الأحد 14 يوليو 2019
الرئيسية / تغذية الطفل / فوائد زيت السمك للأطفال : 7 كنوز مهمة يقدمها لصحة طفلك !
فوائد زيت السمك للأطفال

فوائد زيت السمك للأطفال : 7 كنوز مهمة يقدمها لصحة طفلك !

سنتحدث اليوم عن فوائد زيت السمك للأطفال لما له من أهمية لصحة الطفل ، وإضافة حيوية لنظامه الغذائي ، فكيف يمكن لزيت السمك أن يكون مفيدا لطفلي ؟

 

ما هو زيت السمك ؟

 

كما يتضح من اسمه فهو زيت يتم استخراجه من أنسجة الأسماك الزيتية ، ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة لجسم الإنسان ، وعلى رأسها أحماض أوميغا 3 والتي توجد في مختلف أنواع الأسماك مثل التونة والسردين والسلمون .

 

فوائد زيت السمك للأطفال

 

سنعرض لكم في ما يلي7 فوائد حقيقية ومهمة لزيت السمك لأطفالكم :

1 – زيت السمك عنصر غذائي مهم لطفلك 

يحتوي زيت السمك على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة طفلك ونموه السليم ، فهو مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين د ، إلى جانب أحماض أوميغا 3 والتي تشكل مجموعة متكاملة لنمو الطفل وتعزيز مناعته .

2 – زيت السمك مفيد لدماغ طفلك

ثبت أن زيت السمك يعزز وظائف الدماغ ويحافظ على خلاياها العصبية ، وبالتالي سينعكس ذلك بشكل إيجابي على قدرة التركيز لدى الطفل ، وسرعة استجابته .

3 – زيت السمك يسعد طفلك

هذا صحيح تماما . فلقد ثبت أن الاستهلاك المنتظم لزيت السمك يجعل الأطفال مبتهجين ، ولوحظ أيضا أن نوبات العصبية والغضب تقل لديهم .

4 – زيت السمك يقوي بصر طفلك

ولا عجب في ذلك ! لأنه يحتوي على أقوى العناصر الغذائية التي تقوي الرؤية عند الطفل ، وعلى رأسها فيتامين أ الذي يتواجد في ملك الخضر الجزر .

5 – زيت السمك يقوي عظام طفلك

تساعد الأحماض الدهنية وفيتامين د المتواجدين في زيت السمك على تقوية عظام طفلك ، والحفاظ على كثافتها .

6 – زيت السمك يعزز مناعة طفلك

إذا كنت تخشين على طفلك من الإصابة بالأمراض الموسمية المختلفة مثل عدوى البرد والسعال ، فيمكنك الاستعانة بزيت السمك وسيعمل على تعزيز مناعة طفلك بالشكل الذي يجعل هذه الأمراض لا تقترب منه ، أو على الأقل سيساعد على مقاومتها وسرعة الاستشفاء في حالة الإصابة .

7 – زيت السمك يحمي جلد طفلك

إذا كان طفلك من الذين يعانون من التهابات الإكزيما الشائعة ، فإن أخذ جرعات منتظمة من زيت السمك سيساعد من الحد من أعراضها .

 

كبسولات زيت السمك للأطفال

 

قد تفكر بعض الأمهات في شراء مكملات زيت السمك لأطفالهن لأنهم لا يحبون تناول الأسماك ، لكن من الأفضل البحث عن مصادر الأوميغا 3 في أغذية أخرى مثل المكسرات والسبانخ وبذور الكتان المطحونة ، وفي حالة رغبتك الحقيقية في شراء مكمل زيت السمك فلا بد من استشارة الطبيب حتى يتأكد من ملاءمته لطفلك .

 

متى يمكنني إعطاء زيت السمك لطفلي ؟

 

يعتمد في اختيار الوقت المناسب لتقديم زيت السمك للطفل بالدرجة الأولى على تاريخ عائلته في الإصابة بالحساسية الغذائية ، وعليه يقرر الطبيب إذا كان يفيده تناول هذا الزيت أم لا ، لكن بالمقابل إذا لم يوجد أي تاريخ عائلي في الإصابة بالحساسية ، فيمكنك إعطاء طفلك زيت السمك بعد بلوغه شهره السادس .

وتذكري أن استشارة الطبيب قبل ذلك ، ستقي طفلك من أي مضاعفات محتملة !

 

أضرار زيت السمك للأطفال

 

من باب قاعدة ” إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده ” فيجب أن تتبعوا نصائح ووصفات الطبيب المختص قبل أن تفكروا في إخضاع طفلكم لنظام غذائي قائم بالدرجة الأولى على زيت السمك ، فكما أشرنا سابقا فزيت السمك له فوائد عظيمة حقا لصحة الطفل ، لكن قد لا يناسب الأطفال الذين يعانون من الحساسية اتجاه الأسماك ، كما أن الإفراط بتناول الأوميغا 3 قد يؤدي إلى هبوط في مستويات الكوليسترول .

يمكن أن تظهر أعراض حساسية زيت السمك عند طفلك بعد أربعة أيام من تناوله ، وتظهر على شكل غثيان وقيء وتورم في الشفتين واللسان .

 

كيف أجعل طفلي يتناول زيت السمك ؟

 

يمكنك اللجوء لبعض الحيل المجدية لإدخال زيت السمك في طعام طفلك دون أن يحس بذلك عن طريق :

– إضافة الكمية الموصى بها من زيت السمك إلى قنينة حليب الطفل أو الزبادي الذي يفضله .

– يمكنك مزج زيت السمك مع عصير التفاح أو أي عصير آخر يحبه طفلك .

– أثناء طهي الطعام يفضل استعمال زيت السمك بدلا من الزيت النباتي أو زيت الزيتون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.