الخميس 25 أبريل 2024

تطور الرؤية عند الرضع : 5 مراحل هامة عليك معرفتها

تطور الرؤية عند الرضع ، موضوع هذا المقال الذي سنسلط فيه الضوء على مراحل تطور الرؤية لديهم ، وعلاج مشاكل ضعف النظر الشائعة .

 

مراحل تطور الرؤية عند الرضع

 

قدرة الأطفال على الرؤية تولد معهم بالفطرة ، لكن قدرة دماغهم آنذاك تكون عاجزة على التركيز ومعالجة الصور بالشكل الصحيح والثابت ، لدى فقدرتهم على الرؤية تحتاج إلى تطور تدريجي ومراحل حتى تكتمل وتتوضح الصور بشكلها الصحيح .

يمكن تقسيم مراحل تطور الرؤية عند الأطفال حسب الأعمار التالية :

 

تطور الرؤية عند الأطفال حديثي الولادة 

 

– في هذه المرحلة يستطيع طفلك رؤية الأشياء على شكل ظلال رمادية ، وصور بالأبيض والأسود ، وسبب ذلك راجع للخلايا العصبية في الدماغ والعين،  والتي لم تتطور بعد بشكل كامل .

–  لن يتمكن طفلك من تحريك عينيه اتجاه جسمين مختلفين ، ويمكنه التركيز على الأشياء التي تقع على بعد 8 – 10 بوصات من وجهه .

– ستلاحظين استجابة طفلك للضوء الساطع وذلك من خلال حركة عينيه .

تطور الرؤية عند الرضع حتى الشهر الثاني

 

– يولد الأطفال وهم قادرين على رؤية كل الألوان ، لكن تختلف درجات وضوح كل لون عندهم ، وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال يمكن أن يفرقوا بين الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأخضر ، إلا أنهم لا يستطيعون التمييز بين درجات الألوان المختلفة ، مثل الأحمر والبرتقالي .

– خلال الشهر الأول ، ستكون رؤية طفلك على شكل ضباب كثيف ، ولذا يجب أن يتم تحفيزه بوضع أشياء كبيرة وواضحة أمام مجال رؤيته حتى يظهر رد فعل اتجاهها .

– بحلول نهاية الشهر الأول ، ستتطور الاستجابة البصرية للطفل ، حيث يمكنه النظر إلى شيء على قطر 8 – 10 بوصات .

– تطور الرؤية المحيطية : حيث سيكون لدى طفلك القدرة على التركيز لفترة وجيزة على شيء على بعد ثلاثة أقدام .

– تعلم التركيز : ستبدو عيني طفلك تتحركان وترتجفان باستمرار  ، وهذا أمر طبيعي لأنه لا يزال يتعلم التركيز على الأشياء .

– بحلول نهاية الشهر الثاني ، سيكون قادرا على التمييز بين درجات الألوان ، كما سيستطيع تمييز ابتسامة الأم والاستجابة لها بابتسامة رائعة وأحلى .

اقرأ أيضا :

تطور نمو الرضيع في الشهر الثاني

 

تطور الرؤية عند الرضع خلال 2 – 4 أشهر

 

– خلال هذه المرحلة تتطور قدرة الطفل على التركيز وتتبع الأجسام المتحركة بشكل أفضل ، كما ستتطور قدرته على رؤية مختلف درجات الألوان .

– بحلول نهاية الشهر الرابع سيستطيع طفلك رؤية الأشياء البعيدة ، وإذا حاولت مثلا أن تجلسيه أمام نافذة ، فسيستطيع الرؤية من خلالها بدل التركيز على زجاجها .

تطور الرؤية عند الرضع خلال 4 – 8 أشهر

 

– يتطور نظر الطفل ويصبح أكثر قوة وتركيزا ، إذ يمكنه تحديد تقاسيم الوجوه والأشياء بدقة ، ويحدث تناسق وتطور بين الإدراك البصري والدماغ ، ويظهر ذلك مثلا إذا أخفيت لعبة تحت الوسادة ، فإنه سيدرك أن اللعبة هناك .

 

الرؤية عند الأطفال خلال 9 – 12 شهر

 

في هذه المرحلة يمكن أن نقول بأن طفلك قد أوشك على الوصول لدرجة رؤية الشخص البالغ ، فيصبح مجال رؤيته واسعا وأكثر دقة وتحديدا للأجزاء والتفاصيل الصغيرة للأشياء .

 

مشاكل النظر عند الأطفال

 

يمكن للطفل أن يواجه عدة مشاكل على مستوى عينيه ، والتي يمكن أن تظهر من خلال الأعراض التالية :

– الجفون الحمراء أو المتورمة : قد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو حساسية على مستوى العين .

– الحساسية المفرطة اتجاه الضوء : إذا لاحظت أن طفلك يغلق عينيه كلما تعرض لضوء الشمس ، فهناك احتمالية وجود مشكلة ضغط في العين أو مشكلة في خلايا الشبكية .

– مشاكل على مستوى عدسة العين : قد يتعرض الأطفال حديثي الولادة لمشاكل على مستوى عدسة العين ، منها تراكم الماء الأبيض ، أو اختلال في توازن الرؤية على مستوى الشبكية ، لذا نوصي بفحص دوري ومستمر لعيني الطفل .

– الحول : قد يتسبب الحول بمشاكل لعيني طفلك خصوصا إذا بلغ شهره السادس ، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال حركة واتجاه بؤبؤ العينين بشكل غير متناسق .

– اعتلال الشبكية ( Retinopathy ) : يحدث اعتلال الشبكية عند الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد ، ويسبب ذلك تلفا في الأوعية الدموية للشبكية بسبب نقص في تكونها ونموها ، ويمكن اكتشاف اعتلال الشبكية لدى الأطفال بسهولة من قبل الطبيب أثناء إجراء فحص للعين .

 

تقوية النظر عند الأطفال 

 

لمساعدتك على تطوير قدرة الرؤية لدى طفلك نقترح عليك الخطوات الآتية :

 

من الولادة حتى الشهر الثاني 

 

– استخدمي ألعابا وأشياء ذات ألوان واضحة جدا ومميزة على بعد 10 بوصات من مستوى نظر طفلك عندما تلاعبينه .

– استخدمي إضاءة خافتة في غرفة طفلك ، لأن الأضواء الساطعة من شأنها أن تؤثر سلبا على قدرة الرؤية لديه .

– عادة ما يرى الأطفال الصغار وجه أمهاتهم أثناء الرضاعة الطبيعية ، لذا ينصح بأن ترضعي طفلك على طريقة التناوب بين ثدييك ، حتى يتمكن من رؤيتك بكلتا عينيه .

– عند بلوغ طفلك شهرا ونصف ، قومي بإمساكه وأبعديه بمقدار طول ذراعيك ، وقومي بالتحذيق في عينيه ، وبعدها قومي بتحريك رأسك أقصى اليمين ببطأ ، ثم أقصى الشمال حتى يتمكن من تتبعك بعينيه .

– عند إتمامه شهرين من عمره ، فإنه يستجيب لابتسامتك وتعابير وجهك ، حاولي أن تركزي بعينيك على عينيه ، ويساعد ذلك على تحسين مجال رؤيته .

 

من الشهر الثاني إلى الشهر الرابع

 

– في هذه المرحلة تتطور قدرة الطفل على إدراك الألوان ، أحضري ألعاب مختلفة الألوان واتركي لطفلك مجالا لرؤيتها وإمكانية لمسها .

 

من الشهر الرابع إلى الشهر الثامن

 

– حفزي نظر طفلك بإحضار لعبة على شكل سلة فواكه مثلا ، ودعيه يكتشف الأشكال المختلفة للفواكه وألوانها .

– حاولي أن تخبئي لعبة بمكان قريب منه ودعيه يكتشفها .

 

من الشهر التاسع إلى الشهر الثاني عشر

 

– قومي بإحضار ألعاب متحركة تنمي قدرة الطفل على فهم الحركات من جهة ، ثم تحفز قدرة الرؤية لديه من جهة أخرى .

– أحضري مجموعة من القصص المصورة ذات الألوان الزاهية والمبهجة ، وأشيري إلى الرسوم المختلفة ، وشجعي طفلك على التفاعل معها .

وفيما يلي فيديو من أخصائي الأطفال يشرح فيه بشكل علمي مراحل تطور الرؤية عند الأطفال :

مصادر :

When Do Newborn Babies Start to See .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *