السبت 23 أكتوبر 2021

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال وأفضل طرق علاجه

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال ، موضوع مهم يتناوله هذا المقال ، ويستدعي إلماما تاما بتفاصيله حتى يتمكن الطفل من تلقي العلاج المناسب .

 

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

 

يعرف جسم الرضيع تغيرات فسيولوجية عديدة في مختلف مراحل نموه ، ومن هذه التغيرات ، حدوث تساقط كميات من الشعر خلال الأشهر الستة الأولى ، وهذا أمر طبيعي بما أنه سيتم تعويض الشعر المتساقط بآخر حديث النمو .

لكن بعد بلوغ الطفل شهره السادس ، فإن أي ملاحظة لاستمرار سقوط الشعر لديه ، فهذا مؤشر وعلامة على وجود خلل ومشكلة .

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الأطفال ، ونذكر منها :

الاحتكاك المستمر : يقضي معظم الأطفال وقتا طويلا على ظهورهم وبطونهم حتى يتمكنوا من الجلوس ، مما يوفر لهم فرصة احتكاك الرأس بالأرضية أو أي سطح خارجي يلامسه . هذا الاحتكاك المستمر ، قد يقود إلى احتمالية تساقط الشعر لدى الطفل ، لكنه يتوقف بمجرد تمكن الطفل من الجلوس .

عدوى فروة الرأس : تسبب العدوى الفطرية التي تصيب فروة الرأس ، فقدان الشعر لدى الطفل ، ونذكر منها القوباء الحلقية والسعفة .

داء الثعلبة : يعتبر هذا المرض من الأمراض المناعة الذاتية ، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقطه ، وفي بعض الأحيان يتساقط شعر الحواجب والرموش أيضا .

الحساسية : يمكن أن تتسبب حساسية الطفل تجاه مادة معينة إلى تساقط شعره ، فهناك بعض الاطفال الذين لديهم حساسية من زيت التدليك الذي يستعمل على فروة الرأس ، كما يمكن أن تسبب بعض أنواع الإكزيما والتي تستهدف فروة الرأس ، تساقطا للشعر .

نتف الشعر : قد يميل طفلك أو إخوته إلى اللعب بشعره أو نتفه ، مما قد يقود إلى احتمالية تساقطه ، وتشير الدراسات إلى أن أغلب حالات نتف الشعر لدى الأطفال تعود لأسباب نفسية .

المرض والتعب : التعب والإجهاد الناجم عن الأمراض خصوصا مرض قصور الغدة الدرقية من شأنه أن يجعل بصيلات الشعر ضعيفة ، مما يؤدي في الغالب لتساقطها .

أعراض تساقط شعر الأطفال

 

نعرض لكم فيما يلي أبرز علامات تساقط شعر الأطفال :

– تلاحظين وجود شعر زائد كثير على أسنان مشط طفلك .

– تلاحظين وجود شعر متناثر هنا وهناك ، على سرير طفلك وألعابه ، أو على طاولة الطعام .

– في الحالات المتقدمة من تساقط الشعر ، تلاحظين وجود شعر كثير على أصابعك كلما داعبت شعر طفلك .

– تلاحظين وجود بقع ومناطق مختلفة الحجم وعلى شكل صلع على فروة رأس طفلك .

– وجود احمرار وقشرة على فروة رأس طفلك ، وهذا يدل على وجود التهاب فطري .

اقرأ أيضا :

علاج قشرة الرأس عند الأطفال

 

متى آخذ طفلي إلى الطبيب ؟

 

معظم حالات تساقط الشعر لا تستدعي التدخل الطبي العاجل إلا إذا ظهرت بعض الأعراض المتقدمة ، وهي :

– حكة شديدة في فروة الرأس .

– احمرار والتهاب واضح في فروة الرأس .

– وجود قشرة وتشققات حمراء على فروة الرأس .

– تساقط الشعر يصاحبه حمى وفقدان في الشهية .

 

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

يعتمد علاج تساقط الشعر على معرفة الأسباب الرئيسية وراءه ، ويتم تشخيص المشكلة من خلال الفحص البصري لفروة الرأس ، وعليه يكون العلاج كالتالي :

استخدام شامبو طبي خاص : يصف الطبيب للطفل شامبو خاص ، يعمل على الحد من الالتهابات التي تدمر فروة الرأس ، وتختفي بمرور الوقت وتكثيف العلاج .

استخدام الكريمات والزيوت الطبيعية : قد يقترح الطبيب بعضا من المستحضرات مثل الكريمات والزيوت الطبيعية الخالية من المواد الكيماوية الضارة ، والتي تحمي طبقة فروة الرأس من التشقق ، وبالتالي تحد من تساقط الشعر .

المراهم والأدوية المضادة : في حالات العدوى الشديدة ، يصف الطبيب بعض أنواع المراهم ، أو الأدوية المضادة لهذه الفطريات حتى تقضي عليها .

 

أفضل طرق الوقاية

 

يمكنك التقليل من مخاطر تساقط شعر طفلك وذلك باتباع النصائح الآتية :

1 – احرصي دائما على اختيار شامبو ممتاز وذا جودة عالية وآمنة على شعر طفلك ، ويفضل أن تغسلي شعر طفلك بمعدل مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة  أيام .

2 – أبعدي طفلك الرضيع عن أي مجال لاحتكاك فروة رأسه بسطح ما ، كما ننصح أن لا تسببي أي ضغط على شعر طفلك مثل وضع رباط خاص أو غطاء رأس ضيق .

3 – احرصي دائما على أن تكون الأشياء الخاصة بالطفل نظيفة تماما ، مثل الألعاب والملابس ، والأغطية والمناشف ، لأن أي احتكاك مستمر بها وهي ملوثة قد يؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر .

4 – إذا كنت تستعملين زيوتا أو كريمات خاصة بفروة رأس طفلك ، فاحرصي على أن تكون خالية من المواد المسببة للحساسية الجلدية .

ونقدم لكم فيما يلي فيديو يتحدث فيه الدكتور الأخصائي حاتم فاروق عن أفضل الوصفات للحماية من تساقط الشعر سواء للأطفال أو الكبار ، وذات المفعول السريع :

ختاما 

كما أشرنا سابقا ، فمشكلة تساقط شعر الأطفال ، لا تستدعي ذلك التخوف الكبير ، فشعر الطفل سيكتسب قوة كلما كبر ، لكن بعض الحالات المتقدمة من العدوى والالتهابات تستدعي علاجا طبيا ، والذي يكون ناجعا في الغالب .

شاركينا تجربتك مع علاج تساقط شعر طفلك في التعليقات .

مصادر :

Hair loss in children .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *