الجمعة 1 يوليو 2022

أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع : 6 طرق مجربة لتهدئته

أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع عديدة جدا ، خصوصا في عامه الأول ، حيث تكون طريقته الأساسية للتواصل معك هي البكاء ، فدعونا نبحث عن حل فعال لهذه المشكلة .

 

أسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع

 

يبكي الطفل الرضيع لعدة أسباب نذكر منها :

الجوع

يعد الجوع أحد الأسباب الرئيسية لبكاء الطفل ، وقد يظهر قبل ذلك علامات مثل مص الشفة أو أصابع اليد .

النوم

على عكس الراشدين فالطفل الصغير لا يستطيع إدراك حاجته البيولوجية للنوم ، وبالتالي يكون البكاء وسيلته الفطرية لذلك . وقد يظهر قبل ذلك علامات مثل التثاؤب وفرك العينين .

اقرأ أيضا :

أسباب بكاء الطفل أثناء النوم

أسباب أنين الرضيع أثناء النوم

تغيير الحفاضات

تراكم البراز والبول في حفاضات الطفل يسبب له إزعاجا وضيقا كبيرا ، لذا يكون البكاء تعبيرا ووسيلة لتنبيهك على ضرورة تغيير الحفاضات .

اقرأ أيضا :

كيفية تغيير الحفاض للرضيع

آلام البطن

يعاني أغلب الأطفال من آلام البطن بسبب الغازات أو المغص ، فيكون بكاءهم حادا ومزعجا ، ويمكنك تدليك بطن طفلك بلطف ، أو الاتصال بالطبيب إذا ساءت حالته .

اقرأ أيضا :

أسباب ألم البطن عند الطفل

أسباب المغص عند الرضع

 

غير قادر على التجشؤ

يبتلع الأطفال الكثير من الهواء عند الرضاعة من الثدي أو الزجاجة ، لكن كثيرا ما يجدون صعوبة في التجشؤ ، فيسبب لهم ذلك ضيقا كبيرا ، فيعبرون عن ذلك بالبكاء .

لمعالجة هذه المشكلة ننصح بأن تمسكي طفلك بشكل منتصب وتفركين ظهره بلطف بعد الرضاعة حتى تساعدينه على التجشؤ .

تغير درجة الحرارة

تؤثر تغيرات الفصول الأربعة من البرودة إلى الحر على مزاجية الطفل ، ففي فصل الشتاء قد يبكي الطفل بشدة كلما قمت بتغيير حفاضاته وذلك بسبب برودة الغرفة ، لذا احرصي جاهدا على توفير الدفئ لصغيرك .

أما في فصل الصيف ، فإن ارتفاع درجة الحرارة يسبب ضيقا كبيرا للطفل ، لذا احرصي على اختيار ملابس خفيفة ومريحة ، وإذا كنت تشغلين المكيف ، فاضبطي درجة حرارته من 25 إلى 26 درجة مئوية  .

مشاكل التسنين

التسنين وما أدراك ما التسنين ! إنها أصعب مرحلة يمر بها الطفل الصغير ، حيث تكون نفسيته منهارة تماما ، ويبكي باستمرار ، وستلاحظين أن طفلك يعض كل شيء مع سيلان كثير للعاب ، وتورم في اللثة .

للتخفيف من حدة مشاكل التسنين ، أحضري لطفلك حلقة العض الخاصة بالتسنين ، وإذا كان طفلك يتناول الأطعمة الصلبة ، فيمكنك إعطاءه الزبادي البارد .

يحتاج إلى تغيير في الروتين

يتعرض الأطفال باستمرار لأشياء جديدة في حياتهم – أصوات جديدة ، أضواء ، أشخاص ، أشياء ….الخ ، مما قد يصيبهم بالخوف والارتباك ، فيشرعون بالبكاء . وللتغلب على هذه المشكلة يكفي أن تأخذي طفلك لغرفة هادئة حتى يشعر بالراحة والأمان ، ويسترد أنفاسه .

في بعض الأحيان يحتاج الطفل إلى استكشاف المحيط من حوله ، لذا ضروري أن تأخذيه في جولات منتظمة حتى ينبسط .

الشعور بالضيق

بكاء طفلك يمكن أن يكون رسالة لوجود مشكلة ما ، لذا تحققي من الأمور التالية :

– تحققي من درجة حرارة جسمه باستخدام ميزان حرارة .

– تحققي من وجود طفح جلدي في منطقة الحفاضات .

– إلمسي أذنيه لمعرفة ما إذا كان يضايقه ، فيمكن أن يكون علامة على عدوى الأذن .

 

كيف أتصرف مع طفلي كثير البكاء ؟

 

سنقدم لك فيما يلي 6 طرق فعالة لتهدئة طفلك كثير البكاء :

1 – تقميط

تقميط الطفل يجعل الطفل يشعر بدفئ وراحة مثالية مثلما كان يشعر بها وهو داخل المشيمة في الرحم .

2 – تهويدة

امسكي بطفلك بين ذراعيك وتمايلي به مع ترديد تهويدة تحفظينها عن والدتك أو جدتك ، وصدقيني أن هذه الأمور لها مفعول سحري عجيب في تهدئة الطفل .

3 – حنان وحب

قد يحتاج طفلك لموجة حنان وأحضان دافئة منك حتى يتوقف عن البكاء ، فلقد ارتبط بك تسع شهور في علاقة محبة وحنان عظيم – سبحان الخالق الجليل – .

4 – جولة في السيارة 

الكثير من الأمهات أخبرتني أن أطفالهن يتوقفن عن البكاء بمجرد تحرك السيارة ، لذا جربي أن تذهبي في جولة قصيرة مع زوجك وطفلك بالسيارة لتهدئته .

5 – حمام منعش

جربي أن تمنحي طفلك حماما دافئا ، مع تدليك شامل ولطيف لكامل جسمه ، فسيشعره باسترخاء تام ورغبة في النوم .

6 – اصرفي انتباهه

طريقة فعالة أيضا في إيقاف بكاء الطفل ، وهي أن تصرفي انتباهه لشيء جديد أو لعبة مميزة أو شخص يعمل حركات بهلوانية مضحكة ، أو حيوان أليف .

بعض الأمهات يلجأن إلى استعمال آلات مثل المكنسة الكهربائية أو مجفف الشعر ، حيث وجدن أن صوتها يهدئ الطفل فيتوقف عن البكاء .

نعرض لكم فيما يلي فيديو لأخصائي الأطفال يتحدث فيه عن أهم أسباب بكاء الأطفال الرضع وحديثي الولادة ، وأفضل الطرق لتهدئتهم .

ختاما 

بعد كل هذه النصائح والتوجيهات ، قد تلاحظين أن طفلك يبكي بدون أي سبب محدد ، وهنا ننصحك بأن تتحلي بالصبر والهدوء ، وأن تستعيني بفرد آخر من العائلة لمساعدتك ، فالعصبية لن تزيد طفلك سوى عنادا وصراخا .

شاركينا تجربتك في إيقاف بكاء طفلك في التعليقات .

مصادر :

Seven reasons babies cry and how to soothe them .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.