبها شعور الطفل بالوهن والتعب ومن ثم يحاول لفت النظر لمن حوله بذاك الشعور ، لذا فإنه من المحتم قياس درجة حرارته بشكل دوري في إطار اكتشاف السبب المؤكد وراء الانين .

– تعرض الطفل لإحدى اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهابات الأمعاء و ارتجاع المرئ ، أو التهاب القولون أو التقيؤ خلال عملبة الرضاعة ، وقد يكون السبب هو الرضاعة الصناعية والذي من الممكن أن يعرض الطفل لردود فعل تحسسية يصحبها الشعور بالألم والأنين أثناء النوم ، ويؤكد الأطباء أن أنين الطفل خلال الأسابيع الأولى أمر طبيعي حيث أنه خلال تلك الفترة يحاول التأقلم على الرضاعة .

– إصابة الطفل ببعض الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي يعد من أبرز اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم ، وهو ما أكدت عليه إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في جامعة كولورادو الأمريكية ، حينها يتعين عرض الطفل على طبيب مختص لكي يتم إخضاعه للفحص السريري وبالتالي تلقي العلاج المناسب .

– قد يعود العامل وراء أنين طفلك أثناء النوم إلى إصابته بالإمساك وعدم قدرته على الإخراج بشكل طبيعي ، الأمر الذي يجعله يصدر في البداية أصوات الأنين متبوعا بصوت صراخ مرتفع نتيجة معاناته من ألم الإمساك .

 

اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم الخطيرة

 

هناك بعض الحالات الخطيرة التي قد يتعرض لها الطفل وبسببها يتم إصدار صوت الأنين ، ولكن بشرط أن تكون متبوعة بالأعراض المصاحبة لكل حالة ، ومن أبرز تلك المشاكل التي تؤدي إلى الأنين ما يأتي :

– تعرض الطفل لـ مرض التهاب السحايا والذي تصاحبه مجموعة من الأعراض وهي : الطفح الجلدي ، الصراخ المرتفع ، بالإضافة إلى ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم .

– الإصابة بقصور قلبي والمصحوب بأعراض متعددة مثل غزارة التعرق ، السعال ، ضيق النفس .

– تعرض الطفل المصاب إلى مشكلة تسمم الدم ، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال ملاحظة قلة عدد مرات التبول ، ارتفاع نسبة الصفراء ، انقطاع النفس لمدة تتعدى الـ 10 ثوان ، عدم قدرة الطفل على التنفس بصورة طبيعية ، ارتفاع حاد في درجة حرارة الجسم .

 

علاج أنين طفلك الرضيع أثناء النوم

 

بعدما سلطنا الضوء بالتفصيل على اسباب انين الطفل الرضيع اثناء النوم ، جاء دور الكشف عن علاج تلك المشكلة حتى ينام نوما طبيعيا ، والذي يتمحور حول الكشف عن السبب الحقيقي الكامن وراءه إصدار الرضع لصوت الأنين خلال النوم ، ومعرفة ما إذا كان سببا طبيعيا أو عرضا لمرض معين أو مشكلة صحية خطيرة يقوم بالتعبير عنها ، وفيما يلي طرق علاج أنين الطفل أثناء النوم في حالات متعددة :

– في حالة ما إذا كان سبب الأنين من الأمور الطبيعية السابق ذكرها فإن العلاج يكون على هيئة توفير سبل الراحة للطفل كتغيير الحفاض أو الاستجابة لنداء الجوع ، أو نقل مهده إلى موضع يتسم بدرجة حرارة متوسطة ، وغيرها من المتطلبات البسيطة .

– أما إذا لوحظ مصاحبة صوت الأنين عدم انتظام في التنفس فإنه ينبغي استشارة الطبيب المختص بالأمراض الصدرية ومن ثم تلقي العلاج اللازم .

– ينبغي إجراء اختبار حساسية للطفل في حالة ما إذا كان رضاعته تتم عبر استخدام الحليب الصناعي ، وذلك للتأكد من قابليته لهذا النوع من الحليب ، وفي حالة ظهور ردود فعل تحسسية ينبغي تغيير نوع الحليب على الفور والعمل على مراقبة الطفل خلال نومه .

– من الأمور الهامة والضرورية في علاج أنين الطفل قياس درجة الحرارة باستخدام ترمومتر مخصص للطفل بشكل دوري ، وذلك للتأكد من مدى توازنها أو اكتشاف ما إذا كان يرافق الأنين اضطراب في درجة الحرارة من عدمه .

– إذا كان يرافق الأنين أثناء النوم أعراض أخرى غير طبيعية مثل الشخير ففي هذه الحالة ينبغي التوجه إلى مقدم الرعاية الصحية ضمانا لاكتشاف أي مشكلة صحية يعاني منها الطفل وبالتالي الإسراع في علاجها قبل تفاقم الأزمة .

ونؤكد دائما على ضرورة استشارة الطبيب قبل اعطاء أي دواء  .

 

نصائح لاستغراق الرضيع في النوم

 

قد يحتاج علاج الأنين إلى تنظيم نوم طفلك الرضيع ، وخاصة إذا كان من الذين يعانون من القلق الزائد خلال النوم وفيما يلي أهم النصائح واجبة الاتباع والتي تجعل الطفل مستغرقا في نومه :

– إشعار رضيعك بالأمان حتى يستسلم للنوم ويستغرق فيه ، وذلك من خلال حمله بلطف واحتضانه ومساعدته على الاسترخاء حتى النهاية .

– عمل روتين مريح لنوم الطفل ، وذلك من خلال خفض الإضاءة الخاصة بغرفة نومه ، العمل على هز طفلك ، غلق مصدر الضوضاء ، وتوفير كافة سبل الراحة ، ومحاولة تخصيص وقت معين للنوم بقدر الإمكان .

– حاولي عدم الإسراع في الذهاب له في الليل عند استيقاظه ، حيث أنه يستيقظ لبضع دقائق بغرض تنظيم عملية التنفس ومن ثم الحصول على نوم جيد وممتع بعد ذلك ، ولكن إذا ما صاحب الاستيقاظ البكاء والصراخ المتواصلين حينها يجب تلبية النداء .

– مراقبة العلامات التي تظهر على الطفل كدليل على حاجته للنوم ، مثل فرك العينين ، التثاؤب ، البكاء والعصبية ، وفور ملاحظتك لمثل تلك العلامات سارعي في تطبيق الروتين الخاص بنوم الطفل ومن ثم يحدث استسلام سريع للنوم .

مصادر :

Why Do Babies Make Noises While Sleeping?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *