الجمعة 26 أبريل 2024

عدد ساعات نوم الطفل حسب العمر مع نصائح مهمة جدا

عدد ساعات نوم الطفل ، موضوع يحظى باهتمام الكثير من الأسر في ظل ما يعانيه العديد من الأطفال من اختلال معدل النوم الطبيعي .

فكثيرا ما نجد الطفل يستيقظ للمدرسة منزعجا ، وتبدو عليه آثار النوم في الفصل بالرغم من أنه نام قرابة سبع ساعات ليلا ، وهذا الاعتقاد خاطئ جدا ، لأن النوم يتطلب تهيئة وانضباطا واستعدادا ، وليس إرغاما وإجبارا .

لذا ستجدين في هذا المقال الإجابة الكافية والشافية .

 

فوائد النوم للأطفال

 

إذا سمعت أحدهم يقول لك بأن النوم أهم من الغذاء فلا تستغرب أبدا ! فالنوم هو ذلك الغطاء السحري الكامل الذي يعمل على تمثيل النمو الغذائي والبدني للجسم ، ويحافظ على النشاط الذهني ويقوي المناعة ، وفيما يلي أهم فوائد النوم :

 

النوم يحفز هرمون النوم

إذا انتبهت يوما أن طول طفلك قد زاد بمقدار ضئيل بين ليلة وضحاها ، فلا شك وأنه نال ليلة نوم عميقة ، فلقد أثبتت الدراسات أن هرمون النمو ينشط عندما يكون الشخص نائما بعمق .

النوم يقوي عمل الدماغ

حينما ننام فإن الدماغ يقوم بعدة مهام ، منها ترتيب المعلومات والأشياء التي مرت عليك في يومك ، وترسيخها في نظام ذاكرة جد متطور ، كما يقوم بأمر العضلات بالاسترخاء ، وقد تتشكل الأحلام حينها ، وكل ذلك لكي تحقق أقصى درجات الراحة والاسترخاء .

النوم يقوي نظام المناعة

هناك احتمالية جد كبيرة لإصابة الأطفال الذين لا ينالون وقتا كافيا من النوم ، بأمراض  مثل نزلات البرد الشائعة وغير ذلك من أنواع العدوى ، في حين لوحظ أن الأطفال الذين ينامون بشكل طبيعي وجيد ، يكتسبون قدرة ومناعة ضد هذه الأمراض .

النوم يحمي الصحة العقلية

اختلال نظام النوم عند الأطفال قد يسبب لهم مشاكل مثل الأرق واضطرابات النوم ، لذا فقد يصاب الأطفال بمرض العصر الفتاك ( الإكتئاب ) وهم بعد ورود يانعة ، فيجب الحذر والانتباه لهذا الأمر .

النوم يحسن الحالة النفسية

أثبتت الدراسات العلمية أن عدم أخذ الوقت الكافي من النوم يؤثر بشدة على الحالة المزاجية للإنسان ، حيث تطغى المشاعر والأفكار السلبية ، وهذا يعود بالضرر على الجسم والعقل .

النوم يمنح طفلك طاقة ونشاطا

جربي أن تمنحي طفلك ليلة نوم يسودها الاسترخاء التام ، والانضباط في موعد النوم ، وستجدين طفلك قد استيقظ وهو مفعم بالنشاط والحيوية ، وذلك سيؤثر على نفسيته وصحته ودراسته .

النوم ينظم الوزن

بالرغم من أن العلاقة بين الوزن والنوم غير دقيقة ، لكن ثبت أن الأطفال الذين ينامون بشكل أقل يميلون إلى اكتساب وزن أكبر بالمقارنة مع الأطفال الذين ينامون بشكل كاف ، ويعتقد بعض الباحثين أن التعب والخمول الناتج عن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر على نمط حياة الشخص سلبا ، وبالتالي يزيد وزنه .

 

عدد ساعات نوم الطفل حسب العمر

 

بعد أن حددنا فوائد النوم العظيمة وما له من تأثير على صحة البدن والعقل ، سننتقل الآن إلى تحديد معدل ساعات  النوم الطبيعي للأطفال .

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

 

يحتاج الأطفال حديثو الولادة لأسابيع حتى يتمكن دماغهم من التفرقة بين الليل والنهار ، لذا فعملية النوم البيولوجية عندهم تتم وفق روتين اعتيادي تنظمينه ، كعدد الرضعات ، ووقت تغيير الحفاض ، والهدوء التام في الغرفة .

عدد ساعة نوم الأطفال حديثي الولادة يتراوح ما بين 18 إلى 20 ساعة في اليوم ، وتقل تدريجيا إلى حدود بلوغه الشهر فينام 8 ساعات في النهار و 8 ساعات في الليل ، ويكون المجموع 16 ساعة .

وجبت الإشارة إلى أن ساعات النوم عند حديثي الولادة تكون متقطعة طبعا ، فهم يحتاجون للرضاعة كل ساعتين تقريبا ، بالإضافة لتغيير الحفاض .

اقرأ أيضا :

تنظيم نوم الأطفال حديثي الولادة

 

عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني

 

ينام الطفل في الشهر الثاني من 14 إلى 16 ساعة في اليوم ، بمعدل 10 ساعات في الليل ، ومن 6 إلى 8 ساعات خلال النهار ، ويظل مستيقظا لساعتين ، والأرقام تقريبية وليست ثابتة .

 

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثالث

 

في الشهر الثالث يمكن أن نقول أن نوم الطفل بدأ يأخذ منحنى تدريجي نحو الانتظام ، لكن من حيث عدد ساعات النوم فهو تقريبا مثل الشهر الثاني ، حيث يحتاج الطفل من 14 إلى 16 ساعة في اليوم ، يتخللها الاستيقاظ للرضاعة .

 

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الرابع والخامس

 

ابتداء من الشهر الرابع يمكن للطفل أن يفرق بين الليل والنهار ، ويحتاج من 9 إلى 14 ساعة من النوم خلال اليوم ، ويمكنه أن ينام 5 ساعات متواصلة .

أما عند بلوغ 5 أشهر فيحتاج الطفل من 9 إلى 12 ساعة مقسمة ما بين نوم القيلولة والنوم الليلي .

 

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر السادس والسابع

 

في الشهر السادس والسابع يحتاج الطفل من 9 إلى 12 ساعة مقسمة خلال اليوم ، لكن سيكون نوم طفلك أكثر تنظيما ، وكذلك موعد استيقاظه .

 

عدد ساعات نوم الرضيع من الشهر الثامن حتى بلوغه العام

 

ابتداء من الشهر الثامن يبدأ الطفل بإدراك الأشياء من حوله وتطور وعيه تدريجيا مما سينظم الساعة البيولوجية لنومه شيئا فشيئا إذا أخذنا بالاعتبار توفيرك لجميع الظروف المثالية لنوم هادئ ومريح لطفلك .

وعلى العموم فإن الطفل في هذه المرحلة يحتاج من 11 إلى 12 ساعة في اليوم ، وأكثر ساعات النوم تكون في الليل .

ويمكن أن يستمر هذا المعدل حتى بلوغه السنتين ، حيث يحتاج إلى 10 ساعات من النوم في الليل ، وقيلولة واحدة على الأقل خلال النهار .

 

معدل نوم الأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات

 

يحتاج الأطفال عادة في هذه المرحلة العمرية إلى ساعات نوم كبيرة ، فطبيعة جسدهم الذي انتقل من طور الرضاعة إلى استقبال نمط جديد من الحياة ، يجعلهم يحتاجون إلى وقت أطول للنوم .

ويحتاج الأطفال في هذه المرحلة من 8 إلى 13 ساعة في الليل ، بالإضافة إلى فترة القيلولة في النهار .

 

معدل نوم الأطفال من عمر 6 إلى 13 سنة

 

على عكس الأطفال الأصغر سنا والذين يبقون في المنزل معظم الوقت ، لا يحتاج الأطفال الذين يدرسون في المدرسة إلى النوم أو القيلولة خلال النهار ، ويمكن تعويضها بنوم عميق في الليل ، وفيما يلي معدل ساعات النوم لهذه الفئة :

من 6 إلى 9 سنوات : يحتاج 10 ساعات .

من 10 إلى 13 سنة : يحتاج 9 ساعات .

 

معدل نوم الأطفال من عمر 14 إلى 17 سنة

 

كلما تقدم الطفل في السن إلا ونلاحظ أن عدد ساعات نومه تقل مقارنة بالمراحل التي سبقتها ، وذلك راجع لما تتطلبه تلك المراحل من تغيرات في الجسد ونموه .

ومن الناحية المثالية الطبيعية ، يجب على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 17 سنة الحصول على ما لا يقل عن ثمان إلى عشر ساعات من النوم كل ليلة ، ويختلف عدد الساعات باختلاف نمط حياة الطفل .

وجب التنبيه أن هذه النسب تقريبية وتختلف من مجتمع لآخر ، ومن طفل لآخر ، لكن حاولنا أن نعطيكم متوسط عدد الساعات حتى تتأكدي من أن طفلك لا يعاني من مشاكل قلة النوم .

 

كيف أساعد طفلي على النوم

 

تعويد الأطفال على نمط النوم المبكر والصحي يحصل بالتدريج ، وباللجوء إلى برنامج متنوع يمهد للنوم المريح ، وتذكروا أن إرغام الطفل على النوم في وقت محدد قد يسبب له انزعاجا وعصبية تحرمه من النوم وتؤثر على حالته المزاجية ، ولقد اخترنا لكم بعض الاقتراحات التي يمكنكم مداومتها مع أطفالكم .

– عودي طفلك على أخذ حمام سريع قبل نومه ، حيث سيمنحه انتعاشا وشعورا بالاسترخاء .

– اختاري له قصة جميلة واطلبي منه أن يقرأها قبل أن يخلد إلى النوم .

– حاولي أن تزيلي كل ما من شأنه أن يشغل عقل الطفل ، مثل الأضواء أو الألعاب .

– حافظي على هدوء غرفة طفلك ، وأزيلي أي شيء يسبب الضوضاء .

– هذا البرنامج ساري المفعول مطلقا ، سواء في أيام الدراسة ، أو أثناء العطل .

نحن نعلم مدى صعوبة تطبيق هذا البرنامج في مجتمعاتنا التي اختلت فيها الموازين ، وأصبح السهر عند الأطفال أمرا اعتياديا وجد مقبول عند كثير من الأسر ، لكن جربوا أن تطبقوا هذا البرنامج بخطة التزامية قصوى ، حتى تنقذوا صحة أطفالكم ، والتي لا شك أن كل أب وأم يهمهما ذلك .

اقرأ أيضا :

كيف أجعل طفلي ينام بشكل متواصل

مصادر :

infant sleep schedule .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *