السبت 23 أكتوبر 2021

نقص فيتامين د عند الأطفال : 5 تأثيرات خطيرة يسببها نقصه

نقص فيتامين د عند الأطفال ، موضوع في غاية الأهمية ويجب أن ينتبه إليه الآباء ، فما هي مخاطر نقص هذا الفيتامين ، وكيف نعوضه ؟

 

أهمية فيتامين د

 

يحتاج جسم الإنسان عامة والطفل خاصة إلى كميات كافية من فيتامين د لمده بكفايته من الفوسفور والكالسيوم المهمان لنمو العظام ، كما يعمل فيتامين د كعنصر داعم لتقوية مناعة الطفل ، ويقيه من مشاكل تأخر المشي .

ولفتامين د دور مهم جدا في الوقاية من مرض السكري ، حيث يعد محفزا للبنكرياس لانتاج مادة الأنسولين الطبيعية ، ولقد أظهرت الأبحاث أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في معدل إنتاج الأنسولين .

ونشير أخيرا إلى أن لفيتامين د دورا مهما أيضا في تنظيم ضغط الدم لجسم الطفل ، وهذا أمر لا شك سينعكس إيجابيا على صحة الطفل مستقبلا ويقيه مشاكل وأمراض ضغط الدم .

 

المعدل الطبيعي لفيتامين د للأطفال

 

يحتاج الأطفال منذ الولادة وحتى عامهم الأول إلى حوالي 10 ميليغرام يوميا من فيتامين د ، وإلى 15 ميليغرام للأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات .

 

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

يؤدي نقص فيتامين د إلى الإصابة بأمراض ومشاكل صحية مختلفة نذكر منها :

 

1 – الكساح 

مرض يصيب الأطفال بسبب نقص فيتامين د ، ويؤثر هذا النقص على نمو عظامهم فتصبح جد هشة ، كما تحدث تشوهات وانحناءات في شكلها .

 

2 – نقص كالسيوم الدم

يعد معدن كالسيوم الدم عنصرا أساسيا وحيويا يحتاجه جسم الإنسان للتمثيل الغذائي ، وضمان نمو طبيعي وسليم لجسم الطفل ، ويرتبط وجود هذا المعدن بشكل أساسي بوجود فيتامين د ، وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى أمراض هشاشة العظام ، وتأخر النمو .

 

3 – عضلات ضعيفة

لوحظ بأن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د ، يميلون إلى النوم وقلة الحركة ، كما تتميز بنيتهم الجسدية والعضلية بالضعف والفتور العام خصوصا عضلات القلب .

 

4 – ضعف المناعة

يعد نقص فيتامين د أشبه بفتح باب كبير لاستقبال أنواع البكتيريا والأمراض المختلفة ، حيث تغدو المناعة ضعيفة وغير معززة بالعناصر اللازمة للدفاع عن الجسم ، والتي يشكل فيتامين د أبرزها ، ولوحظ أن بكتيريا مرض السل تستهدف بقوة الأطفال الذين لديهم نقص في فيتامين د .

كما أظهرت الأبحاث والتجارب الطبية أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د ، يتعرضون باستمرار لنزلات البرد وضيق التنفس والسعال المزمن .

 

5 – يقي من السرطان

المرض الخبيث والقاتل – عافانا وعافاكم الله – فور أن يجد الأرضية الخصبة والمرتع الوفير فإن خلاياه تكثر بجنون وتدمر مناعة الجسم تدريجيا حتى تنهار . ووفقا للأبحاث الطبية فقد لوحظ أن وجود فيتامين د في الجسم يساهم بشكل كبير في منع الخلايا السرطانية من التكاثر .

 

علاج نقص فيتامين د عند الأطفال

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من النصائح والطرق للوقاية من نقص فيتامين د :

– تأكدي أن يحصل طفلك على كفايته اليومية من فيتامين د ، وإذا كنت مرضعة فقد ينصح الطبيب بأخذ مكمل غذائي يساعدك على توفير نقص فيتامين د لدى طفلك أثناء رضاعته ، أو يصف لطفلك مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د ويأخذها على شكل قطرات عن طريق الفم .

– احرصي على أن يتعرض طفلك باستمرار لضوء الشمس والذي يعتبر محفزا للجسم لانتاج فيتامين د ، ونوصي بتجنب شمس منتصف النهار .

– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د بعد بلوغه شهره السادس مثل الحبوب المدعمة بفيتامين د ، وبعد إتمامه عامه الأول ننصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السمك والبيض ، والحليب المدعم بفيتامين د .

أما في الفترة ما قبل الستة أشهر فكما أشرنا سابقا فسيصف الطبيب مكملات فيتامين د تأخذ على شكل قطرات عن طريق الفم .

 

هل هناك خطر من زيادة جرعة فيتامين د للطفل ؟

 

عموما ليست هناك أضرار جانبية خطيرة إذا وقع خطأ في زيادة مقدار الجرعة اليومية لفيتامين د لطفلك ، لكن نوصي بتحري الدقة وضبط هذه الجرعات تجنبا لأي مشاكل محتملة كزيادة تراكم الكالسيوم في جسم الطفل .

نقص الحديد عند الأطفال

نقدم لكم فيما يلي فيديو مهم يتحدث فيه أخصائي طب الأطفال عن مخاطر نقص فيتامين د للأطفال وطرق علاجه .

مصادر :

Vitamin D deficiency in children .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *