السبت 21 سبتمبر 2019
الرئيسية / تربية الطفل / كيفية التخلص من رضاعة الأصبع : 4 حلول ونصائح لفهم وتدارك المشكلة
كيفية التخلص من رضاعة الأصبع

كيفية التخلص من رضاعة الأصبع : 4 حلول ونصائح لفهم وتدارك المشكلة

تعتبر عادة رضاعة أو مص الأصابع ظاهرة كثيرة الشيوع لدى الأطفال ، وتكاد تكون عملية سلوكية عادية يقوم بها كل طفل تقريبا ، لكنها تسبب قلقا للأبوين ، إذ يرون أن هذه العادة تتنافى والسلوك القويم والنظافة الشخصية ، فما هي أسباب رضاعة الأصبع ؟ وهل هناك أضرار ناجمة عنها ؟ وكيف يتم التخلص منها ؟

 

لماذا يرضع الأطفال أصابعهم ؟

 

تأتي عادة مص الأطفال لأصابعهم كرد فعل طبيعي لتهدئتهم ، وبالمقابل فإن الطفل عادة ما يمص أصبعه عندما يكون متعبا أو مريضا أو يشعر بالملل والانزعاج ، ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن الطفل الذي يرضع من ثدي أمه لا يميل كثيرا إلى مص أصبعه ، وذلك عكس ما إذا كانت رضاعة الطفل من الزجاجة .

 

متى يبدأ الأطفال في مص أصابعهم ؟

 

ثبت أن الطفل يبدأ في مص إبهامه في الأسبوع 29 من الحمل وهو بعد في الرحم ، لتستمر هذه العادة كرد فعل طبيعي في الشهور الثلاثة الأولى من الولادة .

 

ما هي أضرار رضاعة الأصبع عند الأطفال ؟

 

تتحول هذه العادة من جيدة إلى ضارة كلما تقدم الطفل في السن ولم يستطع بعد أن يتخلى عنها ، ومن هذه الآثار .

– يفقد جلد الإبهام طبقته الواقية ويصبع عرضة للألم والكدمات .

– يصبح جذر أظافر الطفل عرضة للبكتيريا ، ويظهر ذلك على شكل  فجوة صغيرة بين الظفر والجلد .

– تؤدي عادة مص الأصابع إلى حدوث تشوهات على مستوى الأصابع ، ويظهر ذلك على شكل نمو زائد في عظام الأصابع ، واختلال في نمو المفاصل المحيطة بها .

– تؤثر هذه العادة على نمو الأسنان أيضا ، حيث تبرز في زاوية مائلة بسبب الضغط المستمر من الإبهام عليها ، كما يحدث تباعد وفجوات بينها .

 

كيفية التخلص من رضاعة الأصبع

 

علاج هذه العادة يتطلب انتباها وحكمة وحسن تصرف من الأبوين ، وإلا فإن اللجوء إلى القمع لن يزيد الطفل إلا إصرارا على العودة لهذه العادة ، وفيما يلي بعض النصائح الثمينة التي ستساعدكم على تخليص أطفالكم من هذه العادة :

1 – إذا عرف السبب بطل العجب !

لقد أشرنا سابقا إلى أن عادة مص الأصابع عند الأطفال تأتي كنتيجة لشعورهم بالملل أو الجوع أو التعب ، لذا كأم يجب أن تكوني يقظة وتدركي حاجة طفلك بسرعة ، فإن كان جائعا سارعت لإطعامه ، وإن أحسست بملله وانزعاجه ، قومي بمداعبته أو الخروج في جولة قصيرة ، وإن لاحظت علامات التعب عليه ، فاحرصي على أن يأخذ غفوة هادئة .

2 – كرري بلطف كلمة ” لا “

يفهم الأطفال الرضع الأكبر سنا أوامر الأمهات الأساسية مثل الغضب والنهي والرغبة ..لذا فحينما تقولين كلمة ” لا ” ، فسيدرك طفلك بأنه يفعل شيئا مخالفا ، ولكن نؤكد على ضرورة أن يكون الأسلوب لطيفا قدر الإمكان ، والحكمة في المداومة والتكرار .

3 – شتتي ذهنه

من الطرق الذكية التي تعمل على منع الأطفال من مص أصابعهم ، وهي تشتيت ذهنهم كلما عمدوا إلى وضع إبهامهم في فمهم . جربي أن تريهم شيئا ، أو تصفقي بيديك ، أو تسرعي لملاعبتهم ، وتلعب سرعة البديهة دورا مهما في ذلك .

4 – جربي اللهاية 

من الحلول الأخرى البديلة لهذه العادة ، وهي تعويض عادة مص الأصابع بمصاصة أو لهاية ، وإن وجدت طفلك لا يرغب بها فلا تجبريه أبدا عليها ، وفكري في طريقة أخرى .

 

متى يتوقف الأطفال عن مص أصابعهم ؟

 

وفقا للدراسات والأبحاث الطبية ، فإن توقف الأطفال عن مص أصابعهم يكون عادة ما بين عامين وأربعة أعوام ، حيث  وجد أن نسبة 30 بالمئة فقط من الأطفال الرضع يواصلون مص أصابعهم بعد عامهم الأول ، في حين وجد أن 12 بالمئة يواصلون مص أصابعهم بعد عامهم الرابع .

لذا فإن استمر طفلك في هذه العادة بعد عامه الرابع فمن الأحسن أن تستشيري طبيبا مختصا سيساعدك بالنصائح والعلاج اللازم لهذه المشكلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.