الخميس 25 أبريل 2024

حساسية القمح عند الأطفال : الأسباب والعلاج

حساسية القمح عند الأطفال مشكلة صحية تعنى باهتمام كبير من الآباء والأمهات ، وفي هذا المقال سنبحث عن أهم أسباب هذه الحساسية ، وطرق علاجها .

 

ما هي حساسية القمح ؟

 

تعد تلك المرحلة الانتقالية التي تشرعين في إدخال بعض الأطعمة الصلبة في وجبات طفلك الرضيع أمرا هاما جدا ، فقد ألف حليب الثدي لمدة من الزمن ، وقد يظهر جسمه ردة فعل غير طبيعية اتجاه نوع معين من الأطعمة .

ومن بين الأطعمة التي التي يوصي الأطباء وخبراء التغذية بأن تكون على رأس قائمة وجبات طفلك ، هي الحبوب . لكن بعض أنواع الحبوب مثل القمح قد لا تتناسب أحيانا مع طفلك وتسبب له ما يعرف بحساسية القمح .

تحدث حساسية القمح نتيجة لرد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي للطفل اتجاه البروتينات الأربعة الموجودة في القمح وهي : الألبومين ، الجلوتين ، الجلوبيولين ، الجليادين ، حيث يعتبرها الجسم بمثابة تهديد له فتحاربها الأجسام المضادة ، ونتيجة لهذا الخلل تحدث الحساسية .

 

أسباب حساسية القمح عند الأطفال

كما أشرنا سابقا فالسبب الرئيسي لحدوث حساسية القمح عند الرضع يعود لردة الفعل غير الطبيعية لجهاز المناعة لدى الطفل اتجاه بروتين القمح ، كما أن العوامل الوراثية أيضا تسبب حساسية القمح إذا سبق وأن أصيب فرد من العائلة بها .

ونعرض لكم فيما يلي قائمة  بالأطعمة التي تحتوي على بروتينات القمح المسببة للحساسية ، والتي ينصح بتجنبها قدر الإمكان :

– الخبز .

– الكعك والفطائر .

– بسكويت .

– حبوب الإفطار .

– معكرونة .

– الكسكس .

– دقيق .

– سميد .

– صلصة الصويا .

– بعض أنواع الآيس كريم .

– العلكة النباتية .

نعلم كم هو صعب أن تحرمي طفلك من هذه الأطعمة الشهية ، لكن الأمر الجيد أن حساسية القمح تقل عند الأطفال بعد بلوغ 3 سنوات ، وبالتالي فإن الأطفال الرضع الأقل من هذا السن في الغالب لن يتناولوا جميع الأطعمة التي ذكرت في هذه القائمة .

 

أعراض حساسية القمح عند الأطفال

 

تؤثر حساسية القمح على الجسم عموما ، ويشمل ذلك الجهاز التنفسي ، والجهاز الهضمي ، والدماغ ، والجلد ، وتظهر هذه الأعراض كالتالي :

– ظهور حبوب وبقع حمراء على جلد طفلك مع حكة شديدة ، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالإكزيما ، وتظهر هذه العلامات بعد تناول القمح بفترة وجيزة .

– آلام في بطن طفلك وكأنه يشكوا من المغص .

– إسهال مزمن وغثيان وقيء .

– بكاء مستمر بسبب تأثر جسمه بهذه الأعراض .

– برودة في الأطراف خاصة على مستوى القدمين .

– احتقان وسيلان في الأنف .

– التهاب في الرئتين والحنجرة .

– ضيق وصعوبة في التنفس .

– صعوبة في البلع .

– آلام في الصدر .

– تسارع في دقات القلب .

ويلاحظ أن حساسية القمح تظهر بشدة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 3 سنوات .

اقرأ أيضا :

حساسية الجلد عند الأطفال

تشخيص الحساسية

 

يعتمد الطبيب في تشخيصه لحساسية القمح على عمل اختبار للحساسية وذلك بإضافة مادة الغلوتين على الجلد والانتظار قرابة 15 دقيقة قبل تناول الطعام ، فإذا ظهرت على الطفل أعراض مثل الحكة واحمرار في الجلد فهذا دليل على أنه يعاني من حساسية القمح .

في حالات أخرى قد يلجأ الطبيب إلى إجراء اختبارات أخرى للجلد والدم .

 

علاج حساسية القمح عند الأطفال

 

يبقى تجنب القمح هو العلاج الأساسي لحساسية القمح ، بالرغم من صعوبة الأمر بسبب تواجد بروتينات القمح في العديد من أنواع الأطعمة .

لكن على كل حال فإن الطبيب سيصف الأدوية المناسبة لأعراض حالة طفلك للحد منها ، ومنها مضادات الهاستمين وحقن الإبينفرين في حالات الربو الحاد .

ووجب التنبيه إلى ضرورة أن يتم إخبار جميع أفراد العائلة ومحيط الطفل الدراسي بحالة الحساسية لدى الطفل حتى يتجنبوا إعطاءه أي طعام يمكن أن يسبب له حالة حساسية شديدة .

يمكنك أيضا شراء الأغذية التي لا تحتوي على الغلوتين ، مع الانتباه لحالة طفلك بعد تناوله الطعام ، فقد يكون هناك احتمال للحساسية .

اقرأ أيضا :

حساسية الطعام عند الأطفال

حساسية الحليب عند الأطفال

 

ختاما

حساسية القمح كغيرها من أنواع الحساسية التي من شأنها أن تسبب هلعا لك ولطفلك الرضيع ، لكن الوقاية منها تتطلب تجنب الأطعمة المسببة لها ، وننبه على ضرورة زيارة الطبيب إذا ظهرت تلك الأعراض واستمرت حتى نتجنب أي مضاعفات خطيرة – لا قدر الله – .

مصادر :

wheat allergy .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *