الثلاثاء 19 مارس 2024

كم مرة يجب تغيير حفاض الرضيع : انتبهي لهذه الأشياء

كم مرة يجب تغيير حفاض الرضيع ؟ سؤال تطرحه العديد من الأمهات الحريصات على العناية بأطفالهن وتنظيم وقتهم . فإليك نصائح مهمة بخصوص هذا الأمر .

 

كم مرة يجب تغيير حفاض الرضيع

 

قد يحتاج طفلك إلى تغيير دائم لحفاضه خلال أسابيعه الأولى ، وذلك لأن مثانة طفلك تكون حينها صغيرة ، مما يتسبب له بالتبول المتكرر .

وهكذا عليك استبدال حفاضه بعد تناوله الحليب ، وعند استيقاظه ، وقبل نومه ؛ أضيفي إلى ذلك استبدالا يعقب وجبته الليلية ، خلال أسابيعه الأولى .

وفي الواقع عليك استبدال الحفاض ، كلما ابتل أو كلما غدا قدرا ، لأنك إذا تركته بنفس الحفاض ، بعد اتساخه ، فإنك تزيدين من احتمال إصابته بالتهاب الحفاض .

اقرأ أيضا :

أفضل كريم لالتهابات الحفاضات للأطفال

لكن استبدال حفاضه ليس الأولوية الوحيدة ، فهو قد يكون جائعا عند استيقاظه صباحا ، لذا عليك نزع الحفاض القديم ، ولفها بمنشفة ، ثم إرضاعه بعض الحليب ، قبل أن تلبسيه حفاضا جديدا .

وليس من الضروري أن يكون استبدال الحفاض واجبا رتيبا ، بل يمكن أن يُحوَّل إلى فترة من اللعب والمرح والاحتضان . ويمكنك تسهيل مهمة تغيير الحفاض على نفسك ، عن طريق وضع كل الأشياء التي تحتاجينها لهذه المهمة في نفس المكان .

وإذا كنت تسكنين منزلا من طابقين ، ضعي مجموعتين متطابقتين من هذه الأشياء في كل طابق . ومع مرور الأشهر ، تلاحظين تراجعا في عدد الحفاضات التي يجب استبدالها ، وفي عمر السنتين يغدو طفلك قادرا على تمييز الإحساس بامتلاء مثانته ، وينتهي الأمر بالاستغناء عن الحفاض نهائيا .

 

أنواع حفاضات الأطفال

 

لن يمانع طفلك إذا استعملت حفاضا يرمى بعد الاستعمال ، أو آخر نسيجيا ، ما دام الحفاض يلائم قياسه جيدا ، وما دمت لا تتركينه في حفاض مبتل أو متسخ ، مع العلم أن الحفاضات التي ترمى بعد الاستعمال تجعل طفلك يبدو بشكل نحيل ومرتب ، أما الحفاض النسيجي فهو أضخم ، مما يضطرك إلى شراء ملابس أوسع بقليل لطفلك .

لكن الحفاضات النسيجية تسد ورك وحوض طفلك بشكل أفضل ، فهي مفيدة إذا شك الطبيب بوجود مفصل ضعيف في ورط طفلك .

 

مكان تغيير حفاض الطفل

 

بما أنك ستغيرين حفاض طفلك بشكل مستمر ، اجعلي من مكان التغيير موقعا مبهجا ، ضعي مثلا لعبة موسيقية متحركة فوق رأس طفلك ، ودمية بجانبه ، أو الصقي أشياء تلفت الانتباه على الجدران أو الأثاث ، فهذه كلها تستأثر باهتمام طفلك وتسليه ، فتسكن حركته .

وعليك شراء بساط خاص لاستبدال الحفاضات ، فهو يوفر أكبر قدر من الأمان لطفلك إذا وضعته على أرض نظيفة وجافة .

أما إذا رغبت بشراء طاولة خاصة لتغيير الحفاضات ، فعلى الرغم من كونها عملية لجهة اختزان الحفاضات والمستحضرات في أدراجها ، فإن طفلك قد يسقط عنها . كما أن طفلك سينمو فتغدو الطاولة صغيرة عليه .

أما إذا وضعت البساط على مكان مرتفع سواء أكان طاولة ، أو خزانة أدراج ، أو سريرا ، فإياك أن تغفلي عن طفلك ولو للحظة .

 

الأدوات اللازمة لتغيير حفاض الطفل

قد تقلقك كثرة الأدوات ، إنما يمكنك تسهيل عملية تغيير الحفاضات بجمع كل هذه المعدات في مكان واحد .

اغسلي الأقمشة المستعملة لمسح طفلك وغلافات الحفاضات وهي فوق المرحاض . أما بالنسبة للفافات القطن المستعملة ، والحفاضات المتسخة التي ترمى بعد استعمالها ، فعليك وضعها وهي مطوية في كيس بلاستيكي داخل صندوق ، بينما يجب وضع الحفاضات النسيجية في وعاء خاص ، ريثما تغسلينها كما يجب .

وبخصوص بساط تغيير الحفاضات ، فيجب وضع فوطة نسيجية تحت رأس طفلك في الطقس الحار ، لأن سطح البساط البلاستيكي قد يسبب له الكثير من التعرق .

مصادر :

How Many Diapers Does Your Baby Need Per Day .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *