الإثنين 15 يوليو 2019
الرئيسية / تعليم الطفل / كيفية تعليم أطفال الحضانة القراءة والكتابة : 8 طرق وأنشطة رائعة وفعالة
كيفية-تعليم-أطفال-الحضانة-القراءة-والكتابة

كيفية تعليم أطفال الحضانة القراءة والكتابة : 8 طرق وأنشطة رائعة وفعالة

شاءت حكمة الخالق الجليل أن تكون أول آية نزل بها كتابه المبين ، تحث على القراءة والتعلم ، ولقد خلق لنا سبحانه من الأسباب ما يساعدنا على تعلم كل شيء .

هلا نفضتم الغبار عن ذاكرتكم قليلا وعدتم بالزمن إلى مرحلة الطفولة ، وحاولتم أن تسترجعوا بعض الصور والمحطات من حكايات أمهاتكم اليومية ، وتعليمكم نطق وكتابة الحروف  . إنها لا شك تجربة رائعة وشعور لا يوصف ، وحان دورنا كذلك لتعليم أطفالنا القراءة والكتابة .

 

متى يبدأ الطفل تعلم القراءة ؟

 

أثبتت الدراسات أن الطفل يمكن أن يستفيد من القراءة وهو ما يزال جنينا في بطن أمه ، حيث إن تعرضه لسماع معلومات منظمة ، يجعل تفتحه الذهني أفضل في المستقبل .

وهكذا فإن رحلة ترغيب الطفل في القراءة تبدأ قبل ولادته ، وبعد ولادته يستمر الاهتمام بذلك ، ويكون وفق التدرجات الآتية :

– حين يكون الطفل رضيعا ، فإن من المناسب أن تقص الأم على مسمعه حكاية قصيرة تستغرق دقيقة أو دقيقتين ، ويستحسن أن تكون جملها قصيرة وذات إيقاع محدد .

– حين يبلغ الطفل سن الثالثة ، فإن مدة القراءة له من قصة أو سردها عليه شفهيا تصبح أطول قليلا لتصل إلى خمس دقائق ، ويستحسن في هذه المرحلة العمرية أن تدور القصص والحكايات حول أشخاص وأشياء يعرفها الطفل ، فذلك يساعده على فهم واستيعاب ما يحكى له .

– حين يبلغ الطفل الخامسة فإن درجة استيعابه لما يسمع تتحسن كثيرا ، كما أنه يصبح مستعدا لأن يسمع أكثر وأكثر .

 

كيفية تعليم أطفال الحضانة القراءة

 

نقترح عليك فيما يلي بعض الخطط والنشاطات المدروسة لتنمية مهارة القراءة لطفلك :

1 – ترديد أصوات الحروف

قومي بنطق أصوات الحروف بشكل يومي ومزجها مع بعضها البعض لقراءة كلمة بسيطة وردديها معه بشكل يومي ، أو دعيه يرددها مع زملائه في الحضانة .

2 – تدريب الطفل على البحث

ويكون عن طريق خلق مجموعة من الأنشطة التدريبية ، مثل البحث عن كلمات تحتوي على حرف أو علامة معينة ، أو البحث عن الحروف من نفس النوع ووضع دائرة عليها .

 

3 – البطاقات التعليمية

 

استخدمي مجموعة من البطاقات التي تحتوي على حروف أو كلمات ، واطلب من الطفل التعرف عليها ، وإن لم يستطع فاعرضي عليه الإجابة الصحيحة ، وكرري ذلك بشكل يومي حتى تترسخ له قدرة الإدراك والربط بين الكلمة والصورة .

4 – الغناء

يعد الغناء من أسرع الوسائل لترسيخ مهارة التعلم والاكتساب ، فالطفل في هذه المرحلة يكون بطيئا في تعلم القراءة ، لكنه حتما سريع في حفظ ما يسمع ، لذا حاولي أن ترددي كلمات الأغنية بإيقاعات متنوعة مع توضيح مخارج الحروف ، ودعي الطفل يتفاعل معك بطريقته الخاصة .

 

كيفية تعليم أطفال الحضانة الكتابة

 

1 – تنمية المهارات الحركية

قبل أن تبدئي بتعليم طفلك أولى خطوات الكتابة ، يجب عليك أولا أن تنمي مهاراته الحركية الممهدة لمرحلة الكتابة . وتشمل هذه المهارات تدريب الطفل على عدة تمارين لتقوية عضلات اليد ، مثل أن تمنحيه ألعاب العجائن ، أو الصباغة الملونة ، أو أقلام الشمع .

2 – التنسيق بين عضلات العين واليد

تطور هذه المهارة يرتبط بتطور مهارات العضلات اليدوية الدقيقة ، لأنه يجب على الطفل أن يتحكم بعضلات يده الدقيقة أولا ، حتى يمكنه أن ينجز ما ترغب العين والدماغ في إنجازه . ومن أمثلة هذه المهارة أن تطلب من الطفل إلصاق رسوم حيوانات ، أو تعليق مجسمات بشكل متناسق .

3 – الإمساك بأدوات الكتابة

من المهم أن يتعلم الأطفال كيف يقبضون على أداة الكتابة بشكل ملائم منذ البداية ، إذ ينبغي القبض على القلم بالأصابع وهي مرتاحة ، بدون أي ضغط شديد عليها ، ويكون القبض فوق رأس القلم المبري بمقدار بوصة ، وتكون أصبع السبابة فقط فوق سطح القلم ، وليس إصبعان أو ثلاثة .

4 – المتابعة المستمرة من المعلمة

– يجب على المعلمة أن أن تعلم أن الأطفال يستمرون في ارتكاب أخطاء عند كتابة الحروف ، لذا فعليها أن تحرص دائما على زرع الروح المعنوية الإيجابية في نفس الطفل ، حتى يتطور إلى الأفضل دائما .

– يجب تقديم حروف هجائية مجسمة يمكنهم استعمالها بأيديهم .

– لصق بطاقات على أشياء مألوفة تحمل أسماء هذه الأشياء .

– عرض أحرف وكلمات الوحدة والصور بحيث تكون في مستوى أعين الأطفال .

– توفير الأدوات المختلفة  والجذابة في الركن لجذب اهتمامهم في استخدام أدوات الكتابة في جو هادئ وفي متناولهم .

وأخيرا النصيحة الأهم والتي يجب أخذها بعين الاعتبار ، وهي الصبر ثم الصبر ، فلا شيء سيأتي بالبساطة التي تتخيلونها ، فالتعامل مع الأطفال لوحده يتطلب صبرا ، فما بالك بتعليمهم مهارة القراءة والكتابة .

مصادر :

– تعليم القراءة والكتابة الممتعة لرياض الأطفال ( المجلس الأعلى للتعليم ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.