الأربعاء 20 نوفمبر 2019
الرئيسية / صحة الطفل / الحساسية عند الأطفال من الأكل : حينما يكون الطعام سببا للمرض !
الحساسية عند الأطفال من الأكل

الحساسية عند الأطفال من الأكل : حينما يكون الطعام سببا للمرض !

تأتي حساسية الطعام في المرتبة الثانية كأكثر أنواع الحساسية انتشارا بعد حساسية الجلد لدى الأطفال ، إذ تصيب 6 – 8 % من الأطفال وحوالي 2 % من البالغين .

تحدث حساسية الطعام عندما تكون لدى طفلك حساسية مفرطة تجاه خصائص معينة من المواد الغذائية ، وتكمن المشكلة في أن معظم الأمهات لا يملكون أدنى فكرة عما إذا كان أطفالهن يعانون من حساسية الطعام .

ويبقى الحكم والمعاينة بالانتباه لتغير حالة الطفل الصحية عند تجربته أنواعا من الأطعمة لأول مرة ، لذا وجب على الآباء وكذا المعلمين والمربين أن ينتبهوا لذلك .

 

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال 

 

يجب أن نفهم أولا أن الحساسية تأتي كرد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة لدى الطفل ، تجاه ذلك النوع من الأطعمة ، إذ يعتبره دخيلا خطيرا كالفيروس أو أشد ، وينتج عن هذا الاختلال ظهور أعراض الحساسية .

وتعتبر حساسية الحليب والبيض الأكثر شيوعا لدى الأطفال الصغار والرضع ، وفي مرحلة الطفولة المتأخرة ، تعتبر الأسماك والفول السوداني وجوز الهند هي مسببات الحساسية الأكثر شيوعا .

وقد تتحسن بعض أنواع الحساسية مع مرور الوقت ، خصوصا حساسية الحليب والبيض ، وفول الصويا والقمح ، بينما يستمر البعض الآخر مثل حساسية الفول السوداني والبندق وفاكهة الكيوي ، والأسماك .

وتحدث حساسية الحليب بنسبة تتراوح ما بين ( 2 – 5 % ) من الأطفال الرضع ويتخلص ما يصل إلى ( 80 – 90 % ) من هؤلاء الرضع من الحساسية قبل بلوغهم سن الثالثة .

 

أعراض حساسية الأكل عند الأطفال

 

– الأمراض الجلدية مثا الإكزيما أو الشرى الحاد ( الطفح الحاك ) .

– اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل العطس أو ضيق في التنفس .

– اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القيء ، والتشنجات في منطقة البطن أو الإمساك .

– طعم غريب في الفم .

ملاحظة : قد تكون هذه الأعراض خفيفة ، أو متوسطة أو شديدة ، وتحدث خلال دقائق من التعرض للغذاء الذي يسبب الحساسية .

انتبه : في الغالب لا يستطيع طفلك أن يشرح لك ما أصابه من أعراض ، لكن وجب أن تدركي أن طفلك قد يكون مصابا بالحساسية إذا قال لك مثلا : 

– هناك شيء عالق في حلقي .

– لساني كبير للغاية .

احذر من أعراض الحساسية المفرطة !

تشمل أعراض الحساسية المفرطة ما يلي :

– تورم في الحلق والحنجرة .

– صفير وضيق في التنفس .

– الغثيان .

– آلام في البطن .

– تفاقم الإكزيما .

– الإغماء ، فقدان الوعي .

بعض الأعراض لا تعني أنك مصاب بحساسية الطعام

بالرغم من أن حساسية الطعام تعتبر رد فعل قوي للجسم تجاه نوع معين من الطعام ، إلا أنه كثيرا ما يكون الأمر عكس ذلك ، فقد يكون الأمر مجرد اضطراب هضمي أو عدم تحمل الجسم لمادة معينة متواجدة في الطعام .

بمعنى آخر فإن حساسية الطعام تستهدف جهاز مناعة الطفل ، في حين عدم تحمل نوع معين من الطعام يستهدف في الغالب الجهاز الهضمي للطفل ، وتتمثل هذه الأعراض في :

– عدم تحمل اللاكتوز : يحدث عندما يفتقر الجسم إلى الأنزيم اللازم لهضم سكر الحليب ، ومن أهم أعراض عدم تحمل اللاكتوز : غازات البطن – انتفاخ – إسهال .

– حساسية الغلوتين : تحدث حينما يتفاعل جسم الطفل مع بورتين يسمى الغلوتين ، ويتواجد في الحبوب كالقمح والشعير ، وتشمل أعراض حساسية الغلوتين : اضطرابات في المعدة وانتفاخات متكررة – صداع – إسهال شديد .

حساسية المضافات الغذائية : تحدث عندما يتفاعل جسم الطفل مع الأصباغ والمواد الكيميائية مثل الكبريتات أو غيرها من المواد المضافة في الأطعمة ، وتتمثل أعراضها في : غثيان وإسهال – حموضة .

ولأن أعراض عدم تحمل الطعام تشبه في بعض الأحيان أعراض الحساسية الغذائية ، قد يكون من الصعب على الأمهات تحديد الفرق . وفي ما يلي جدول يميز حساسية الطعام عن عدم تحمل الطعام .

أعراض عدم تحمل الطعام حساسية الطعام
غازات انتفاخات x
ألم في الصدر x
إسهال x x
حكة في الجلد x
غثيان وقيء x x
طفح جلدي x
ضيق في التنفس x
تورم في الشفاه واللسان x
آلام في المعدة x x

 

ماذا تفعلين إذا كان طفلك يعاني من حساسية الطعام ؟

 

إذا كنت تشكين في أن طفلك يعاني من حساسية تجاه الطعام ، راجعي طبيب الأطفال أو طبيب الحساسية ، حيث بإمكانه تحديد نوع الطعام الذي يسبب المشكلة ويساعدك على وضع خطة علاجية سريعة للحد من انتشار المرض .

وتذكروا أن سرعة رد الفعل ومراقبة أبنائنا ستزيد من فرص تدارك حساسيتهم وبالتالي وقايتهم من الأطعمة المهيجة .

 

مصادر :

– الحساسية ( جوان كلوف ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.