الإثنين 15 يوليو 2019
الرئيسية / تربية الطفل / كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل : 6 نصائح ذهبية لضمان نوم عميق
كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل

كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل : 6 نصائح ذهبية لضمان نوم عميق

من المشاكل التي تسبب قلقا وضيقا للأبوين والأطفال معا هي صعوبة الحصول على نوم هادئ ومريح ، حيث تتعدد الأسباب وتختلف الظروف الصحية والاجتماعية في التأثير على هذه المشكلة .

وللإجابة عن سؤال “ كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل ؟ ” يجب أن نفهم أنواع المشاكل أولا ، ونحدد الطرق الناجعة لحلها ، ونعرضها كالآتي :

اختلال وقت النوم

معظم الأطفال يميلون بطبعهم للعب وتمضية اليوم بأكمله في اللهو دون أن يدركوا أهمية النوم لصحتهم ونموهم ، لذا نجد الأمهات دائما يخضن معارك عنوانها التوبيخ والبكاء قبل أن يقنعن أطفالهن بالخلود إلى النوم .

وللتغلب على هذه المشكلة يجب أن تضعي كأم حدودا لتمرد طفلك وعدم الامتثال لأوامرك ، فإذا أخبرك مثلا  أنه يريد الاستمرار في اللعب ، فأمهليه وقتا محددا لذلك وبعدها يجب أن يكون جاهزا للنوم . يمكنك كذلك ترك الإضاءة في غرفة طفلك ، أو البقاء مع طفلك لحين نومه .

 

الاستيقاظ المتكرر ليلا

يستيقظ بعض الأطفال الصغار في منتصف الليل ويصابون بالذعر والهلع ، ويحدث هذا عادة عندما تصل دورة النوم إلى نهايتها ، وبعد الاستيقاظ  لا يجد أحدا بجانبه فينتابه الخوف والشعور بالوحدة فيبدأ بالبكاء .

للتغلب على هذه المشكلة ننصح بأن تشجعي طفلك على العودة إلى النوم وذلك بتوفير أجواء الثقة والأمان ، وتشجيعه بالتحدث إليه وملاطفته .

الاستيقاظ المبكر

كثيرا ما يستيقظ الأطفال في وقت مبكر جدا دون أن يحققوا الكفاية اللازمة التي تحتاجها أجسادهم للنوم ، وترجع أسباب ذلك إلى الجوع ، أو ارتفاع درجة الحرارة ، أو تبليل الحفاضات ، أو انبعاث ضوء الشمس في الغرفة…

لحل هذه المشكلة يجب عليك تنظيم ساعات نوم طفلك وذلك بجعل يومه مليئا بالنشاطات المختلفة التي من شأنها أن تتعبه في آخر اليوم فيكون مستعدا لنوم عميق جدا ، كذلك يمكنك تأخير نوم طفلك ساعة أو ساعتين عن الوقت المعهود لإعادة ضبط ساعة نومه الطبيعية .

 

نوم القيلولة

تعتبر فترة القيلولة من الأمور الصحية التي تمد الجسم بالطاقة والشعور الحيوي ، لكن الأطفال لا يدركون هذا الأمر ، وتجد أغلبهم يتهربون من النوم بعد الظهيرة .

لمنح طفلك نوم قيلولة مثالي ، ندعوك إلى أن تجعلي الفترة الصباحية لطفلك مليئة بالأنشطة واللعب والحركة ، حتى ينهك جسمه ويضطر في الأخير أن يستسلم للراحة والنوم .

يحتاج لوقت أطول حتى ينام

من المفترض أن طفلك يحتاج من 15 إلى 20 دقيقة حتى يستسلم للنوم بشكل نهائي ، لكن أحيانا تطول هذه المرحلة ويعاني صغيرك من العديد من الصعوبات قبل أن يخلد للنوم ، وهذا سيسبب لا شك مشاكل في طبيعة نموه الجسدي والنفسي .

لتجاوز هذه المشكلة يجب الرجوع إلى طريقة تنظيم ساعات نوم طفلك ، فإذا كان وقت نوم  القيلولة قريبا جدا من وقت النوم الليلي فقومي بتغيير هذا التوقيت فورا واجعليه متباعدا . كذلك تقليل مصادر الضوضاء والازعاج ، وتوفير غرفة نوم يسودها الهدوء من شأنه أن يمنح طفلك نوما مريحا ومتواصلا .

الأرق يسبب الأمراض

قد تكون مشكلة حرمان طفلك من النوم وصعوبة ذلك عليه علامة لمشكلة مرضية مثل مشاكل التسنين والعدوى والإسهال …لذا فاستشارة الطبيب في هذه الحالة أمر لا بد منه حتى يصف العلاج المناسب .

 

كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل ؟

 

نقدم لكم فيما يلي 6 نصائح لنوم تسوده الراحة والطمأنينة لطفلك الصغير :

1 – ضعي برنامجا يوميا مميزا 

حتى يعتاد طفلك على النوم بمفرده وضبط ساعة نومه البيولوجية ، تحتاجين إلى وضع برنامج يومي متنوع يقود في النهاية إلى سرير النوم .

حاولي مثلا أن تحرصي على أخذ حمام يومي لطفلك قبل النوم ، ثم تمنحينه كوب لبن دافئ ، بعدها تقومين بتغيير ملابسه ، ثم تقرئين له قصة جميلة وتطبعين بعدها قبلة على جبينه ، لينتهي البرنامج بإطفاء الأنوار ، وسيساعده ذلك على ترسيخ نشاط النوم في عقله فيكون مستعدا دائما .

2 – تحققي من أوقات الوجبات

لتجنب مشاكل النوم التي يسببها الجوع ، تأكدي من إطعام طفلك 3 وجبات على الأقل يوميا ، تتخللها بعض الوجبات الخفيفة مثل الفواكه ، أو كوب من الحليب قبل الذهاب إلى السرير . ولكن احرصي على أن تكون الفترة متابعدة نوعا ما بين وجبات طفلك ووقت نومه ، حتى لا يتعرض لمشاكل عسر الهضم والتي بدورها تؤدي إلى الأرق .

3 – ملابس مناسبة

احرصي على انتقاء ملابس نوم خفيفة ومريحة لطفلك ، مع التنبيه على ضرورة اختيار ملابس دافئة في فصل الشتاء  ، وأخرى خفيفة في وقت الحر ، كما يجب أن يغطي الثوب جسمه كاملا حتى لا يتعرض طفلك للبرد في حال أزال البطانية . 

4 – بيئة نوم مثالية

يجب أن تكون بيئة النوم أقرب إلى المثالية في غرفة طفلك ، لأنها أحد المفاتيح الأساسية التي ينبني عليها النوم المريح والهادئ . لذلك احرصي أن تكون الغرفة بعيدة عن أي مصدر ضوضاء أو إضاءة ساطعة ، وإذا كان طفلك يخاف الظلام فلا بأس بوضع إضاءة خافتة ، واحرصي كذلك على أن تكون الغرفة جيدة التهوية .

5 – دعي طفلك يبكي

معظم الأطفال لا يتقبلون فكرة النوم بمفردهم ، لذا فمن الطبيعي أن تعتادي على حالات البكاء اليومية بسبب عدم قدرة الطفل على النوم لوحده ، وهنا ننصح بعدم الذهاب لغرفة الطفل فور بكائه ، بل يجب التريث قليلا ..مثلا مرة 5 دقائق ، ومرة 10 دقائق ، وهكذا…حتى يعتاد على النوم أخيرا .

6 – لا تدع أي شيء يكسر برنامجك !

أعلم أنه أمر صعب في مجتمعاتنا العربية خصوصا لو اصطحبنا أطفالنا لسهرة ليلية متأخرة ، حيث سينقلب موعد نومهم رأسا على عقب ، لذا ننصح أن تحاولوا قدر الإمكان أن تجعلوا أطفالكم ينامون في موعدهم تحت أي ظرف ، ولا شك ستجدون مكانا مناسبا لنومهم أثناء السهرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.