الأربعاء 27 مارس 2024

متى نبدأ بتجليس الطفل : 4 تمارين مفيدة جدا

متى نبدأ بتجليس الطفل ؟ سؤال سيكون محور هذا المقال الذي سنوضح فيه بشكل مفصل مراحل جلوس الطفل ، وأفضل الطرق لمساعدته على الجلوس .

 

متى نبدأ بتجليس الطفل ؟

 

لكي نعرف الوقت المثالي لتجليس الطفل ، فيجب أن ندرك مراحل الجلوس ، والتي سنوضحها كما يلي :

 

جلوس الرضيع في عمر 3 – 4 أشهر

تكون عضلات طفلك ناعمة  ولكنها تعمل على تطوير القوة لدعم رقبته ، وسيتمكن طفلك في هذه المرحلة من رفع رقبته بينما يجلس على بطنه ويستند بكوعيه على الأرض لرفع جسمه ، وتعتبر هذه الحركات البسيطة بمثابة الحجر الأساس الذي يجعل العضلات قوية بما يكفي لكي يجلس طفلك .

جلوس الرضيع في عمر 5 – 6 أشهر

سيكون لدى طفلك القوة الكافية لدفع وتحريك جسده حتى يتمكن من الجلوس بمفرده . وفي هذه المرحلة تكون وضعية الجلوس غير ثابتة ، حيث يحاول الطفل أن يتدرب على التحكم بتوازن جسده ، لهذا ينصح بوضع وسائد أو أشياء داعمة تساعده في تثبيت وضعية الجلوس عنده وتحول دون سقوطه . 

جلوس الرضيع في عمر 7 – 9 أشهر

عندما يبلغ طفلك شهره السابع ، فإنه يكون قادرا على الجلوس في وضع مستقيم ، وستكون عضلات الظهر والرقبة أقوى عن ذي قبل ، ويعتبر هذا الوقت مناسبا لوضع طفلك على جلاسة أو كرسي داعم عال لإطعامه . وعندما يبلغ شهره التاسع ، سيتمكن طفلك من النهوض والجلوس دون دعم وهو مستلق على ظهره .

 

هل الأطفال يزحفون أم يجلسون أولا ؟

 

سوف يتعلم طفلك الجلوس في الشهر السادس من عمره بينما قد يبدأ في الزحف بحلول الشهر التاسع . وتمثل مرحلة الجلوس فترة تدريبية تقوي العضلات وتمنحها الاستعداد اللازم للانتقال لمرحلة الزحف أو الحبو .

اقرأ أيضا :

متى يحبو الطفل

كيف أساعد طفلي على الجلوس 

 

كما رأينا فإن فترة جلوس الطفل تمر بمراحل متدرجة حتى تكتسب العضلات القوة اللازمة للثبات والتوازن ومن تم الجلوس ، ولتوفير الاستعداد والدعم اللازم لطفلك للوصول إلى وضعية الجلوس بشكل أسرع ، نقدم لك النصائح الآتية :

 

1 – تدريب الجسم

أول خطوة للوصول إلى وضعية الجلوس المثالية لطفلك تتطلب تثبيت الرأس ، ويحتاج هذا الأمر إلى تقوية عضلات الرقبة ، لذا ينصح بوضع طفلك على بطنه ثم قومي بوضع ألعابه المفضلة أمامه وشجعيه على النظر إلى هذه الألعاب من خلال رفع رأسه قليلا .

تكرار هذا النشاط بشكل مستمر سيساعد طفلك على تعلم دعم وتحويل وزن جسمه أثناء الجلوس وبالتالي تحكم وثبات أكبر .

2 – محاكاة وضعية الجلوس

تقضي هذه الخطوة الذكية بتعويد طفلك على وضعية الجلوس حينما يبلغ شهره السادس ، حيث ستجلسين على الأرضية وتجلسين طفلك أمامك وتجعلين ظهره يستند عليك ، واتركيه يلعب بألعابه كما يشاء وهو في وضعية الجلوس تلك .

 

3 – اجعلي طفلك منتبها قدر الإمكان

عند بلوغ طفلك شهره التاسع فسيتمكن من الوصول إلى وضعية الجلوس المثالية ، لكن يتطلب الأمر تدريبا مستمرا للبقاء على هذه الوضعية أطول وقت ممكن ، ولذلك ينصح بوضع ألعاب أو أشياء تتثير انتباه الطفل ، كما يمكنك مثلا أن تجلسي قبالة طفلك وتمررين له كرة صغيرة حتى يمسكها بثبات .

 

4 – التركيز على تقوية العضلات

كلما كانت عضلات طفلك أقوى فإنه سيكون مستعدا للجلوس والزحف ثم ينتقل إلى المشي بشكل أسرع وأسرع ، لذا من المهم الحرص على تقوية عضلاته بتدليكها باستمرار ، وتخصيص برنامج يومي من الأنشطة المختلفة والألعاب التي ستؤثر على قدراته الجسدية بشكل إيجابي .

اقرأ أيضا :

متى يستخدم الطفل المشاية

متى نبدأ بتجليس الطفل : احتياطات مهمة

 

لا شك وأن الحماس سيغمرك للبدأ في رحلة تدريب طفلك على الجلوس ، لكن وجب أخذ الاحتياطات الآتية في الحسبان : 

– لا تحاولي أن تجبري طفلك على الجلوس قبل أن يبلغ السن المحدد حسب المراحل التي شرحناها في الموضوع ، وإلا ستنالين نتائج سلبية ومشاكل أنت في غنى عنها .

– الأطفال ليسوا بارعين في الجلوس حتى يكملوا عامهم الثاني ، وهذا يعني أنه حتى بعد أن يبدأ طفلك بالجلوس بشكل مستقل ، يجب أن تنتبهي له وتراقبيه دائما حتى لا يسقط أو يتعرض لحادث . 

– من العادات الخاطئة عند جلوس طفلك هي وضعية الجلوس على شكل حرف W ، حيث يهوي الطفل بجسمه إلى الأرض ويفرد ساقيه إلى الخارج مشكلا حرف W ، وتسبب هذه الوضعية ضيقا في العضلات وضغطا على فقرات العمود الفقري والمفاصل ، لذا احرصي دائما على تعديل وضعية جلوس طفلك .

ونعرض لك فيما يلي فيديو يتحدث فيه الدكتور المختص عن الوقت المثالي لتدريب الطفل على الجلوس ، مع نصائح ذهبية لتقوية عظامهم وتطوير نموهم الحركي :

مصادر :

–  Signs Baby Will Walk Soon .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *