الأربعاء 4 ديسمبر 2019
الرئيسية / تربية الطفل / استحمام الرضيع في الشهر الاول : دليل شامل مع إرشادات هامة
استحمام الرضيع في الشهر الاول

استحمام الرضيع في الشهر الاول : دليل شامل مع إرشادات هامة

في موضوع اليوم “ استحمام الرضيع في الشهر الاول ” ، سنساعدك على فهم كل ما يلزمك لكي ينعم رضيعك باستحمام صحي ومنعش في المنزل ، بالإضافة إلى نصائح وإرشادات هامة . فكثير من الأمهات حديثات العهد بالولادة ، يطرحن الكثير من الأسئلة حول التعامل مع هذا الموضوع ، مثل :

ما هو الوقت المناسب لاستحمام طفلي ؟ كم مرة يجب أن يستحم طفلي الرضيع ؟ هل يمكن أن يأخذ طفلي حماما بعد ولادته مباشرة ؟ هل تحميم طفلي يوميًا عادة صحية ؟ ما هي درجة حرارة الماء المناسبة لتحميم طفلي ؟ ما هي الاحتياطات اللازمة التي يجب أن أتخذها اثناء تحميم طفلي ؟

 

استحمام الرضيع في الشهر الاول ( 1 )

 

متى يمكن أخذ أول حمام لطفلي ؟

 

تشير جميع التوصيات الصحية إلى ضرورة تأجيل استحمام الطفل بعد الولادة بما لا يقل عن 24 ساعة ، لما في ذلك من فوائد صحية وتأثيرات عاطفية وجسدية مهمة لصحة الطفل ، كما أن تأخير حمام الطفل الأول يقلل من معدلات انخفاض حرارة الجسم ونقص السكر في الدم .

وبالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال يولدون بطبقة دهنية تغطي أجسامهم ، تعرف بمادة فيرنيكس ( vernix ) ، وتكمن أهمية هذه المادة في أنها تعمل على الحفاظ على حرارة جسم الطفل بعد الولادة ، وتقيه من التعرض للإصابات البكتيرية ، لذا ينصح معظم أطباء الأطفال بتأجيل الاستحمام الأول لطفلك بما لا يقل عن 24 ساعة كما أشرنا سابقا .

وفي هذا الصدد ، ترى طبيبة الأطفال الألمانية مونيكا نيهاوس ، أنه من الأفضل أن لا يستحم المواليد الجدد خلال الأسابيع الأولى حتى تستقر درجة حرارة أجسامهم أولا .

وأضافت الدكتورة : أنه يمكن للوالدين استشارة طبيب الأطفال أو القابلة حول موعد الاستحمام الأول للرضيع ، وبعدها يمكن للوالدين أن يحددا معدل استحمام طفلهم ، سواء يوميا أو أسبوعيا .

 

أدوات استحمام الطفل

 

هناك العديد من المنتجات التي تهدف إلى تسهيل استحمام طفلك ، لك وله معا ، وسنعرض لك فيما يلي أهم الأشياء التي ستحتاجينها :

1 – خصصي لطفلك اسفنجة لينة ، وعليك تنظيفها باستمرار .

2 – خصصي لطفلك منشفة ناعمة ، وعليك تدفئتها قبل البدء بغسل طفلكِ .

3 – سائل استحمام خاص بالأطفال الصغار ( حسب سنهم ) .

4 – غسول خاص بتنظيف منطقة الحفاض .

5 – زيت مرطب للأطفال ، وهو مفيد للبشرة الجافة على وجه الخصوص ، ويمكنك استعمال مرطب خاص بدل الزيت .

6 – مسحوق بودرة خاص بتجفيف الرطوبة المتبقية في جسم طفلك .

7 – حفاظات وقطن ومناديل منظفة .

8 – ثياب نظيفة .

بخصوص حوض الاستحمام ، فاحرصي على أن يكون ذا جودة عالية ، حتى لا يسبب أي ضرر أو حساسية جلدية محتملة لبشرة طفلك الرضيع .

 

نصائح حول تحميم طفلك الصغير

 

1 – يجب أن تعلمي أن الأطفال حديثي الولادة لا يحتاجون سوى إسفنجة لينة فقط لتنظيفهم بلطف ، مع الاستعانة بقطن صغير لتنظيف آذانهم وأنفهم ، لأن بشرتهم تكون حساسة للغاية .

2 – إذا فكرت في تحميم طفلك بالكامل ، فقومي بغلي الماء ثم اتركيه حتى يصير دافئا ومناسبا لجسم الطفل ، وقومي بتنظيف عيني طفلك وفمه وأذنيه ووجهه حتى يبلغ شهره الساس ، فغلي الماء يقتل البكتيريا الموجودة فيه .

3 – لا تنظفي سوى السطوح التي يمكنك رؤيتها من بشرة طفلك ، أي لا تحاولي تنظيف باطن أنف طفلك أو داخل أذنه ، بل اكتفي بمسح المخاط الظاهر بلفافة رطبة من القطن ، إذ قد تدفعين الأوساخ خطأ داخل أنفه وأذنه .

4 – لا تحاولي مباعدة شفري فرج طفلتك لتنظفي باطنهما ، إذ ستعيقين تدفق المخاط الذي يدفع البكتيريا نحو الخارج .

5 – عندما تنظفين طفلتك أثناء تغيير حفاظها ، نظفيها من الأمام إلى الخلف ، لكي تمنعي انتشار البكتيريا من الشرج إلى الفرج ، مما يسبب الالتهاب .

6 – استعملي قطعة قطن جديدة لكل عضو من أعضاء طفلك عندما تنظفين عينيه وأذنيه ، حتى لا تنقلي عدوى كامنة من عضو إلى آخر .

7 – نظفي مؤخرة طفلك آخر الأمر دوما ، واستعملي عند كل مسحة لفافة جديدة من القطن ، وبلليها بماء دافئ .

 

طريقة استحمام الرضيع

 

تحتاجين في البداية إلى تنظيف الأجزاء التي تحتاج إلى التنظيف من جسد طفلك ، وتشمل : يديه ووجهه وعنقه ، والثنيات أسفل الذراعين ، والمنطقة التي يغطيها الحفاض . وعليك القيام بذلك كل صباح ومساء ، فهذا بديل مثالي عن استحمام طفلك ، وخاصة خلال أسابيعه الستة الأولى ، حينما يكون الاستحمام في الحوض مقلقا لك ولطفلك .

واحرصي على أن تكون غرفة الاستحمام دافئة مع عدم وجود أي تيار هوائي قد يعرض الطفل للإصابة بالبرد ، واغلي بعض الماء لغسل وجه طفلك به ( بعد أن يصير دافئا طبعا ) ، ثم اغسلي يديك وضعي طفلك فوق بساط تغيير الملابس والحفاضات ، واخلعي كل ملابسه ما عدا السترة الداخلية .

ونعرض لك فيما يلي خطوات تنظيف طفلك بالتفصيل :

 

استحمام الرضيع في الشهر الاول ( 2 )

1 – امسحي كل عين من عينيه بلفافة من القطن المرطب بالماء المغلي ( المبرد ) ، مبتدئة قرب الأنف ، ومنتهية عند أعلى الخد . استعملي لفافة قطن جديدة عند كل مسحة ، ثم جففي المنطقة بمنديل ورقي .

2 – امسحي أذنيه بواسطة لفافات رطبة من القطن ، ولا تحاولي مسح أذنيه من الداخل ، بل اكتفي بمسح ظاهر الأذن وخلفها ، وعليك استعمال لفافة قطن جديدة عند كل مسحة ، ثم جففي أذنيه بالمنشفة .

3 – نظفي الحليب واللعاب عن وجه طفلك ، بمسح المنطقة المحيطة بفمه وأنفه ، ثم امسحي وجنتيه وجبهته ، وبعدها قومي بتنشيف هذه المناطق كلها بالمنشفة .

4 – امسحي بلفافة من القطن الرطب خلف ذقن طفلك ، وثنيات جلد رقبته ، إذ قد يسبب له العرق المتجمع في هذه المناطق الحكاك ، ثم جففي الموضع جيدا .

5 – امسحي إبطه بقطعة جديدة من القطن الرطب ، بينما ترفعين ذراعه بلطف كي تنبسط طيات البشرة ، ثم جففي إبطه جيدا ، وبعذ ذلك افتحي قبضتيه واغسلي كامل يديه ، ظاهرا وباطنا وبين الأصابع ، ثم جففيهما .

6 – في هذه الخطوة ، عليك تنظيف المنطقة التي يغطيها الحفاض ، وذلك برفع سترة الطفل ، بعد فك أزرارها ، ونظفي مؤخرته وأعضاءه التناسلية مستعملة مناديل مبللة لا تحتوي على كحول ، ثم ضعي مرهما أو كريما واقيا على بشرة طفلك ،  وألبسيه حفاضا وثيابا جديدة .

 

تنظيف جدعة طفلك المولود

 

 

تبقى جدعة حبل طفلك السري المتجعدة في مكانها ، إلى أن يبلغ يومه العاشر ، أو نحو ذاك ، وفي خلال هذه المدة تقوم القابلة أو أي شخص لديه سابق تجربة بتعليمك كيفية تنظيف جدعة طفلك حتى سقوطها ، وبعد ذلك تنتقلين لتنظيف سرة طفلك يوميا إلى أن تلتئم كليا .

وعلى العموم فإذا فكرت في تنظيف جدعة طفلك بنفسك ، فإليك الخطوات الصحيحة لذلك ، وننصح  بالاستعانة بصاحبة تجربة فهذا أفضل .

1 – استعملي لفافة من القطن المرطب بقليل من كحول الجراحة ، لمسح ثنيات الجلد المحيط بالجدعة ، أو بعد بلوغ طفلك أسبوعه الثاني ، بإمكانك استعمال الماء المغلي ثم المبرد .

2 – جففي المنطقة بلفافة جافة من القطن ، ثم رشي القليل من مسحوق البشرة المرطب على قطعة من القطن ، وربتي بها على سرة طفلك ، ليمتص المسحوق الرطوبة المتبقية .

 

استحمام الرضيع في الشهر الاول ( 3 )

 

طرق استحمام الطفل الرضيع بشكل كامل

 

استحمام الرضيع في الشهر الاول

 

لا يطول الامر حتى تنمو لدى الأطفال الرضع رغبة الاستحمام ، وستمرين بتجربة ممتعة في أول استحمام كامل لطفلك ، بالرغم من شد الأعصاب و الخوف الذي قد يعتريك في تجربتك الأولى ، ونعرض لك فيما يلي طرق وخطوات استحمام رضيعك .

1 – ضعي ماء دافئا في الحوض ، وافحصي سخونة الماء بمرفقك ، ثم أضيفي إلى الماء سائل الاستحمام الخاص بالأطفال .

2 – ضعي منشفة الحمام الخاصة بطفلك فوق بساط تغيير الملابس ، وانزعي ثياب طفلك فوقه ، إلى أن يصل دور الحفاض .

3 – لفي طفلك بالمنشفة جيدا ، وامسحي وجهه وعينيه بلفافة من القطن المبلل بالماء المغلي المبرد .

4 – احضني رأس طفلك براحتك ، ممددة جسده فوق ساعدك ، وحاشرة ساقيه بين مرفقك وجذعك ، ثم صبي الماء من الحوض برفق فوق رأسه مع تمرير راحة يدك الأخرى بلطف على فروة رأسه . واحرصي على تفادي رش الماء على وجه طفلك .

5 – ضمي طفلك إليك وضعيه في حضنك ، وغطي رأسه بمنشفة خاصة لتجففيه .

6 – الآن حان موعد وضع طفلك في حوض الاستحمام الصغير . اخلعي عنه المنشفة الأولى وهو في حضنك ، ثم ضعيه في الحوض مسندة رأسه وعنقه على ساعدك ، وممسكة كتفه وساعده الأبعد منك بيدك ، وبإحكام ، وواضعة يدك الأخرى تحت مؤخرته وفخديه .

7 – نظفي منطقة الصدر وأعلى البطن والظهر ، والذراعين والكفين ، وابتسمي لطفلك وداعبيه وأنت تسكبين الماء على جسده بلطف بيدك ، ودعيه يرفس برجليه ويضرب بيديه ليتمتع بحمامه ، وإذا لاحظت أن طفلك خائف أو منزعج ، فتروّي في الأمر ما أمكنك .

8 – يحتاج حمام الطفل من دقيقتين إلى ثلاث دقائق لتنظيفه ، وبعد الانتهاء من الحمام المنعش ، قومي بلفه في منشفة حتى يجف ، وألبسيه حفاظا وثيابا جديدة .

 

أسئلة وأجوبة حول استحمام الطفل الرضيع

 

1 – متى أستطيع أن أحمم طفلي بالكامل ؟

– بمجرد أن تسقط جدعة طفلك ، يمكنك إعطاء حمام كامل لطفلك .

2 – ماذا أفعل إذا وجدت أن عملية تحميم طفلي الرضيع صعبة وشاقة ؟

– يمكنك ببساطة الاستعانة بقريبة لديها تجربة في هذه الأمور حتى تعتادي على ذلك .

3 – ما هي درجة الماء المناسبة لحوض الاستحمام الخاص بطفلي ؟

– يجب أن تكون حرارة المياه مطابقة لدرجة حرارة الطفل وهي 37 درجة ، و ليس من الضروري أن تستعيني بجهاز خاص بقياس حرارة الماء ، بل يمكنك ببساطة لمس الماء بمرفقك ، فإذا وجدته دافئا مريحا ، فهذا أمر جيد للطفل .

4 – كم من مرة يجب أن أحمم طفلي ؟

– يعد إستحمام الطفل حديث الولادة من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا أمرا كافيا ، مع مراعاة أن يكون الحمام باستخدام إسفنجة لينة ، إلى حين سقوط الجدعة ، وبعدها يمكنك تحميم طفلك بالكامل .

واحرصي على أن تكون غرفة الحمام دافئة خصوصا في فصل الشتاء ، أما في فصل الصيف ، فسيحتاج طفلك إلى حمام منعش لترطيب جسمه ، خصوصا في الليل ، حيث سيساعده على الاسترخاء التام ، والدخول في نوم عميق .

وبخصوص تخوف بعض الأمهات من تحميم أطفالهن في فصل الشتاء ، فنقول ، أنه من المهم أن تحممي طفلك بشكل دوري في جميع الأوقات والفصول ، لأن أي تقصير في ذلك قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية عديدة ، من انتشار البكتيريا والأمراض التي تسببها إهمال نظافة طفلك .

بالمقابل قد يؤدي الاستحمام المتكرر إلى جفاف بشرة طفلك ، حيث يوضح الأطباء أن حاجز حماية البشرة يتطور تدريجيا لدى الأطفال ، وأن المدة اللازمة لاكتمال نموه تتخطى العام الأول من عمر الطفل ، لذا ننصح دائما بأن لا إفراط ولا تفريط .

5 – هناك بقع قشرة صلبة قبيحة على فروة رأس طفلي ابن الأسابيع الأربعة ، فماذا أفعل بشانها ؟

– إن هذا النوع من القشرة غير مضر ، عليك بفرك فروة رأسه بالزيت الخاص بالأطفال ، وتركها على هذه الحالة مدة 24 ساعة ، ثم مشّطي شعر طفلك برفق شديد ، وذلك بعد غسل القشرة ، فإذا لم تتحسن حالته ، يمكنك استشارة الطبيب ، وفي الغالب سيصف له مرهما خاصا .

مصادر :

– موسوعة الفراشة للعناية بالأم والطفل .

What You’ll Need to Know About Baby’s First bath

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.