الخميس 18 أبريل 2024

تنظيم نوم الرضيع : 6 نصائح فعالة ومجربة

تنظيم نوم الرضيع أمر يهم كل أم حتى تضمن لصغيرها الاستفادة الكاملة من مزايا النوم العميق ، وترتاح هي الأخرى ، وهذا ما سنعرضه لكم في هذا المقال .

 

كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة

 

في الشهر الأول ، يصل عدد ساعات نوم الرضيع إلى 18 ساعة متفرقة ما بين النهار والليل ، وفي هذه الفترة لا يستطيع الأطفال حديثي الولادة التفريق بين النهار والليل ، وهذا يعني أن طفلك الجديد لن يدرك أي اختلاف في جدول النوم اليومي في هذا العمر .

 

تنظيم نوم الرضيع في الشهر الثاني

 

بمجرد دخول طفلك في الشهر الثاني ، سيتغير نمط نومه تدريجيا ، حيث سيكون معدل ساعات نومه ليلا أكبر من النهار ، وستلاحظين كذلك زيادة فترة النوم المتصل خلال اليوم والتي قد تصل إلى 3 ساعات ، وبالمقابل ستزيد مدة بقائه مستيقظا .

تنظيم نوم الرضيع في الشهر الثالث

 

بحلول الشهر الثالث ستبدئين  في فهم نمط نوم طفلك بشكل أوضح وأسهل ، ويحتاج طفلك في هذا العمر إلى حوالي 15 ساعة من النوم على مدار 24 ساعة . بمعدل 5 إلى 6  ساعات متفرقة في اليوم ، خصوصا في الفترة الليلية .

وفي هذا العمر ، ستتحسن آليات الجسم فيما يخص هضم الطعام وتنظيم حركة المعدة والأمعاء ، وهذا لا شك سيعود بشكل إيجابي على فترة نوم طفلك . وبوصول طفلك إلى إتمام شهره الرابع سيصبح النوم ليلا أكثر انتظاما وعمقا ، وبالمقابل ستكون فترات القيلولة النهارية لا تتجاوز ساعة ونصف من الزمان .

 

تنظيم نوم الرضيع في الشهر الرابع

 

في الشهر الرابع يكتمل نمو الجهاز العصبي لدى الرضيع ، بحيث يكون قادر على النوم بشكل أسهل وأعمق ، لذا من الضروري أن تنضبطي بوقت محدد لنوم طفلك ليلا مع خلق روتين يجعل الطفل مستعدا تلقائيا للنوم ، على سبيل المثال : تغيير الحفاض ، خفض الإضاءة ، إرضاعه بشكل كاف ، ويمكنك أيضا أن تغني له بهدوء .

اقرأ أيضا :

عدد ساعات نوم الرضيع

 

تعليم طفلك التفريق بين الليل والنهار

 

من أصعب الخطوات التي تواجهها الأم في بداية الشهور الأولى من الولادة هي خلق نمط نوم مثالي للطفل ، وأول خطوة لذلك هي تعليمه بطريقة غير مباشرة التفريق بين الليل والنهار وذلك بخطوات بسيطة تتمثل قي :

– العبي مع طفلك بشكل مكثف في النهار ، وقللي ذلك ليلا .

– قومي بعمل روتين يومي في تغيير ملابس طفلك نهارا وليلا .

– دعي طفلك يندمج وسط صخب النهار وضوضائه ، في حين وفري له بيئة هادئة ليلا .

– اتركي غرفة طفلك مشرقة بنور الشمس ونسمات الهواء ، في حين اجعلي ستائر داكنة على نوافذ الغرفة ليلا حتى توفري له أجواء النوم المثالية .

والأهم من كل هذه الخطوات هو الصبر والمحاولات المتكررة حتى يعتاد طفلك على هذا البرنامج ويألفه .

اقرأ أيضا :

كيف أجعل طفلي ينام طوال الليل

بكاء الطفل أثناء النوم

نصائح لنوم مريح وهادئ

 

نقدم لكم فيما يلي 6 نصائح فعالة لتنظيم نوم أطفالكم :

1 – تفاعلي مع طفلك

من المهم أن تبدئي بخلق علاقة تفاعل ونشاط مع طفلك منذ ولادته ، وبالرغم من أنه لا يفهم ما تقولينه أو تفعلينه ، إلا أنه ثبت أن هذه التفاعلات تساهم في تطوير مهارات التواصل والإدراك لديه . ومن بين هذه التفاعلات ما ذكرناه بخصوص الأنشطة التي تساعد الطفل على التفريق بين النهار والليل .

 

2 – تطوير وتيرة النوم اليومية

تكون دورة النوم اليومية غير متوازنة عند ولادة الطفل ، حيث ينام أكثر في النهار ويستيقظ بشكل متكرر ليلا . ولضبط هذا النظام وإعادته للوضع الطبيعي تدريجيا ، ينصح بإرضاع الطفل كل 2-3 ساعات ، كذلك ينصح بتعريض طفلك لضوء النهار الطبيعي بشكل كبير جدا ، وهذا من شأنه أن يضبط وتيرة النوم اليومية لديه .

 

3 – اتبعي إشارات النوم

من الطرق الرائعة التي تساعد على معرفة وقت نوم الطفل هي تتبع إشاراته وحركاته التي توحي برغبته في النوم ، وتشمل هذه الإشارات التثاؤب أو التحديق أو تحول الحواجب إلى اللون الأحمر . إن اتباع هذه الإشارات المبكرة قد يساعدك أنت وطفلك على الاعتياد على الروتين اليومي وبالتالي النوم بشكل مبكر .

 

4 – حددي روتينا يوميا قبل النوم 

من المهم جدا أن تحرصي على اتباع روتين يومي في اللحظات القريبة التي تسبق وقت النوم ، مع ضرورة ألا تتجاوز هذه المدة 60-90 دقيقة كحد أقصى خلال الشهر الأول ، ولكن في الأشهر اللاحقة ، اجعلي هذا الروتين قصيرا وبسيطا لمدة 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى .

ويتضمن هذا الروتين اليومي أخذ حمام خفيف مع تدليك صغير لجسد الطفل ، ثم تغيير حفاضاته ، وانتهاء بأغنية وهدهدة لطيفة قبل أن يستسلم للنوم بشكل كامل . 

 

5 – تقميط الطفل

من التقنيات القديمة التي كانت ولا تزال فعالة وتوارثتها الأمهات جيلا بعد جيل ، هي تقنية التقميط والتي تعمل على لف الطفل بغطاء يمنح جسمه ضغطا مريحا وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على فترة نومه .

ويراعى في تقميط الطفل  ترك مساحة كافية ليحرك طفلك وركيه وركبتيه بحرية ، وتجنب تغطية الوجه حتى لا يتعرض لمشاكل الاختناق وارتفاع درجة حرارة الجسم .

 

6 – تنظيم وقت التغذية

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى الرضاعة كل 2-3 ساعات ، وانطلاقا من هذا الأمر وجب الالتزام بهذا النظام قدر الإمكان لأنه من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على تنظيم فترة النوم لدى طفلك .

وفيما يلي فيديو لأخصائي الأطفال يعرض فيه طرقا فعالة لتنظيم نوم الرضيع ، وأفضل وضعيات النوم الصحية :

مصادر :

How to Put a Baby to Sleep .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *