الجمعة 10 يوليو 2020

تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال : 6 خطوات سهلة وبسيطة

بما أنك وصلت لهذا الموضوع ” تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال ” ، فلا بد أن طفلك وفلذة كبدك يعاني من وجع تسوس الأسنان المزعج ، وهذه مشكلة صعبة حقا وتؤدي إلى الضيق لكل منكما . وقد تشعرين بالعجز والإحباط لرؤية طفلك الصغير يتألم ولا يوجد شيء يمكنك القيام به حيال ذلك .

ولكن لا تقلقي بعد اليوم ، فسوف نضع بين يديك في هذه المقالة أنجع 6 خطوات لتخفيف ألم تسوس أسنان طفلك .

وقبل ذلك ، دعيني أحدثك عن تسوس الأسنان .

 

طرق تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال ( 1 )

 

يعتبر تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي تواجه الأطفال تحديدا ، وتبدأ منذ مرحلة التسنين وتستمر إلى ما بعد ذلك ؛ ويحدث التسوس لأن طبقة المينا لدى الطفل رقيقة جدا . وهو مرتبط بالنظام الغذائي الغني بالسكريات ، و إهمال نظافة الأسنان .

ويحدث تسوس الأسنان بمساعدة الجراثيم الموجودة في الفم ، التي تصنع طبقة ملتصقة تسمى بالبلاك على سطح السن المصاب ، وتتغذى هذه الجراثيم على السكريات المتناولة من خلال الطعام والشراب ، وتنتج حمضا يتلف مع مرور الوقت سطح الأسنان المتضررة ، وينتج عنه ثقوب أو تجاويف في طبقة المينا .

ويكمن الخوف من تسوس الأسنان لدى الأطفال في تسببه لتلف شديد في أسنان طفلك قد يطال فكه وقد يؤثر على قدرته على نطق الحروف والكلام .

لذا ينصح بعدم ترك التسوس بدون علاج لفترة طويلة ؛ خوفا من حدوث العديد من المخاطر منها : إمكانية حدوث تسوس جديد في الأسنان الأخرى ، مما يترتب عليه علاج أكثر تكلفة ، ووقت أكثر ، وتجربة طفلك للمزيد من الألم .

مكونات-السن

 

أسباب تسوس الأسنان لدى الأطفال

 

إذا كنت تتساءلين عن السبب وراء تسوس أسنان طفلك ، فدعيني أخبرك عن مجموعة من الأسباب التي تساهم في ذلك : 

طبيعة الغذاء الذي يعتاد طفلك على تناوله بكثرة

 

فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الحليب ، الخبز ، عصير الفواكه والحلويات ، تختلط مع اللعاب والبكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم ، مصنعة الأحماض التي تعمل على تآكل في بنية الأسنان عن طريق استنفاد الكالسيوم ، وخلق بيئة غير محمية على الأسنان حيث يمكن أن تتشكل التجاويف .

 

استخدام زجاجات الحليب للرضاعة

 

ومن المسببات الأخرى الشائعة لدى الأطفال هي حالة تسمى بتسوس الأسنان بسبب زجاجات رضاعة حليب الأطفال ؛ فإن كان طفلك المدلل معتاد على أخذ زجاجة الحليب معه في السرير وشربها قبل النوم ، فقولي أهلا لتسوس الأسنان ؛ لأن السكريات الموجودة في الحليب تبقى في فمه أثناء الليل وتتيح فرصة قوية لنمو البكتيريا .

وهنا أنصحك بفطام طفلك عن استخدام زجاجة الحليب واستبدالها بالكؤوس بحلول عيد ميلاده الأول ، فهذا يمكن أن يساعد على تخفيف هذه المخاطر بضمان أن يتم ابتلاع الحليب بشكل أسرع وعدم تخلله في ثنايا الأسنان .

 

بخاخات الاستنشاق المستخدمة لعلاج الربو

 

بعض الأطفال قد يعانون من الربو ، ويكون استخدام هذه البخاخات علاجا دائما للربو ، ولكن المسحوق المستخدم في بعض البخاخات يكون حمضي التأثير ويمكن أن يلحق الضرر بمينا الأسنان ، مما قد يؤدي إلى تسوسها مع مرور الوقت إذا لم تتوفر العناية التامة .

وهنا ينصح بغسل فم طفلك بالماء مباشرة بعد كل استخدام للبخاخ . وتأكدي من تنظيف أسنان طفلك مرتين في اليوم بمعجون الأسنان لكن ليس مباشرة بعد استعمال البخاخ .

 

تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال ( 2 )

 

بعض الادوية قد تسبب تسوس الأسنان لطفلك

 

هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على مواد سكرية في تركيبها ، إذا كان طفلك يستخدمها لفترات طويلة فقد تساهم في حدوث التسوس ؛ لذا ينصح بالمضمضة بعد شربها ، أو سؤال الصيدلي عن أنواع خالية من السكر .

وقد تكون هناك بعض الأدوية التي تقلل من افرازات الغدد اللعابية وتسبب جفاف الفم ، مما يترتب عنها تراكم لطبقات البلاك على الأسنان . وينصح بمراجعة الطبيب لتغييرها .

 

نقص عنصر الفلورايد

 

يعتبر الفلوريد معدنا ضروريا للمساعدة في بناء مينا الأسنان ، فنقصه قد يعرضها للتسوس . ويمكن تعويضه عن طريق مكملات الفلورايد مثل : حبوب الفلورايد والقطرات التي يصفها طبيب الأسنان للطفل ، أو غسول الأسنان ( للمضمضة ) الذي يحتوي على الفلورايد .

 

أعراض تسوس الأسنان

 

تسوس الأسنان المبكر قد يكون من الصعب اكتشافه . وقد يختلف من طفل لآخر ، وتنقسم علامات تسوس الأسنان إلى مرئية وأخرى مادية .

 

من العلامات المرئية :

 

– ظهور بقع بيضاء على مينا أسنان طفلك .

– قد تظهر بقع بنية على الأسنان ، وقد تكون اللثة حمراء ومنتفخة .

– مع تسوس الأسنان الأكثر تقدما ، قد تلاحظين وجود ثقوب سوداء في الأسنان أو أسنان مكسورة .

 

أما العلامات المادية فتشمل :

 

– ألم الأسنان ؛ حيث يشكو طفلك ويبكي من ألم في الأسنان أو اللثة .

– ظهور حساسية بالأسنان ، فيشكو الطفل من الألم عند شرب المشروبات الساخنة أو الباردة ، أو عند تناوله للحلويات .

– قد يؤدي التسوس إلى حدوث التهابات في اللثة ، فتلاحظي وجود كتل أو بثور على اللثة أو تورم حول اللثة والوجه .

 

تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال ( 3 )

 

عادة ما تحدث آلام الأسنان في أسوأ الأوقات ؛ إما في الليل عندما لا تكون هناك صيدليات متاحة ، أو تكوني مع عائلتك في إجازة بعيدة عن عيادات الأسنان .

أول شيء عليك القيام به هو محاولة العثور على سبب ألم أسنان طفلك . وإذا كان كبيرا بما فيه الكفاية فاطلبي منه وصف وتحديد مكان الألم .

أما إذاكان صغير السن فابحثي عن علامات مثل : تورم واحمرار في اللثة والخد ، وعن أي تغير في لون الأسنان ، أو وجود أسنان مكسورة .

بعد ذلك ننصحك بتطبيق أفضل 6 خطوات طبيعية لـ تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال :

 

1 – ساعدي طفلك على تنظيف أسنانه

 

عليك بمساعدة طفلك في إزالة أي جزيئات طعام قد تكون عالقة بين أسنانه ، وأن تكوني حذرة حينما تنظفين أسنانه ؛ لأن لثة طفلك قد تكون حساسة . ولذلك ينصح باستعمال فرشاة ناعمة للأطفال أقل من عام مع معجون أسنان مناسب لهم .

2 – شطف الأسنان بالماء المالح الدافئ

 

يتم استخدام الملح كمنظف ومضاد للبكتيريا الموجودة في الفم والتي يمكن أن تسبب العدوى والتهيج ، لذلك قومي بإذابة ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ واطلبي من طفلك المضمضة لمدة 30 ثانية على الأقل ، مع تكرار ذلك عدة مرات في الأسبوع .

 

3 – استخدام الكمادات الباردة

 

الكمادات الباردة من شأنها تقديم الإغاثة السريعة و تسكين الألم . ضعي كمادة باردة على خد طفلك بالقرب من المنطقة المؤلمة أو المتورمة . إذا لم يكن لديك كمادة ، يمكنك صنع واحدة بلف الثلج في منشفة صغيرة أو قطعة قماش والضغط على المنطقة المصابة .

 

4 – استخدام زيت القرنفل وشاي النعناع

 

من العلاجات المنزلية الشائعة الاستخدام هو زيت القرنفل ، وهو زيت معروف بأنه مضاد للميكروبات والفطريات . ينصح بتبليل قطعة صغيرة من القطن بزيت القرنفل واستخدامها بلطف على المنطقة المصابة حول السن لتخفيف الألم مؤقتا .

أما النعناع فيعتبر أحد أفضل مسكنات الألم التقليدية الآمنة بشكل عام وواحدا من أكثر العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال .

يمكنك وضع كيس شاي النعناع بعد تبريده ، بين الخد واللثة لتوفير ضغط يخفف من الألم ، أو استخدام بضع قطرات من زيت النعناع ، ولكن بعد التأكد من عدم تسببه لهجيان أو تحسس لطفلك .

 

5 – عسل النحل

 

على عكس السكريات والحلويات الضارة ، فإن العسل الطبيعي يمتلك تأثيرا مضادا للبكتيريا ويقاوم تسوس الأسنان ، يمكنك تدليك لثة الطفل بالعسل الطبيعي أو مزجه بزيت الزيتون للحصول على أفضل النتائج .

 

6 – استخدام مسكنات الألم

 

إذا استمر الألم فننصح باستشارة الصيدلي والذي غالبا ما سيعطيك بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين ، لكن كما أشرنا ، فوحده الصيدلي المختص من لديه الحق في إعطائك الدواء أو نصحك بعرض طفلك على الطبيب .

أما إذا استمر الألم والتورم ، أو كانت هناك أجزاء مكسورة ، فينصح بزيارة طبيب الأسنان لعمل المناسب .

 

تخفيف الم تسوس الاسنان عند الاطفال ( 4 )

 

نصائح للوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

 

ولأن الوقاية خير من قنطار علاج ، فاسمحي لي أيتها الأم العظيمة بتقديم هذه النصائح للحفاظ على صحة أسنان طفلك .

تنظيف الأسنان ليس ضمانا يمنع تسوس الأسنان . فكما أسلفنا سابقا فمن الممكن أن تؤثر أنواع الطعام والشراب التي تعطيها لطفلك أيضا على صحة ونمو أسنانه ، لذا ننصح بتعويد طفلك على الأطعمة والمشروبات الصحية حسب ما يلي :

 

الأطفال أقل من 4 – 6 أشهر

 

 يحتاج المواليد الجدد في هذه المرحلة إلى حليب الأم فقط .

 

الأطفال أكثر من 6 أشهر

 

عندما يزيد عمر طفلك الذي يرضع طبيعيا عن 6 أشهر ، يمكن أن يتناول نوعا واحدا من الحبوب مثل الأرز المخصص للأطفال ، أو الخضروات النشوية المهروسة مثل البطاطا والجزر ، وكذا الفواكه المهروسة مثل التفاح والإجاص ، ولا تضيفي أي ملح أو تحلية لطعام طفلك في هذه المرحلة .

 

الأطفال الأكبر سنا

 

يحتاج الأطفال عموما إلى مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية والوجبات المتكاملة ، خصوصا تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر .

وعليك تجنب إعطاء أطفالك البسكويت الحلو أو الكعك بكثرة . وإذاكان طفلك يأكل شيئا حلوا ، فينصح بشرب كوب من الماء مما يعمل على تقليل كمية الحمض الموجودة على أسنانه .

 

فحوصات الأسنان المنتظمة

 

سيخبرك طبيب الأسنان عدد المرات التي يحتاج طفلك فيها إلى فحص طبي ، وينصح أطباء الأسنان عادة عمل الفحص كل 6 – 12 شهرا حتى يتجنب الإصابة بمشاكل الأسنان .

 

كوني قدوة لطفلك

 

ولأن الأطفال يميلون دائما لتقليد آباءهم ، فعليك عزيزتي الأم أن تكوني خير مثال يحتذى به من خلال :

– يجب المداومة على تنظيف أسنانك مرتين يوميا ، ومشاركة طفلك ذلك .

– الحد من تناول الحلويات بكثرة ، واستبدالها بمأكولات صحية .

– المواظبة على عمل فحوصات دورية وإشعار طفلك بأهميتها .

– استعملي قفازات طبية حينما تقومين بتفحص أسنان طفلك أو إزالة بقايا طعام عالق بها باستخدام خيط نظيف .

مصادر :

What to Do if Your Child Has a Toothache

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *