الأربعاء 20 نوفمبر 2019
الرئيسية / تعليم الطفل / تنمية ذكاء الاطفال عمر سنة ونصف : 7 طرق فعالة مع نصائح مهمة
تنمية ذكاء الاطفال عمر سنة ونصف

تنمية ذكاء الاطفال عمر سنة ونصف : 7 طرق فعالة مع نصائح مهمة

في موضوع اليوم ‘ تنمية ذكاء الاطفال عمر سنة ونصف ‘  سنتحدث عن أفضل الطرق التي تساعد طفلك على اكتساب معدل ذكاء ونشاط ذهني ممتاز . إذ تعد السنوات الأولى للطفل وقتا مثاليا للتعلم وتطوير المهارات ، حيث يكون دماغه أشبه  بقرص حاسوب هائل يخزن معلومات كثيرة وبسرعة كبيرة .

 

1 – تجنب التلفزيون

 

تؤكد الدراسات والأبحاث الأكاديمية لطب الاطفال على أنه يجب على الآباء ألا يسمحوا للاطفال بهذا العمر بمشاهدة التلفزيون ، لأن وقت التلفاز لن يوفر أي تحفيز لدماغ طفلك ؛ بل إنه يضعف مهارات طفلك المعرفية ، وبالتالي سيضيع عنك وقت كبير كان يمكن استغلاله في تنمية ذكاء طفلك .

لذا ، فبدلا من السماح لطفلك بمشاهدة التلفاز ، استغلي الوقت لإشراك طفلك في بعض الأنشطة و المهارات التي تتطلب منه التعلم و الحركة و التحفيز العقلي ، مثل العاب البناء وتجميع الأشكال التي تناسب عمره .

 

2 – حذار من الهواتف الذكية – الغبية – 

 

من أكثر الأشياء التي قد تؤثر سلبا على نسبة الذكاء لدى الاطفال وهو هذا الهاتف الذي سلب عقول الكبار والصغار ، و خاصة الرضع ! أعرف شخصيا كثيرا من الأمهات اللاتي لا يستطيع أطفالهن النوم إلا وهم ممسكون بالهاتف ، أو يستمعون إلى أنغام الموسيقى من خلاله !

والمصيبة أن هذا الأمر سيجعلهم يتعلقون بالهاتف ويتطور نموهم من خلاله ؛ فتخبو لديهم القدرات والمهارات الإبداعية ، ناهيك على ما تسببه هذه الهواتف من أضرار صحية لهم . 

 

3 – التفاعل مفيد للأطفال

 

تشير الدراسات إلى أن الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن يومين يمكنهم التفاعل فطريا مع حركات الوجه البسيطة . وهذا يعني أن التفاعل المستمر مع طفلك سيؤدي إلى تحسين نمو الدماغ وتنمية قدراته بشكل كبير .

فمنح طفلك حضنا دافئا ، ومشاركته ألعابه ، والتعبير عن حبك سيحفز خلايا دماغه ، وسيساعده في تنمية مهارات و مراحل التفكير لديه ، وسيعزز ثقته بنفسه . 

يمكنك كذلك التحدث إلى طفلك والاقتراب منه حتى يحاول التركيز على تقاسيم وجهك وملامحك وربط الكلام بحواسه ، وهنا نشير إلى أنه كلما كانت تعابير وجهك مبتسمة ومبهجة ، إلا وزاد تطور دماغ الطفل وحفز إدراكه . 

 

4 – الرضاعة الطبيعية لتنمية ذكاء الطفل

 

تشير الدراسات إلى أن العديد من الأطفال الذين يرضعون من الثدي ( حليب الأم ) تكون مستويات الذكاء لديهم أعلى بنسبة 5 بالمئة على الأقل من أولئك الذين اعتمدوا على الرضاعة الصناعية فقط ، لذا احرصي على إرضاع طفلك المدة الكافية ، وسيؤثر ذلك على حياته الصحية و مهاراته العقلية بالإيجاب مستقبلا .

 

5 – اعرضي طفلك مبكرا على عالم الكتب

 

قد يبدو الأمر غريبا وسابقا لأوانه ، لكنها فكرة رائعة حقا ! فبالرغم من أن الطفل في هذه المرحلة لا يفهم القراءة والكتابة ، لكن حواسه البصرية والسمعية تلتقط الحروف والصور ، ومع مرور الوقت ونمو الطفل ، ستلاحظين تمكنه من القراءة في سن مبكر .

ولنجاح هذا الأمر ، جربي أن تقرئي قصة جميلة مع التركيز على نطق الحروف بصوت عال وواضح ، واعرضي عليه الكتب المصورة وسمي له الأشياء .

 

6 – خلق تحديات لطفلك

 

يجب عليك دائما تحديد تحديات مثيرة لاهتمام طفلك عبر الأنشطة الحركية و الألعاب التعليمية المسلية ، والتي تتناسب مع مستوى عقله وعمره ، فتتكون لديه الثقة بالنفس في وقت مبكر جدا ، ويتبدد الشعور بالارتباك و الخوف .

أحضري ألعابا على شكل حيوانات ، ويمكنك تحفيز دماغ طفلك في التعرف على الأشكال والألوان من خلال اللعب والاندماج في هذه التحديات . 

ابتعدي عن المنزل واصطحبي طفلك في جولة إلى الطبيعة وتحدثي معه باستمرار ، ولا تعتقدي أبدا أنه ما زال صغيرا ، وبأنه لا يدرك الأشياء من حوله ؛ بل هناك شيء اسمه الاعتياد والترسيخ ، حيث يستقبل عقل الطفل تلك المعلومات بشكل مبهم في البداية ، ولكن مع تطوره تتحول تلك الإشارات المبهمة إلى أشياء مفهومة وواضحة من شأنها تنمية ذكاء طفلك .

 

7 – البحث والاكتشاف

 

الأطفال الصغار في هذا العمر يميلون إلى العبث بالأشياء واكتشاف كل شيء يجهلونه غير آبهين بطبيعته أو أهميته ، لذا تتبعي طفلك دائما ودعيه يكتشف الأشياء من حوله ، كأن تضعي أمامه بعض الأواني البلاستيكية والملابس المختلفة ، أو تأخذينه لحديقة الحيوانات حتى يشاهد مختلف الفصائل .

نقترح عليكم مجموعة من الكتب الرائعة التي ستفيدكم في تنمية ذكاء أطفالكم . ولطلبها ما عليكم سوى الضغط على زر الطلب ، أو على صورة الكتاب :

اطلب كتاب خطوات بسيطة لتنمية ذكاء الأطفال

اطلب كتاب الذكاء الوجداني عند الأطفال

اطلب كتاب اختبارات الذكاء عند الأطفال

مصادر :

50 Simple Ways to Make Your Baby Smarter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.