الإثنين 18 نوفمبر 2019
الرئيسية / تربية الطفل / العناية بالطفل الرضيع في الشتاء : 9 نصائح تُبقي طفلك دافئا وسليما
العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

العناية بالطفل الرضيع في الشتاء : 9 نصائح تُبقي طفلك دافئا وسليما

تتطلب العناية بالطفل الرضيع في الشتاء تعاملا خاصا ، وأهبة واستعدادا دائمين لإبقاء الطفل الصغير دافئا ، فطبيعة جسده الضعيفة تجعل جميع أنواع البكتيريا تستهدفه ، ناهيك عن عدم قدرته على تحمل شدة برد الشتاء القارس .

وسنقدم لكم فيما يلي 10 نصائح للعناية بالطفل الرضيع في فصل الشتاء البارد .

1 – نظافة اليدين

احرصي دائما على غسل يديك أو استعملي مطهرا خاصا قبل لمس طفلك ، وذلك لمنع انتقال أي جراثيم محتملة لطفلك الصغير ، ففصل الشتاء هو وقت الأنفلونزا ونزلات البرد التي ستؤثر بدرجة كبيرة على صحة طفلك ونفسيته .

 

2 – الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك يتغذى على حليب الثدي فهو محظوظ جدا ، لأنه سيقوي مناعته والتي بدورها ستقاوم أنواع الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء ، لذا احرصي على الرضاعة الطبيعية خاصة خلال الأشهر الستة الأولى .

3 – التطعيم المنتظم

احرصي على أن يأخذ طفلك التطعيم الخاص به في الوقت الذي يحدده لك الطبيب ، لأن أي تهاون أو تأخر في أخذ التطعيم ، قد يؤثر على صحة طفلك في هذا الفصل بالخصوص .

4 – غرفة دافئة

طبعا لا يحتاج الأمر إلى توضيح ، فكلما كانت غرفة طفلك دافئة ، تمكن طفلك من النوم براحة وطمأنينة ، وفي حالة لم يتوفر لديك جهاز تدفئة ، فقومي بإغلاق جميع النوافذ لتجنب الهواء البارد ، مع الإبقاء على منافذ صغيرة لتهوية المنزل والغرف .

5 – ملابس دافئة

سيكون من الجميل أن تكون غرفة طفلك دافئة حتى تكون ملابسه خفيفة وتمكنه من الحركة بسهولة ، لكن في حالة لم تكن الغرفة دافئة أو خرجت بعيدا ، فيفضل اختيار ملابس شتوية دافئة تقي طفلك الصغير لفحات البرد القارسة .

6 – تجنبي البطانيات الثقيلة

تعتقد الكثير من الأمهات أن وضع بطانية ثقيلة على الطفل سيجعله ينعم بليلة دافئة ، ونوم هانئ ومريح ، لكن لا ننصح بذلك أبدا ، بل يفضل إزالة كل الأشياء الثقيلة مثل البطانيات والوسائد من مهد الطفل الرضيع أو سريره ، وذلك للحد من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ .

 

7 – تدليك الطفل

يساعد التدليك المستمر للطفل على تحسين الدورة الدموية لديه وبالتالي مساعدة جسمه على رفع مستوى نظامه المناعي ، وينصح باستخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند لتدليك طفلك . وأفضل وقت لذلك قبل النوم أو قبل الاستحمام .

8 – تجنبي المواد الكيماوية

ونقصد هنا أنواع الصابون والشامبو التي قد تسبب جفافا وحساسية لجلد طفلك الحساس جدا ، لذا ننصح بتجنب استعمال الشامبو والصابون في كل مرة يستحم فيها طفلك ، وإن كان لا بد من ذلك فاقتصري على القليل فقط منه مع مراعاة استعمال الشامبو الخاص الذي يوصي به الطبيب أو الصيدلي ، وإلا فإن الاكتفاء بإعطاء طفلك حماما مائيا خفيفا بشكل منتظم أمر جيد جدا .

9 – استعمال كريم مرطب

يتعرض الطفل الصغير لأنواع من الحساسية والالتهابات الجلدية خصوصا في فصل الشتاء ، بسبب شدة البرد الذي يسبب جفافا للبشرة ، لذا يجب استعمال بعض الكريمات الخاصة المناسبة لحالة طفلك بعد أن يقترحها عليك الطبيب أو الصيدلي ، وستحافظ على بشرة طفلك ناعمة ودافئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.